أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

نصائح للتقليل من هدر الطعام

تعد قضية هدر الطعام من أهم القضايا في المملكة العربية السعودية حيث أن هدر الغذاء يكلف المملكة 40 مليار ريال سنوياً، فيما تبلغ نسبة الغذاء المهدر أكثر من 33%.

الوضع في ظل أزمة كورونا 

7059936-1696097060.jpeg


وفي ظل جائحة كوفيد-19 التي أحدثت فوضى على مستوى العالم، ما يولد تحديات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى مخاطر على الأمن الغذائي والتغذية في العديد من البلدان. وتؤدي الاضطرابات في سلاسل التوريد الناتجة عن انسداد طرق النقل وقيود النقل وتدابير الحجر الصحي إلى زيادات كبيرة في فقد الأغذية وهدرها، لاسيما المنتجات الزراعية القابلة للتلف، مثل الفواكه والخضراوات والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان.
كما أدى ظهور جائحة كوفيد-19 إلى نقص في العمالة الزراعية المهاجرة الموسمية وعمال النقل، الذين واجهوا صعوبات في عبور الحدود، كما أدى إغلاق الكثير من صناعة الضيافة والمدارس إلى خسارة الأسواق للمنتجين، ما جعل الوضع أكثر صعوبة. وكان التعامل مع مستويات نفايات الطعام في الأجزاء الأولية من سلاسل التوريد للمواد سريعة التلف والخضراوات والحليب على وجه الخصوص، أمرًا صعبًا بشكل خاص، وفقاً للأمم المتحدة.
في نهاية سلسلة التوريد، مع خوف المستهلكين من الشراء والتخزين، تكافح المتاجر الكبرى، التي غالبًا ما تكون مانحًا رئيساً لبنوك الطعام، للحفاظ على أرففها ممتلئة وغير قادرة على التبرع بالطعام. ومع ذلك، فإن الكثير من الطعام الذي تشتريه الأسر قد لا يتم استهلاكه أبدًا ويمكن أن ينتهي به الأمر إلى التخلص منه كمخلفات طعام، بسبب سوء فهم تحديد التاريخ والتخزين غير المناسب لهذه المواد الغذائية المنزلية.


نصائح لتقليل الهدر في المواد الغذائية

7059931-366831720.jpeg


ابدأ بتقليل الكميات – تناول حصصاً أصغر من الطعام في المنزل أو تقاسم الأطباق الكبيرة في المطاعم.
لا ترمِ أي شيء - حافظ على ما يتبقى من الطعام لوجبة أخرى أو استخدمه في صنع طبق مختلف.
اشترِ فقط ما تحتاج إليه - تسوق بذكاء. ضع قائمة بالأشياء التي تحتاج إليها والتزم بها. لا تشتري أكثر مما يمكنك استخدامه.
لا تكن متحيزاً – اشترِ الفاكهة والخضروات «القبيحة» أو غير المتناسقة الشكل لأنها بنفس الجودة ولكن تبدو مختلفة قليلاً.
افحص ثلاجتك - خزّن الأغذية في حدود 1- 5 درجات مئوية للحصول على أقصى نضارة وأطول مدة صلاحية.
المُشترى أولاً يُستهلك أولاً - حاول استخدام المنتجات التي كنت قد اشتريتها سابقاً، وعندما تملأ ثلاجتك أو دواليبك بالمنتجات، انقل المنتجات القديمة إلى الأمام وضع الجديدة في الخلف.
فهم تواريخ انتهاء الصلاحية - «استخدم قبل» يشير إلى التاريخ الذي يكون فيه الغذاء ما يزال صالحاً لأن يؤكل، في حين أن «أفضل قبل» يعني أن نوعية الغذاء أفضل قبل ذلك التاريخ، ولكن ما يزال استهلاكه آمنا بعد ذلك التاريخ. وعلامة أخرى يمكنك العثور عليها على حزم الطعام هي تاريخ «يباع قبل»، وهو أمر مفيد لدوران المخزون من قبل الشركات المصنعة وتجار التجزئة.
السماد العضوي - قد يكون بعض الهدر الغذائي أمراً لا مفر منه، فلماذا لا تعد صندوقاً للسماد!
تبرع بالفائض – التقاسم من التراحم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X