أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الملكة اليزابيث الثانية حزينة على موت مهرتين نادرتين

الملكة اليزابيث الثانية حزينة على موت مهرتين نادرتين

دخلت الملكة اليزابيث الثانية في حالة من الحزن بعد أن مات اثنان من خيول هايلاند الأسكتلندية التي تحبها جداً وكانت تركبها عندما كانت في سن المراهقة كما انها الراعية لجمعية Highland Pony Society. التي تعتني بها، وتدعى المهرة التي ماتت "فيلي" وتبلغ العامين من العمر، ثم تبعتها أمها "كلوني" التي ماتت بعد أربعة وعشرين ساعة ليصبح عدد هذه الخيول التي تفقدها اسطبلات بالمورال في اسكتلندا خمسة خيول خلال عامين فقط وذلك بعد ان تعرضت للإصابة بمرض قاتل.

ويسمى المرض القاتل الذي تسبب بموت الخيول بـ equine grass sickness (مرض عشب الخيول) الذي يتسبب في مهاجمة السموم للجهاز العصبي مما يشل أمعاء الحيوان ويتسبب في موته، ويعتبر فقدان هذا النوع من الخيول خسارة كبيرة لأنها عادة ما تُستخدم في الوصول إلى المرتفعات القاسية في اسكتلندا وخاصة إلى العقارات والبيوت التي يصعب الوصول إليها بالسيارة كما انها تساعد الصيادين في حمل الحيوانات الثقيلة التي يقنصوها في رحلات الصيد وهي أيضا من تأخذ أفراد العائلة المالكة وضيوفهم في نزهات ورحلات إلى مزارع وأرياف اسكتلندا.

وكانت هذه الخيول قد دخلت ضمن مشروع وطني للحفاظ على هذه السلالة التاريخية النادرة من الخيول وقد تم تخزين عينات من DNA الخاص بها في بنوك الجينات للمحافظة عليها من خطر الانقراض

مواضيع ممكن أن تعجبك

X