أجمل 10 مطارات في العالم

تصميمات بعض المطارات فريدة، وهي تلعب دورًا مؤثّرًا في التعريف عن البلد. في الآتي، نظرة على أجمل 10 مطارات في العالم.


مطار "كيفلافيك" الدولي


يصل الزائرون الدوليون عبر مطار "كيفلافيك" الدولي، الذي يبعد نحو 31 ميلًا عن "ريكيافيك" في أيسلندا. بالإضافة إلى الإطلالات الخلابة على الأراضي المنبسطة والجبال والمسطحات المائية في أيسلندا، تاريخ مطار "كيفلافيك" الدولي فريد، فهو شُيّد خلال الحرب العالميّة الثانية من قبل جيش الولايات المتحدة لحمل الطائرات الأمريكيّة القادرة على إطلاق القاذفات الثقيلة. بعد الحرب، وتحديدًا في سنة 1947، مُنح المطار لأيسلندا، مع تغيير اسمه.


مطار الملك عبد العزيز


مطار الملك عبد العزيز الضخم هو الأكثر ازدحامًا في المملكة العربية السعودية، وثالث أكبر مطار في البلاد. يمتدّ على مساحة تزيد عن 15 كيلومترًا؛ يضمّ المبنى الملكي، ومرافق الإسكان للموظّفين، بالإضافة إلى المرافق التي تستخدمها القوات الجويّة الملكيّة السعودية.
مطار الملك عبد العزيز قادر على استيعاب 80 ألف مسافر دفعة واحدة في محطة الحج. هذه المنطقة المكونة من 10 وحدات مغطاة بـ21 "خيمة" من الألياف الزجاج البيض لإيواء أولئك الذين يؤدون فريضة الحج إلى مكة المكرمة المجاورة. حصلت محطة الحج على جائزة الآغا خان للعمارة في سنة 1983 لتصميمها الرائع والمبتكر لناحية نظام الأسقف.


"كورشوفيل ألتيبورت"


افتتح "كورشوفيل" في سنة 1961 لزيادة عدد الزائرين إلى منتجع التزلّج في جبال الألب الفرنسيّة، وهو أحد أكثر المطارات تطلبًا للطيارين، إذ يجب عليهم شقّ طريقهم عبر الوديان الجبليّة العميقة والممر القصير المعروف الذي ينحدر إلى سفح الجبل بزاوية 18.5 درجة.
يصل ارتفاع هذا المطار إلى أكثر من 6500 قدم، وهو مناسب لخلفيّة فيلم سينمائي. في الواقع، ظهر المطار في فيلم جيمس بوند Tomorrow Never Dies. هذا الموقع خلاب في النهار كما هو في الليل، بخاصّة عندما تكسوه الثلوج.


"مطار مراكش المنارة"


شُيّد "مطار مراكش المنارة" في المغرب، وهو يتبع في تصميمه الهندسة الإسلاميّة الكلاسيكيّة، ويمتاز بزخارف طبيعية منقوشة في شبكة ضخمة من أشكال الماس الخرسانية العملاقة. المطار عبارة عن قطعة فنيّة. يشبه الهيكل ملعب كرة قدم، ويقدم شبكة حديد ضخمة، مع مشهد تحليق الطائرات. تم استخدام المطار قاعدة عسكرية خلال الحرب العالميّة الثانية، ومركز قيادة وتوقف للبضائع المتحالفة والإمدادات والأفراد. يوجد حاليًّا محطتا ركاب، بسعة حوالي 4.5 مليون مسافر، سنويًّا.

تابعوا المزيد: 4 نشاطات للاستمتاع بطبيعة أيرلندا


مطار "ويلينجتون" الدولي


فاز المطار بعدد من الجوائز لتصميمه، وهو ثالث أكثر المطارات ازدحامًا في نيوزيلندا، ويمتدّ على 270 فدّانًا من الأرض، وله سمعة في عمليّات الإنزال القاسية والمضطربة بسبب الرياح القوية الناتجة عن "مضيق كوك". ومع ذلك، فإن المنطقة المحيطة هي نموذجية لنيوزيلندا، بخاصّة التلال المتدحرجة والخضر المورقة، والتي تكمل الهيكل الفريد الذي يشبه القبة من الداخل.


مطار "كانساي" الدولي


يقع مطار "كانساي" الدولي على جزيرة اصطناعيٍة في وسط خليج "أوساكا"، وكان افتتح للمرّة الأولى في سنة 1994 لتخفيف الازدحام في مطار أوساكا الدولي. يبلغ طول المبنى رقم 1 حوالي كيلومترين، وهو أحد أطول المباني المتعلّقة في العالم. تم بناء المطار أيضًا لمقاومة الزلازل والأعاصير ، وهي ميزات أكثر أهمية من أي وقت مضى (خاصة بالنسبة لمطار على الماء).
في سنة 1995، ضرب زلزال مركزه بالقرب من مطار "كانساي" الدولي. وظلّ المطار سليمًا. في سنة 2001، وضع المطار على لائحة المباني العشرة التي صنفتها "الجمعية الأمريكية للمهندسين" معالم الهندسة المدنية الأهم في الألفية.


"مطار جيوفاني نيكيلي"


يقع "مطار جيوفاني نيكيلي" في "فينيسيا ليدو"، وعلى الرغم من صغر حجمه، هو يمتاز بتصميم فريد للغاية يرجع تاريخه إلى سنة 1935. في صالة الوصول، آلة بيانو كبيرة يجلس قبالتها أي عازف حتى يؤدي عروضه، مع وجود عدد من اللوحات الجدارية لطائرات سنة 1930.
يقع المطار على ارتفاع 13 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، ويمتاز بحضور مدرج صغير من العشب. تمتاز المنطقة المحيطة بالمطار بحضور بحيرة البندقية، وصرح ديني من العصور الوسطى، ومبان تاريخية. يمكن لزائري المطار الوصول إلى Nicelli سيرًا على الأقدام أو بوساطة الدرّاجة أو القارب (والذي غالبًا ما يكون الطريقة المفضلة والأكثر روعة للتجول في أي مدينة إيطالية).


"مطار الأميرة جوليانا الدولي"


يشتهر "مطار الأميرة جوليانا الدولي" الواقع في النصف الهولندي من جزيرة "سانت مارتن" بهبوط طائراته، على ارتفاع منخفض للغاية. هناك، تحط الطائرات الضخمة على المدرج، على بعد أقدام من شاطئ ماهو.
لعب المطار وظيفة مهبط طائرات عسكري في سنة 1942. أما اليوم فهو قادر على التعامل مع حوالي 2.5 مليون مسافر، وهو رابع أخطر مطار في العالم.


مطار الملك فهد الدولي


أكبر مطار في العالم لناحية المساحة، وهو يقع في الدمّام بالمملكة العربية السعودية، وكان استخدم للمرة لأولى مرة في سنة 1991، خلال حرب الخليج الأولى، كموقع تخزين للطائرات والآلات. أمّا في سنة 1999، فقد افتتح المطار أمام الحركة التجارية. الدمام هي واحدة من أكثر المدن الغنية بالنفط في العالم، وعلى الرغم من أن المطار يقع على بعد حوالي 50 كيلومترًا من المدينة يمكن الوصول إليه عن طريق يضم الجمال والخيام البدوية، وغيرها من الصور العربية التقليدية.
يمتاز المطار الضخم أيضًا بوجود محطة ملكية فخمة. من أكثر الخصائص المميزة للمطار الهدوء الذي يتمتع به نسبة إلى حجمه الهائل.


مطار "كاراسكو" الدولي


المطار الذي سمّي على اسم إحدى الضواحي الواقعة خارج "مونتيفيديو"، حاز بفضل تصميمه الراقي والأنيق على قدر كبير من الثناء على عمل المهندس المعماري المولود في أوروغواي رافائيل فينولي. يقع كلّ وظائف المحطة تحت سقف مقوّس، بطول 365 مترًا. يتسلّل ضوء النهار إلى المطار، إذ يمكن للزائرين النظر من النوافذ لمشاهدة المناظر الطبيعية المتدحرجة التي تقع خلف الطائرات التي تقلع.

تابعوا المزيد: سياحة الآثار في جزيرة كريت