أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

بعد استخدامها لطباعة الريالات.. ما هي مادة "البوليمر" ومميزاتها؟

تعتزم مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" طرح فئة 5 ريالات من العملة السعودية المصنوعة من مادة البوليمر، وفقا للمادة الرابعة من نظام النقد السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 6.
وأوضحت المؤسسة أنه سيتم طرح الكميات الأولية للفئة الجديدة للتداول اعتبارا من غدًا الاثنين، وذلك جنبا إلى جنب مع فئة الـ5 ريالات المتداولة حاليا، وباقي فئات الإصدار السادس من الأوراق النقدية المتداولة، بصفتها عملة رسمية قانونية.

ما هي مادة البوليمر؟

Caption


تعرف البوليمرات بأنّها مادة تتكون من عدد كبير من الجزيئات المرتبطة ببعضها البعض بشكلٍ فريد يشبه السلاسل، وتتواجد البوليمرات في الطبيعة بشكلين طبيعي وصناعي، حيث تتكون البوليمرات الطبيعية مثل المطاط والخشب من هيدروكربون بسيط، بينما تتكون البوليمرات الصناعية من دمج وتفاعل عدة مونومرات عبر تفاعلاتٍ كيميائيةٍ متنوعة مثل البلاستيك.
بدأ استخدام النقود المصنوعة من مادة البوليمر، منذ عام 1988، وتعد أستراليا أول دولة استخدمتها على مستوى العالم، بينما تعد الكويت أول دولة عربية تطبع العملات البلاستيكية، منذ عام 2013.

مميزات مادة البوليمر


النقود المصنوعة من مادة البوليمر، أقل تكلفة من النقود الورقية والمعدنية، بالإضافة إلى أن عمرها الافتراضي أطول من النقود العادية بمعدل 5 أضعاف، حيث تتميز بالقوة والسمك الأقل.
النقود المصنوعة من مادة البوليمر، يصعب تزويرها وتزييفها والكتابة عليها، بالإضافة إلى أنها مقاومة للمياه، والرطوبة والاتساخ، كما أنها صديقة للبيئة، فضلًا عن كونها صحية لا تحمل الميكروبات مثل النقود الورقية.
معدلات التزوير والتقليد، انخفضت تماماً في الدول التي تستخدم العملات المصنعة من مادة البوليمر، حيث يصعب مسح وتصوير هذا النوع من العملات باستخدام أجهزة النشر المكتبي الحديثة.
وتستخدم قرابة 25 دولة على مستوى العالم، العملات المصنوعة من مادة البوليمر، ومن بين هذه الدول؛ أستراليا التي تعد من أكثر الدول صناعة لأوراق النقود البلاستيكية، وتصدير مادة البوليمر المستخدمة في صناعة النقود البلاستيكية لعدد من دول العالم.
بالإضافة لدول أخرى تستخدم تلك المادة في طباعة النقود مثل البرازيل، والصين، وإندونيسيا، وسنغافورة، وكندا، والكويت، وفيجي، وموريشيوس، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، ورومانيا، وفيتنام، وهونج كونج، وسيرلانكا، وتشيلي، وتايلاند، والهند، وبريطانيا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X