صحة ورشاقة /الصحة العامة

كمامة وجه قادرة على قتل فيروس كورونا... ما مدى صحة الأمر؟

كمامة وجه قادرة على قتل فيروس كورونا... ما مدى صحة الأمر؟

لا يزال العالم ينتظر بفارغ الصبر ظهور لقاح آمن وفعّال ضدّ فيروس كورونا، ووضع حدّ لمشاكل الوفيات التي سببها الفيروس، لكن الحقيقة هي أننا لا نزال على بُعد أشهر على الأقل من ذلك. وبالتالي، وفي حالة عدم وجود لقاح لكوفيد 19، فإنَّ ارتداء كمامات الوجه وتعقيم اليدين على النحو الصحيح، واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي؛ يبقى الحل الأفضل. ولكن ماذا لو عرفتِ أنَّ الخبراء قد ابتكروا أيضاً كمامات للوجه لا توفر الحماية من فيروس SARS-CoV-2 فحسب، بل تدعي أيضاً القدرة على القضاء عليه؟ نعم صحيح.

طوّر علماء هنود كمامة وجه جديدة، بحسب موقع "تايم أوف إنديا"، يُقال إنها مصنوعة من قماش قاتل للجراثيم، قد ينهي وجود فيروس كورونا الجديد في غضون 3 دقائق.
فقد قام فريق من الباحثين، من معهد علوم الخلايا الجذعية والطب التجديدي "Stem "، في بنغالورو، بتطوير قماش يبيد الجراثيم تحت مسمىG-fab ، وفقاً لموقع الأخبار الرقمي Federal.



كيف يعمل القناع على وقف نشاط الفيروس؟

قناع جديد يقتل الكورونا
قناع جديد يقتل الكورونا


ذكر الموقع كذلك أنّ القماش فعّال في تعطيل الفيروسات المغلفة (التي ينتمي إليها فيروس كورونا الحالي) والبكتيريا عند ملامستها له. كما يذكر التقرير كذلك أن الكمامة قابلة لإعادة الاستخدام، وتتكون من ثلاث طبقات. صنعت الطبقتان الخارجيتان منها من قماش مبيد للجراثيم، في حين أن الطبقة الداخلية مصنوعة من القطن، وهي قابلة للغسل مع خيار إضافة فلتر هواء؛ لحماية إضافية في الأماكن المزدحمة، أو الأماكن ذات التهوية السيئة. يمكن إضافته في الفتحة بين الطبقات الثلاث للكمامة.

ووفقاً للتقرير، طوّر صانعو الكمامة جزيئيات فريدة تمتلك القدرة على تعطيل نشاط الفيروسات والبكتيريا عند ملامستها، مما يجعل الكمامة مبيداً للجراثيم في الطبيعة، وترتبط هذه الجزيئيات بالطبقة القطنية للكمامة.

 

تابعي المزيد: أعراض مرض السل وعوامل الخطر



هل تم اختبار الكمامة لضمان فعاليتها وأمنها؟


بينما يزعم مصنعو الكمامة المضادّة للفيروسات أنها قادرة على قتل مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات (بما في ذلك فيروس كورونا)، لم تتحقق الدراسات المستقلة بعد من مدى صحة هذه الادعاءات والنتائج. خلاصة القول هي سواء كانت هذه الكمامة قاتلة لفيروس كورونا أم لا، تبقى الكمامات درعنا الأساسية في مكافحة المرض في الوقت الراهن، وإلى حين إيجاد لقاح فعّال لفيروس كورونا.

 

تابعي المزيد: اكتشفي فوائد الفيتامين دي المذهلة والفارق بين دي2 ودي3

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X