سيدتي وطفلك /مولودك

كيفية استحمام الطفل الرضيع

غالباً ما تشعر الأم الجديدة بخوف وذعر كبيرين تجاه التعامل مع المولود الجديد، وخاصةً إذا كانت هذه التجربة هي الأولى لها في الأمومة.
فما إن يحين موعد استحمام الطفل حتى تشعر الأم بالقلق والتوتر؛ خوفاً من أن يصاب الطفل بأي أذى خلال الاستحمام.
هناك مجموعة إرشادات يمكنك اتباعها لحمام آمن ولطيف لملاكك الصغير، يدلك عليها الدكتور أحمد عبدالعال، استشاري طب الأطفال في مستشفى برجيل.

د. أحمد عبدالعال

عدد مرات استحمام الطفل الرضيع

عدد مرات الاستحمام

لا يُفضّل تحميم الطفل الرضيع بشكل يومي؛ إذ يمكن أن تتسبب المبالغة في تحميمه في جفاف بشرته، وينصح بتحميمه 3 مرات في الأسبوع؛ حتّى يصبح أكثر نشاطاً.
كما يجب اختيار الوقت المناسب لذلك حين يكون الطفل مستيقظاً ونشطاً، ولا ينصح بتحميمه بعد الرضاعة مباشرةً، أو عندما يكون نعِساً أو متعباً.
وعليك أن تتأكدي أن درجة حرارة الغرفة دافئة جيداً؛ حتى لا يشعر الطفل الصغير بالبرد أثناء الاستحمام.
كل ذلك بعد تجهيز مستلزمات الحمام كافة، والتي تتمثل في وعاء من الماء الدافئ، ومنشفة وقطع من الصوف القطني، وحفاظات جديدة وملابس نظيفة.

كيفية الاستحمام

نزع الملابس

خلع ملابس الطفل، ثم احتضانه بيد واحدة، مع مراعاة ترك الحفاضة عليه وعدم خلعها حتّى يحين موعد تنظيف منطقة الحفاظ، ثم لف الطفل بالمنشفة وكشف المناطق التي سيتمّ تنظيفها أولاً.

ملء حوض الماء

ملء الحوض بالماء

املئي الحوض بالماء الفاتر حوالي 10-12 سم فقط ستكون كمية كافية لجلوس الطفل في الحوض، واحرصي على أن تكون المياه فاترة وليست ساخنة، فبشرة الطفل الصغير لا تحتمل الحرارة العالية.

ضعي الطفل بالماء بشكل تدريجي

أنزليه تدريجياً في الماء

ابدئي بتغطيسه من قدميه، واحرصي على وضع ذراعيك لف ظهر الطفل ويدك خلف رأسه وتأكدي، أن وضعية رأسه للخلف؛ حتى لا ينساب الصابون على وجهه.

استخدام إسفنجة الحمام

معدات الحمام

أو قطع القماش القطني في تنظيف منطقة واحدة في كلّ مرة، والبدء بتنظيف المنطقة الواقعة خلف الأذنين، ثمّ الانتقال للرقبة، يليها المرفقان ثمّ الركبتان وما بين أصابع اليدين وأصابع القدمين، وضرورة التركيز على تنظيف التجاعيد الصغيرة الواقعة تحت الذراعين وخلف الأذنين وحول الرقبة.

تنظيف الرأس

تنظيف الرأس

يتمّ تنظيف الرأس في نهاية وقت الاستحمام؛ حتّى لا يتعرض الطفل الرضيع للبرد، وينصح بإمالة رأسه نحو الخلف لتجنب دخول الماء في عينيه، ويفضل غسل الشعر بالماء وحده دون الحاجة لاستخدام الشامبو.

نزع الحفاضة

نزع الحفاضة

وذلك للبدء بتنظيف الجزء السفلي ثم تنشيف الطفل ولفه بمنشفة وإلباس الطفل الحفاظ النظيف والملابس.

احذري من الأمور التالية خلال حمام طفلك الرضيع

حرارة الماء المناسبة تسبب الاسترخاء

1 - لا تضعي الطفل في حوض الاستحمام وصنبور المياه مفتوح؛ فربما تغيرت درجة حرارة المياه أو أصبحت عميقة بشكل أكبر من المطلوب، وسيكون هذا خطراً على الطفل.
2 - يجب ضبط درجة حرارة مياه الاستحمام قبل بدء الحمام لتكون فاترة.
3 - عدم ترك الطفل للحظة واحدة وحده، وإن اضطررت لذلك لفي الطفل بفوطة وخذيه معك، فهذا سيكون آمناً أكثر له.
4 - تأكدي من عدم وصول المياه إلى منطقة سرة الطفل حديث الولادة إلى أن يكتمل جفافها تماماً، نظفيها بقطنة مغموسة بالكحول وغطيها بالشاش المعقم.

X