لايف ستايل /سياحة وسفر

أشهر الأماكن السياحية في الشارقة

أشهر الأماكن السياحية في الشارقة

الشارقة هي عاصمة الفنون في دولة الإمارات، وكانت جهودها في إطار الحفاظ على تاريخ المنطقة أهلتها لنيل لقب العاصمة الثقافية للعالم العربي من قبل منظمة اليونسكو في سنة 1998. لذا، تستقطب الشارقة عشاق المتاحف والفنون، وفي هذا الإطار يعدّ كل من متحف الشارقة للحضارة الإسلامية الشهير ومتحف الفن من أهم مناطق الجذب السياحي في المدينة، كما أن منطقة التراث تتضمّن مباني مثيرة للاهتمام خاصّة بالتاريخ الإماراتي.
الشارقة أيضًا وجهة رائعة للعائلات، إذ يستمتع الأطفال بزيارة "جزيرة النور"، مع "منزل الفراشات"، واستكشاف المعالم تحت الماء في "الأكواريوم". في الآتي، أشهر الأماكن السياحية في الشارقة.


متحف الشارقة للحضارة الإسلامية


يعدّ متحف الشارقة للحضارة الإسلامية مكانًا جيدًا للتعمق في جذور الثقافة العربية والإسلامية. هناك، يعرض عدد من المخطوطات العلمية والدينية، بالإضافة إلى مجموعة من الفنون الإسلامية والأعمال الحرفية التي تعود إلى قرون غابرة منذ القرن السابع إلى القرن التاسع عشر. تشمل السمات المميزة معرضًا للخزف والفخار والزجاج، بالإضافة إلى المشغولات اليدوية المعدن المطعمة بالفضة والذهب والنحاس.
يحتوي المتحف على مجموعة عملات معدنية من الدينارات الفضة والدراهم، ومعروضات من الأعمال الحرفية المغولية والعثمانية.

تابعوا المزيد: سياحة افتراضية: الجسور معالم سياحية شهيرة


متحف الشارقة للفنون


يعدّ هذا المرفق المتطوّر أحد أكبر متاحف الفنون في الإمارات العربية المتحدة؛ كان افتُتح في سنة 1997، وهو يضم مجموعة دائمة بالإضافة إلى برنامج للمعارض المؤقتة. تضم المجموعة الدائمة أعمالاً فنية قيمة من مجموعات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي. هناك 72 صالة عرض موزعة على ثلاث طبقات، مع التركيز على أعمال الفنانين العرب من جميع أنحاء العالم العربي، بالإضافة إلى أعمال فنية أخرى لرسامين من القرن الثامن عشر زاروا الشرق الأوسط، وأصبحوا مفتونين بالبيئة الطبيعية والهندسة المعمارية والثقافة. يحتوي معرض علي درويش على لوحات مائية من الشارقة. يتكون القسم المعاصر من أكثر من 300 عمل لفنانين محليين وعرب وأجانب.


قلعة الشارقة


قلعة الشارقة (تسمّى الحصن بالعربية) تقع في ساحة في زاوية منطقة التراث. كانت بُنيت قبل 200 سنة، وهي بمثابة مرفق دفاعي للمدينة، ومقر إقامة تقليدي للعائلة الحاكمة في الشارقة.
في الداخل، تتعدد المعروضات المتصلة بتاريخ الشارقة، بالإضافة إلى أهمية المدينة كجزء من شبكات التجارة الخليجية. يعرض أحد المعارض تفاصيل الترميم المضني للمبنى في أواخر القرن العشرين. من السطح، هناك إطلالات لافتة على منطقة التراث والبحر.
الجولة الخاصة لأبرز معالم مدينة الشارقة تمتدّ لنصف يوم، وتسمح باستكشاف معالم الشارقة، بما في ذلك قلعة الشارقة ومتحف الشارقة للتراث وسوق العرصة. يمكن للمرشد أن يصمم الرحلة بحسب اهتمامات السائح، مع إضافة رحلات إلى متحف الحضارة الإسلامية أو متحف الفن أو جولة حول السوق المركزية.


السوق المركزي


يعد سوق الشارقة المركزية من أشهر معالم المدينة. هناك، يلاحظ الزائر أن أعمال البلاط الأزرق المعقدة في الخارج تمنح السوق وصف الأزرق. ثمة أكثر من 600 متجر في الداخل، حيث سيجد المتسوقون أقسامًا خاصة بالذهب والمجوهرات والعطور والملابس والمواد الغذائية والإلكترونيات والهدايا.
تمتاز الطبقة العلوية بأجواء البازار العربي الأصيل، إذ يبيع الباعة التحف والسجاد والمجوهرات العمانية واليمنية والهدايا التذكارية الغريبة الأخرى. تعدّ منطقة السوق أيضًا موطنًا لمجموعة من المقاهي.

تابعوا المزيد: أغرب صحاري العالم

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X