روبوت ذكي يعقّم الحرمين الشريفين من الأوبئة والفيروسات

بدأ روبوت ذكي، يُستخدم في التعقيم والوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة في الأماكن المغلقة، عمله في الحرمين الشريفين، بعد توجيه الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بذلك.


ويعمل الروبوت الذكي بنظام تحكم آلي مبرمج على خارطة مسبقة، وهو حاصل على براءة اختراع SLAM، مع وحدة الانحلال عالية الأداء.


وأوضح الشيخ السديس، أن إطلاق الروبوت عالي الدقة سيسهم، بحول الله وقوته، في الحد من انتشار الأمراض والأوبئة، مبيناً أن هذه الخطوة تأتي سعياً من الرئاسة العامة إلى الحد من انتشار وباء كورونا، في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به الحرمان الشريفان وقاصدوهما من لدن القيادة الحكيمة، رعاها الله، وتحقيقاً لـ "رؤية 2030"، بحسب "واس".


ويعمل الروبوت على التعقيم الداخلي في ستة مستويات من تأثير التعقيم، ما يحسِّن من قوة وسلامة الجو الصحي البيئي، كما يقوم بتحليل متطلبات التعقيم بذكاء وفقاً لـ "سيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطيةٍ كاملة للفضاء البيئي".


كما يشتمل الروبوت على خاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، ويمتلك خاصية الشحن بالبطارية، ويعمل من خمس إلى ثماني ساعات دون تدخل بشري.


ويقضي الروبوت على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع مغلقة في مرة واحدة، ويتراوح حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم من 5 إلى 15 مايكرومتر، ومن مميزاته أيضاً زاوية الكشف الأمامية التي تصل إلى 192.64 درجة، وتجاوزه مدى كشف العوائق الأمامية بعشرة أمتار.


ويحمل الجهاز كاميرا، تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط, ناهيك عن أنه حاصل على شهادات عالمية، منها شهادة اعتماد الجودة الأوروبية CE.