أعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم ربما تكون خطيرة

أعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم ربما تكون خطيرة

يلعب فيتامين ب12 دوراً مهمّاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، بالإضافة إلى الأداء السليم للجهاز العصبي.
ويتواجد فيتامين ب12 بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية، لذلك يُعدُّ الأشخاص النباتيون أكثر عرضة للإصابة بنقصه مقارنة بسواهم.
ويمكن الحصول على فيتامين ب12 أيضاً من الحبوب الكاملة، ومن المنتجات المدعّمة به، مثل الحليب النباتي.

تابعي المزيد: أعراض سرطان الثدي المبكر والكشف الطبي عنه

وفيما يلي، يكشف لكِ "سيدتي نت" أعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم، بحسب اختصاصية التغذية الدكتورة رهف الحلبي:

 

أعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم

ضيق التنفس من أعراض نقص الفيتامين ب12
ضيق التنفس من أعراض نقص الفيتامين ب12

 

 

تعرّفي إلى أعراض نقص الفيتامين ب12 في جسمك، بالآتي:


1- التهاب اللسان وظهور تقرحات عليه
بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 يصابون بأعراض فموية؛ مثل التهاب اللسان وتقرح الفم، فإذا ظهرت عليكِ تلك الأعراض؛ فقد تكون علامة مبكرة على نقص فيتامين ب12.

2- ضيق التنفس والدوار والتعب
يفتقر الجسم إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها؛ لإيصال ما يكفي من الأكسجين إلى خلايا الجسم، وفي حالة إصابة الجسم بنقص في فيتامين ب12، يؤدي ذلك إلى الشعور بضيق في التنفس والدوار قليلاً، خصوصاً عند إجهاد نفسكِ.

3- تقلب المزاج
يعاني الأشخاص المصابون بنقص في فيتامين ب12 من تقلب المزاج، ويصل الأمر أحياناً للاكتئاب؛ وذلك بسبب ارتفاع معدلات "الهوموسيستين" في الدم، مما يمكن أن يؤدي إلى تلف أنسجة المخ، وتداخل الإشارات من وإلى الدماغ، مما يؤدي إلى تغيرات في المزاج.

4- الإحساس بالوخز والخدران في الأطراف
يلعب فيتامين ب12 دوراً مهماً في إنتاج "المايلين"، وهو المسؤول عن عزل الأعصاب، وعند نقصه يحدث الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين.
ويؤدي نقص فيتامين ب12 على المدى الطويل إلى تلف الأعصاب، وهو أكثر الآثار الجانبية خطورة لنقصانه.

5- عدم وضوح بالرؤية
يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى اعتلال أو ضعف العصب البصري، ومن الممكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تعطل الإشارة العصبية التي تنتقل من عينيك إلى دماغك. ولكن هذا التلف ليس مستمراً، فبمجرد تعديل نسب فيتامين ب12 في الدم، يعود العصب البصري للعمل بكفاءة كما كان.

6- عدم التوازن الحركي
يؤثر نقص فيتامين ب12 على التوازن الحركي، ويسبب تغييرات في طريقة المشي والحركة على المدى الطويل، بينما يصيب هذا العارض كبار السن فوق الـ60 عاماً.

7- شحوب الجلد واصفراره
غالباً ما يبدو الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب12 شاحبي الوجه والجلد، وغالباً ما يحدث ذلك عندما يتسبب نقصه في حدوث مشكلات في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الدم، حيث يلعب فيتامين ب12 دوراً أساسياً في إنتاج الحمض النووي اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء. ومن دون هذا الفيتامين تصبح خلايا الدم كبيرة وهشة، وغير قادرة على الانقسام، فيصعب انتقالها من النخاع العظمي للدورة الدموية؛ مما ينتج عنه الإصابة بفقر في الدم، لذلك تظهر البشرة شاحبة اللون.
أما اصفرار الجلد، فيحدث نتيجة زيادة تكسر خلايا الدم، مما يتسبب في زيادة "البيليروبين"، وهي مادة حمراء أو بنية اللون قليلاً، ينتجها الكبد عندما تكسر خلايا الدم القديمة، والكميات الكبيرة من "البيليروبين" هي التي تعطي البشرة والعينين لوناً أصفر.

تابعي المزيد: أعراض وأسباب السكتة القلبية... اكتشفيها وقومي بما يلزم فوراً