علاج الإمساك المزمن والانتفاخ

الإمساك المزمن مشكلة يعاني منها كثيرون، لا سيما النساء اللواتي يشعرن أيضاً ببعض الانتفاخات المصاحبة له، والتي تؤثر على مظهرهن ونفسيتهن.
للتعرّف على علاج الإمساك المزمن والانتفاخ، تابعي نصائح اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 

 



شرب المياه بانتظام


اشربي كميّة جيدة من المياه في اليوم لمحاربة الإمساك وتليين الأمعاء. والكمية الوافرة تعني نحو 8-10 أكواب يومياً مقسمة على فترات النهار.



تناول الفواكه والخضروات

ركّزي على تناول الخضروات والفواكه لمحاربة الإمساك المزمن
ركّزي على تناول الخضروات والفواكه لمحاربة الإمساك المزمن


إنَّ تناول الفواكه والخضروات يومياً، وبفضل غناها بالألياف الغذائية، يساعد في تحسين عملية الهضم وتسهيل عملية التبرز. حاولي الاستعانة بفاكهة الكيوي مع القشرة أو الخوخ أو الفاكهة المجففة (مثل المشمش والخوخ) بكمية معتدلة.
ولمحاربة الإمساك أيضاً تناولي الخبز الأسمر وخبز القمح الكامل أو الشوفان بدلاً من الخبز الأبيض الفقير جداً بالألياف.

 

تابعي المزيد: بالإنفوجرافيك: فوائد عشبة المورينجا ذات قيمة غذائية عالي



تقسيم الوجبات الغذائية


إنّ الإكثار من كميات الطعام دفعة واحدة يساهم في انتفاخ المعدة؛ لذلك حذارِ أن تتناولي طعامك اليومي في وجبة واحدة، بل قومي بتقسيمه على 5 وجبات صغيرة.



الحركة والنشاط

النشاط والتمارين الرياضية لمحاربة الإمساك
النشاط والتمارين الرياضية لمحاربة الإمساك


قومي بمزاولة بعض التمارين الرياضية البسيطة كالمشي لمدة نصف ساعة أو صعود السلالم أو الركض، كما يمكنك الإكثار من الحركة والنشاط خلال اليوم.

 

تابعي المزيد: أعراض وأسباب السكتة القلبية... اكتشفيها وقومي بما يلزم فوراً



الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأدوية المسهلة


تجنّبي قدر المستطاع الاستعانة بالأدوية التي تسهّل المعدة لكي لا تعتادي عليها، وجرّبي الطرق الطبيعية مثل تناول الكوسا والنعناع والبقدونس والخس الطازج وشرب الزهورات ودبس الخروب مع الماء الدافئ صباحاً، لما لهذه الصنوف الغذائية من فوائد في تسهيل عملية الهضم ومكافحة مشكلة الإمساك.