افتتاح الدورة «59» من صالون القاهرة للفنون

2. jpeg
افتتاح صالون القاهرة للفنون «الهالة والفرادة في الفن المصري المعاصر»
3. jpeg
افتتاح صالون القاهرة للفنون «الهالة والفرادة في الفن المصري المعاصر»
1. jpeg
افتتاح صالون القاهرة للفنون «الهالة والفرادة في الفن المصري المعاصر»
2. jpeg
3. jpeg
1. jpeg
3 صور
افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، صالون القاهرة للفنون في دورته الـ«59» تحت عنوان «الهالة والفرادة في الفن المصري المعاصر»، بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية، وذلك بحضور كل من الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أحمد نوار، رئيس مجلس إدارة جمعية محبي الفنون الجميلة.
«يعد صالون القاهرة أقدم الأنشطة الفنية في مصر عام1921، وتعمل الجمعية لإحياء الصالون بنفس قيمته التي بدأ بها وتطور، ومن خلال الدورات السابقة قدم الصالون تجارب جادة لفنانين جدد في مختلف مجالات الفنون التشكيلية».
ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى يوم 3 نوفمبر المقبل، ويقام الصالون بالتعاون بين جمعية محبي الفنون الجميلة، وقطاع الفنون التشكيلية، ويشارك فيه أكثر من 80 فناناً وفنانة في مجالات الرسم والتصوير والنحت والخزف والفيديو آرت والتجهيز في الفراغ والتصوير الفوتوغرافي.
وعلى هامش الصالون كرمت الدكتورة إيناس عبد الدايم، عددًا من رواد الحركة الفنية التشكيلية في مصر، من بينهم الفنانة عطيات سيد، وزينب السجيني، ورباب نمر، وطارق زبادي، ومصطفى عبد المعطي وعبد المنعم الحيوان ومدحت نصر وجورج البهجوري وأحمد عبد الوهاب.
ويعد صالون القاهرة أقدم الأنشطة الفنية فى مصر حيث كانت دورته الأولى في عام 1921، وتعمل الجمعية لإحياء الصالون بنفس قيمته التي بدأ بها وتطور، ومن خلال الدورات السابقة قدم الصالون تجارب جادة لفنانين جدد في مختلف مجالات الفنون التشكيلية. يُقدم تنوعًا كبيرًا في اتجاهات الفنانين وأساليبهم وتقنياتهم ومدارسهم الفنية.
يشار إلى أن صالون القاهرة يعتبر بداية استئناف الفعاليات الفنية بقصر الفنون، حيث أنه لم يتم استضافة أي من الفعاليات الثقافية أو الفنية بقصر الفنون منذ ثمانية أشهر، وكانت الدورة 41 من المعرض العام، تحت عنوان «دعوة للرومانسية»، التي افتتحها الدكتور خالد سرور، في فبراير الماضي هي الفعالية الأخيرة قبل التوقف.