لايف ستايل /تدبير منزلي

إرشادات لتنظيف الكمامة القماش

إرشادات لتنظيف الكمامة القماش

بحسب "مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها" (CDC)، في الولايات المتحدة، فإن الكمامة الجاهزة أو المصنوعة في المنزل، يجب أن تلبّي المتطلبات الآتية:



• تناسب الوجه، وتبدو مريحة على جانبيه.
• تتضمن طبقات عدة من القماش.
• تسمح بالتنفس، بدون قيود.
• تكون قابلة للغسل والتجفيف، بدون تلف أو تغيير في الشكل.
يقترح مختبر Good Housekeeping Institute Textiles Lab، بدوره، أن القطن المنسوج بإحكام بنسبة 100٪ هو أفضل نسيج يمكن استخدامه في صنع الكمامة، مما يعني أنه يمكن تحويل أي قماش من أغطية الوسائد أو الستائر أو القمصان المنسوجة إلى قناع أو غطاء للوجه. بالمقابل، يجب تجنب الأقمشة المنسوجة، مثل: القمصان الجيرسيه، في هذا الإطار، لأنّها تتسبّب بثقوب عند التمدّد.
 

تابعوا المزيد: طريقة تنظيف الزجاج من البقع


 تنظيف الكمامة

من الهامّ تنظيف الكمامة المصنوعة من القماش، بانتظام، للحدّ من انتشار الجراثيم. هناك تقارير مختلفة حول ما إذا كان فيروس كورونا يمكن أن يعيش على الملابس أم لا؟ يشير الخبراء إلى أن الفيروس من المرجّح أن يعيش على الأسطح الصلبة (أسطح العمل ومقابض الأبواب) أكثر من الأسطح الناعمة، مثل: القماش. في الآتي، طريقة تنظيف الكمامة:
عند استخدام الغسّالة في غسل الكمامة، فإنّ مسحوق الغسيل العادي يفي بالغرض، فوضع الكمامة بشكل مسطح حتّى تجف على درجة الحرارة القصوى.
في الغسل اليدوي للكمامة، يجب التحقّق من الملصق للتعرّف إلى ما إذا كان المبيّض (يحتوي على 5.25٪ - 8.25٪ من هيبوكلوريت الصوديوم) موصى به للتطهير. وفي هذا الإطار،
تُضاف 4 ملاعق صغيرة من المبيّض إلى كل ليتر من الماء، في درجة حرارة الغرفة. تُنقع الكمامة في محلول التبييض لخمس دقائق، ثمّ تشطف جيدًا بالماء البارد، وتوضع الكمامة بشكل مسطّح حتّى تجفّ تمامًا. يتم التخلص من محلول التبييض في البالوعة.
إشارة إلى أنّ هناك بعض طرق التنظيف الأخرى التي تقترح تعقيم الكمامة عن طريق وضعها في الـ"ميكروِيف" أو فرن الغاز أو في وعاء يحتوي على الماء المغلي، إلا أن الخبراء لا يوصوا بذلك.


كم مرّة يجب تنظيف الكمامة؟

لا قواعد متعلّقة في عدد المرّات التي يجب غسل الكمامة، لأنّ ذلك يعتمد حقًّا على تكرار الاستخدام، وفق "مراكز السيطرة على الأمراض"، في الولايات المتحدة. عمومًا، يفضّل تنظيف الكمامة بعد كل استخدام.

تابعوا المزيد: تنظيف الأوانى النحاس من الصدأ

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X