أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

"بهجتنا إماراتية".. الإمارات العربية المتحدة.. تاريخ حافل ومستقبل مشرق

جدول المحتوى

تاريخ دولة الإمارات
نظام الحكم في دولة الإمارات
علم دولة الإمارات

 الإمارات السبع
تضاريس ومناخ الإمارات
الحياة الطبيعية في الإمارات
السكان واللغة والديانة في الإمارات
الاقتصاد والنفط في دولة الإمارات
عملة دولة الإمارات
المطبخ الإماراتي
التعليم والثقافة في دولة الإمارات
أبرز المعالم والوجهات السياحية في الإمارات

تعدُّ دولة الإمارات العربية المتحدة دولة اتحادية مكوّنة من سبع إمارات ممتدة على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، ومع إطلاق حملة "بهجتنا إماراتية"، تعرض "سيدتي" أبرز المعلومات التي تؤرخ لهذا البلد.

تاريخ دولة الإمارات

تجارة اللؤلؤ

يرتبط تاريخ الإمارات بالتجارة والإسلام الذي دخل المنطقة عام 630م، كما كانت سواحلها مطمعاً للغزاة الأوروبيين، فوقَعت المنطقة في القرن التاسع عشر تحت الانتداب البريطاني، إلى أن حصلت على الاستقلال الذاتي في عام ازدهرت تجارة اللؤلؤ في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، حيث وفّرت الدخل وفرص العمل لشعوب الخليج في فصل الصيف، بينما وفرت زراعة التمر مصادر الدخل في الشتاء، واستمرت حتى أوائل الثلاثينات من القرن العشرين، الفترة التي قامت شركات النفط بالتنقيب خلالها عن النفط.
وتمّ تصدير أول شحنة من النفط الخام من أبو ظبي في عام 1962م، وقد تم توظيف إيرادات النفط لإصلاح البنية التحتية، ومع الإعلان البريطاني عن الانسحاب من الخليج العربي تمّ التوصل إلى اتفاق بين حكام كل من أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وأم القيوين، والفجيرة، وعجمان، لتأسيس الاتحاد المعروف باسم الإمارات العربية المتحدة في 2 كانون أول عام 1971م، وفي العام التالي انضمت الإمارة السابعة وهي رأس الخيمة.

نظام الحكم في دولة الإمارات

نظام الحكم

تُعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة دولةً اتحادية بالدستور تأسست في عام 1971م، ويضمن الدستور لجميع مواطني الدولة تكافؤ الفرص وتساوي الحقوق، ويمكن اعتبار نظام الحكم في الإمارات بالانتخاب؛ حيث يتم انتخاب رئيس الدولة من قِبل حكام الإمارات السبع الذين يشكِّلون المجلس الأعلى للاتحاد، ويرتكز النظام السياسي للدولة على الدستور الذي يتحدد بالسلطات الاتحادية الخمس.

علم دولة الإمارات

علم دولة الإمارات

صمم العلم عبد الله محمد المانع عقب فوزه بمسابقة تصميم علم الدولة برعاية الديوان الأميري في أبو ظبي، واستلهم المصمم العلم من قصيدة كتبها الشاعر صفي الدين الحلي؛ وهو عبارة عن مستطيل طوله ضعف عرضه، يتكون من أربعة ألوان: الأحمر، والأخضر، والأبيض، والأسود مرتبات بشكل مشابه للحرف E، واُستخدام العلم لأول مرة في الثاني من كانون الأول عام 1971م؛ حيث رفعه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمناسبة إعلان الاتحاد الإماراتي.

 الإمارات السبع

الإمارات السبع

 

تأسَّست الإمارات العربيّة المُتَّحِدة بشكل كامل في الثاني من ديسمبر من عام 1972م، وقد تشكَّلت من 7 إمارات عاصمتها:
أبو ظبي: أكبر إمارة في البلاد؛ وهي مركز سياسيّ، وإداريّ، واقتصاديّ في الدولة؛ إذ تُساهِم بما يعادل 60% من إجماليّ الناتج المحلِّي.
دُبي: تحتلُّ المرتبة الثانية من حيث المساحة، وهي مدينة عالميّة، كانت تُسمَّى قديماً جوهرة العالَم، كما كانت تُعرَف باسم لؤلؤة الخليج.
عجمان: أصغر إمارة بين الإمارات العربيّة المُتَّحِدة؛ إلّا أنّها تمتَلِك سلسلة من الجبال الوعرة التي تُميِّزها عن غيرها من الإمارات الأخرى.
رأس الخيمة: تحتلُّ المركز الرابع بين الإمارات من حيث المساحة، وتنقسم إلى: نخيل، ورأس الخيمة القديمة.
الفجيرة: تُطِلُّ الفجيرة على الساحل الشرقيّ لخليج عُمان؛ كما تقع الفجيرة على طريق وادي حام؛ وهو طريق تجاريّ كان يُستخدَم لأغراض تجاريّة.
الشارقة: تحتلُّ المركز الثالث بين الإمارات الأخرى من ناحية المساحة، وتتشكَّل من العديد من المُدن الصغيرة، وفي الإمارة العديد من المُؤسَّسات التعليميّة التي تهتمّ برعاية المواهب الجديدة، والتي من شأنها دَعْم النموّ الاقتصاديّ في البلاد
أم القيوين: هي أقلُّ الإمارات اكتظاظاً بالسكَّان، تأسَّست على شبه جزيرة ضيِّقة تُعرَف باسم (خور البداية).

تضاريس ومناخ الإمارات

المناخ الصحراوي

تعد معظم أراضي دولة الإمارات صحراويّةً تمتلئ بالكُثبانِ الرمليّةِ حيث تمتد صحراء الربع الخالي إلى داخل البلاد، وبعض الأراضي تحتوي على سهول ساحليّة مواجهة للخليج العربي، وفي شمال شرق البلاد تمتد جبال الحجر، وتمثل قمة جبل المبرح أعلى نقطة في البلاد، تعد مناطق الكثبان الرملية الموجودة شرق منطقة العراد في واحات اللواء من أكبر المناطق الرملية في العالم.
طقس الإمارات بارد معتدل شتاءً، وحار جداً والمصاحب للرطوبة العالية صيفاً، حيث تعدُّ الأمطار نادرةَ الهطول، ولكن تحدث زخات مطرية شديدة في بعض الأحيان، وعلى الرغم من هطول الأمطار شتاءً في المناطق الجبلية إلا أن درجات الحرارة لا تنخفض كثيراً مقارنةً بمناطق السهول.

الحياة الطبيعية في الإمارات

المها العربي

يوجد في الإمارات أربعة أنظمة بيئية أساسية؛ وهي: الصحراء، والبحر، والمياه العذبة، والجبال، وتتكاثر في مناطقها بعض أشكال الحياة البرية كاليعاسيب، والأسماك، ويوجد في الإمارات بعض الحيوانات المحلية التي تعتبر مهددةً بالانقراض، منها الطهر العربي: المتبقي من هذا النوع فقط حوالي 5,000 حيوان. والفهد العربي: الذي يعتبر من سلالة النمور المهددة بالانقراض الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وهناك فقط حوالي 50 حيواناً بالغاً. والمها العربي: يسمى أيضاً بالمها الأبيض. والظبي العربي: يعدُّ أحد أنواع الغزالان الصحراوية في البادية العربية والشامية، وتوجد منه مجموعات صغيرة في الإمارات العربية المتحدة بمجموع أقل من 1,000 حيوان، وهو مهدد بالانقراض بسبب الصيد الجائر.

السكان واللغة والديانة في الإمارات

أكثر من 200 جنسية

يبلغ عدد سكان دولة الإمارات 9,827,639 نسمة بحسب احصائيات العام 2019م، وهو ما يعادل 0.13٪ من إجمالي عدد سكان العالم.
تعدُّ اللغة العربية اللغةَ الرسمية للبلاد، ويتم تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس كلغة ثانية وتعد شائعة في البلاد، أمّا اللغة الهندية فانتشرت بسبب وجود العديد من المهاجرين الهنود الذين يشكّلون ما يقرب من 30% من سكان دولة الإمارات، ويعد الإسلام الدين الرسمي للدولة.

الاقتصاد والنفط في دولة الإمارات

موارد النفط

تعتمد دولة الإمارات على مبدأ اقتصاد السوق الحرة وعلى إنتاج النفط والغاز الطبيعي؛ اللذَين شكّلا أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال آخر عشرين عاماً، كما أن هناك العديد من القطاعات غير النفطية التي تشكّل الآن نسبة كبيرة من الناتج المحلي مثل الصناعات التحويلية، والتجارة، والفنادق، والعقارات، والبناء، والنقل، والتمويل والتأمين، بالإضافة إلى الخدمات الحكومية، وقد ساعد إنشاء مناطق التجارة الحرة مثل منطقة جبل علي في دبي على استقطاب الشركات العالمية، مثل مايكروسوفت وغيرها.
تحتوي الإمارات على احتياطيات ضخمة من النفط، وتحتل المركز السابع كأكبر الدول المنتجة للنفط عالمياً وسابع دولة تمتلك احتياطي النفط المؤكد في العالم.

عملة دولة الإمارات

عملة الإمارات

يعدُّ الدرهم الإماراتي العملة الرسمية للدولة، ويختصر بالرمز AED أو Dhs، ويتم استخدامه كعملة للإمارات العربية المتحدة منذ عام 1973م، وهو مقسم إلى 100 فلس، ويعد من أكثر العملات استقراراً، ويتوفر بالفئات الورقية (1، 5، 10، 20، 50، 100، 200، 500، 1,000) درهم؛ صادرة عن البنك المركزي لدولة الإمارات، وتحتوي الورقة النقدية علامة مائية للشعار الوطني؛ وهو صقر قريش الذهبي.

التعليم والثقافة في دولة الإمارات

جامعة زايد

حرصت الإمارات على تطوير منهاجها؛ لتتناسب مع أهداف التنمية في الدولة، أمّا في مجال التعليم العالي، فقد أُنشئت العديد من الجامعات فيها، ومنها: جامعة الإمارات العربيّة المُتَّحِدة، وجامعة زايد، وكلّية الخليج الطبّية، وكلّيات التقنية العُليا، وغيرها من الجامعات، وتتميز الدولة بثقافتها وتراثها الغني، ويظهر جلياً الطابع العربي والاسلامي في عادات وتقاليد وسلوكيات شعبها؛ ودائماً ما تصب الإمارات مساعيها وجهودها في المحافظة على تراثها؛ وهنالك ايضاً العديد من المهرجانات مثل مهرجان ليوا للرُطب التي تقام بهدف المحافظة على الثقافة التقليدية والاعتزاز بالحياة التي عاشها الأسلاف في الماضي.

المطبخ الإماراتي

المطبخ الإماراتي

يتميز بأكلاته الشهية التي توارثها الشعب الإماراتي وغالباً ما ترتبط بنوع المناسبة التي تُقدّم بها، ومن أشهرها الهريس؛ وهي مرتبطة بالأفراح والمناسبات بالإضافة إلى مائدة الافطار في شهر رمضان المبارك، وتتكون هذه الأكلة بشكلٍ أساسي من القمح واللحم أو الدجاج، ويوجد ايضاً أكلة الثريد والتي تسمى بالخبز المغموس بمرق اللحم، ويطلق على الخبز المستخدم في هذه الأكلة اسم الرقاق، كما تشتهر أكلة المضروبة بالإمارات كواحدة من الاطباق الشعبية وتتكون من الطحين والسمك المُملح.

 أبرز المعالم الوجهات السياحية في دولة الإمارات

برج خليفة في دبي: يعدُّ برج خليفة من أشهر ناطحات السحاب في الإمارات، كما أنه أحد معالم دبي المميزة، ويعدُّ أطول منشأة في العالم ويحتوي على أعلى منصة مراقبة في العالم.
مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي: تم تصميمه بشكل يجمع بين الحداثة المعاصرة والحرفية القديمة.
برج العرب: يرتفع برج العرب بطول 321م في سماء مدينة دبي، وقد بُنِيَ على جزيرة اصطناعيّة على بُعد 280م من الشاطئ، كما أنّ تصميمه المعماريّ الذي يتَّخذ شكل سفينة شراعيّة عربيّة مُتطوِّرة
جبال الحجر: تقبع جبال حجر في الصحراء، وتشكل وجهة مثالية لمحبي الحياة البرية والاستكشاف والتخييم.
متحف اللوفر في أبو ظبي: وهو تحفة معمارية وهندسية بحد ذاته، ويعدُّ وجهة سياحية تستقطب الزوار لمعروضات مميزة ونادرة في العاصمة أبو ظبي.
جبل جيس في رأس الخيمة: تعدُّ قمة جبل جيس أعلى قمة في الإمارات، ويجذب الجبل محبي الطبيعة والمغامرات.
متحف الشارقة للفنون: كان يُعتبر أهم متحف مخصص للفنون في الإمارات حتى تم افتتاح اللوفر في أبو ظبي، ويضم الأعمال الفنية لفنانين عرب وأوروبيين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X