سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

دروس لطفلك من قصة المولد النبوي الشريف

تعتبر ذكرى المولد النبوي الشريف من المناسبات الدينية الغالية على قلوب المسلمين، ويجب على الأم عدم ترك هذه المناسبة تمر دون أن تشرح لأطفالها أهم الدروس والعبر المستفادة منها، وأهمية الاحتفال وإحياء هذه المناسبة، ولذلك فقد التقت " سيدتي" بأستاذ الفقه والشريعة الدكتور أحمد أبو السعدات، وحيث أشار لهذه القيم والدروس المستفادة من المولد النبوي الشريف، والتي يجب توصيلها لأطفالنا كالآتي.

 

اليتم لا يعني الضياع

اليتم لا يعني فساد الأخلاق

يجب أن تشرح الأم لأطفالها أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ولد يتيماً، فقد توفي والده وهو في بطن أمه، كما توفيت أمه وهو في السادسة من عمره، ولكنه نشأ على الأخلاق الكريمة وحسن الخلق كان سمته المميزة من أمانة وصدق حتى سمي بين قومه بالصادق الأمين، وعلى الرغم أنه لم يتربى في كنف والديه، إلا أنه لم ينصع وراء الشر، بل اتجه للعمل منذ صغره وكون نفسه وعمل بالتجارة بعد أن رعى الغنم.

قصة فيل أبرهة

فيل أبرهة

في العام الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم أراد الملك أبرهة الحبشي هدم الكعبة، ولكن الله حمى بيته الحرام واذل جيش أبرهة، فالعبرة ليست بالقوة ولكن هناك دائما المبدأ والايمان، ورغم ضعف أهل مكة أمام الجيش العظيم إلا أنهم كانوا يؤمنون بقدرة الله على حماية بيته، حيث قال عبد المطلب جد النبي " للبيت رب يحميه".

أدعية بمناسية المولد النبوي الشريف

يجب الاكثار من الصلاة على النبي

يمكن للأم أن تردد الدعاء الآتي مع أطفالها، ويمكن أن تكتبه وتعلقه في مكان بارز في البيت

*اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك فأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عقابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين

التحلي بصفات الرسول

الرفق بالطير والحيوان

يجب ان تعلم الأم صفات الرسول صلى الله عليه وسلم لأطفالها، فتشرح لهم كيف كان يعامل جاره اليهودي، وكيف كان يرفق بالحيوان، ويحب الأطفال ويدعو للرفق بهم، وكذلك احترام كبار السن، وأن تعلمه أن دين الاسلام هو دين يسر ومحبة وسلام خاصة في ظل التعصب الحالي وما يثار من فتن في العالم.

والآن عزيزتي الأم هل لديك استفسارات حول الدروس المستفادة من المولد النبوي؟ أخبرينا بها في المربع أدناه وسوف يجيب عليها خبراء سيدتي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X