أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

اكتشاف مذهل على سطح المريخ عمره 4.4 مليار سنة

بعد رحلة بحث طويلة وشاقة توصل فريق من العلماء إلى أنه من الممكن أن يكون المريخ قد امتلأ  ماء منذ أكثر من أربعة مليارات سنة .

واكتشف العلماء من خلال أحد النيازك  التي هبطت على الأرض من الكوكب الأحمر ، أن الماء قد تشكل بشكل طبيعي على المريخ.

وقبل عدة سنوات تم اكتشاف زوج من النيازك الداكنة  تساوي أكثر من الذهب، وأشار باحثون إن التحليل أظهر أن هذه النيازك هي أنواع جديدة من النيازك المريخية وهي خليط من شظايا صخرية مختلفة.

وتشكلت أقدم شظايا على سطح المريخ وفق العلماء قبل 4.4 مليار سنة ، مما يجعلها أقدم النيازك والصخور المريخية المعروفة

وقال العلماء إن التحليل الجديد لهذا النيزك المريخي القديم يدعم الفرضية الثانية، وأطلق على النيزك اسم NWA 7034 و NWA 7533 ، حيث يرمز NWA إلى شمال غرب إفريقيا والرقم هو الترتيب الذي تمت فيه الموافقة رسميًا على النيازك من قبل Meteoritical Society ، وهي منظمة دولية لعلوم الكواكب.

وأوضح البروفيسور "ميكوشي" المهتم بدراسة المعادن في النيازك المريخية لفهم كيفية تشكل المريخ وتطور قشرته وغطائه، هذه هي المرة الأولى التي يحقق فيها في هذا النيزك المعين ، الملقب بـ Black Beauty بسبب لونه الداكن.

وقال : تم إخضاع عيناتنا من NWA 7533 لأربعة أنواع مختلفة من التحليل الطيفي وطرق الكشف عن البصمات الكيميائية. وقادت النتائج  إلى استخلاص بعض الاستنتاجات المثيرة.

ومن المعروف جيدًا لعلماء الكواكب أن المياه كانت موجودة على المريخ منذ 3.7 مليار سنة على الأقل، ولكن من التركيب المعدني للنيزك ، استنتج ميكوتشي وفريقه أنه من المحتمل وجود مياه قبل ذلك بكثير ، قبل حوالي 4.4 مليار سنة.

وأضاف البروفيسور ميكوشي:" تتشكل الصخور النارية ، أو الصخور المتفتتة ، في النيزك من الصهارة وعادة ما تسببها الصدمات والأكسدة"

مواضيع ممكن أن تعجبك

X