اكتشاف علمي: عشبة مذهلة لعلاج سرطان الثدي دون آثار جانبية

سرطان الثدي يصيب واحدة من كل ثماني نساء في العالم ومعظمهن فوق سن الخمسين. وقد تصل نسبة الشفاء من سرطان الثدي إلى 99 بالمائة إذا ما تمَّ اكتشافه في مراحله الأولى. وفي جديد الطب، اكتشاف عشبة قادرة على قتل الخلايا السرطانية في الثدي.

عثر باحثون من جامعة برونيل في لندن Brunel University London وجامعة اكستر The University of Exeterعلى نبات عشبي بتركيبة بسيطة قادر على قتل خلايا سرطان الثدي ومهاجمة الخلايا المصابة، وترك الخلايا السليمة دون المساس بها. وتعرف هذه العشبة باسم " ثيل كرس" واسمها العلمي Arabidopsis thaliana وهي من عائلة الملفوف وتنمو بطول ثماني بوصات، وكان يُعتقد سابقاً بأنها عديمة الفائدة طبيًا، وقد تجاهلها العلماء لعدة قرون عند بحثهم عن العلاجات العشبية للأمراض البشرية. وقد اقتصر استخدامها على التجارب المختبرية التي تهدف إلى التعرف على الطريقة التي تتفاعل بها النباتات مع مواد كيميائية معينة، ولم يعتقد أحد أنها مميزة ومهمة بهذا الشكل. في حين أثبت باحثون فاعليتها في معالجة السرطان وفقاً لتقرير نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية.

تابعي المزيد: مصادر الفيتامين دي D تحتاجينها بقوة في زمن الكورونا



فوائد علاجية مهمّة

عشبة جديدة تملك فوائد علاجية هامّة لسرطان الثدي
عشبة جديدة تملك فوائد علاجية هامّة لسرطان الثدي


وتشير الدكتورة أماندا هارفي من جامعة برونيل والمشاركة في هذا البحث، إلى أن الخطوة التالية هي تحديد المركّبات العلمية الدقيقة التي تصنّعها هذه العشبة، والتي تؤدي إلى القضاء على الخلايا السرطانية بعد أن وجدت التجارب المختبرية أنَّ أوراقها قد نجحت في قتل السرطان بعد معالجتها بهرمون نباتي موجود في زهور الياسمين يدعى (ميثيل جاسمونيت)، وإن كانت الطريقة التي يتم فيها هذا الفعل غير معروفة حتى الآن. وتأمل البروفسورة وعالمة الأحياء أليساندرا ديفوت التي تقود البحث، أن يؤدي هذا الاكتشاف العلمي الكبير إلى علاجات كيميائية أفضل مع آثار جانبية قليلة أو معدومة، ومن المؤمل أن تظهر له فوائد في علاج أمراض مستعصية أخرى.

وكانت الدراسات والبحوث المخبرية في خصائص هذه العشبة قد بدأت في عام 2006، وقد وجد العلماء أنّ الخلايا السرطانية قد توقفت عن النمو، واختفت عند استخدام هذه العشبة، مع بقاء الخلايا الطبيعية سليمة؛ وقد نُشرت هذه النتائج في مجلة New Phytologist . وأظهر العلماء والباحثون حماساً كبيراً لهذا الاكتشاف المذهل الذي يثبت أنَّ النباتات المتواضعة وذات الخصائص غير الطبية يمكن أن تكون ذات فاعلية مذهلة في علاج السرطان .
ويبقى على كل امرأة أن تقوم بفحوص الكشف المبكر كل عام، من أجل اكتشاف سرطان الثدي في مراحله الأولى، إن وجد.

تابعي المزيد: فوائد دبس الرمان للمرأة... هل تعرفينها؟