صحة ورشاقة /الصحة العامة

أسباب تساقط الشعر الشديد: اختصاصية تشرح

يعاني العديد من النساء من تساقط الشعر الشديد، من دون معرفة السبب الرئيسي لذلك، والذي قد يكون ناتجاً عن أمراض داخلية تستدعي العلاج السريع.
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، تطلعكِ في الموضوع الآتي على أسباب تساقط الشعر الشديد المرضية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 

 



أسباب تساقط الشعر الشديد


إليكِ بعض الأمراض العضوية والممارسات التي تسبب تتساقط الشعر الشديد:


- اضطرابات الغدة الدرقية:

مشاكل الغدة الدرقية شائعة بوفرة بين النساء، لا سيّما بعد تجاوز عمر الخمسين. واستناداً إلى أبحاث علمية عديدة، فقد تبين أن هرمون الغدة الدرقية مسؤول بشكل مباشر عن معدل الأيض ونمو الجلد والأظافر والشعر.



- فقر الدم أو نقص الحديد:

تناول مصادر الحديد لتجنّب فقر الدم وتساقط الشعر
تناول مصادر الحديد لتجنّب فقر الدم وتساقط الشعر

 

رغم أن نقص الحديد تحديداً يبدو سبباً غير مألوف لتساقط الشعر، لكنه يعتبر أحد أبرز العوامل المؤثرة في هذه المشكلة تحديداً لدى النساء.

تابعي المزيد: فوائد أوميغا 3 للنساء لا غنى عنها على الإطلاق!



- الأمراض الجلدية:

ذكرت دراسات مختلفة أنّ فروة الرأس تلعب دوراً مهماً في تساقط الشعر إذا كانت تعاني من بعض الأمراض؛ حيث يؤدي الالتهاب والأمراض الجلدية، مثل الصدفية، إلى تساقط الشعر، وإلى ظهور قشرة الرأس أيضاً.



- فقدان الوزن:

أجمعت الدراسات العلمية أنّ فقدان الوزن، بسبل غير صحية وغير مدروسة وبطريقة مفرطة، قد يؤدي إلى تساقط الشعر؛ بسبب حرمان الجسم من بعض العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها لنمو الشعر من معادن وفيتامينات وبروتينات.

تابعي المزيد: أسباب التهاب الحلق الدائم



- الرعاية المفرطة للشعر:

انتبهي... فما زاد في المعنى نقص! غسيل الشعر بشكل مفرط واستخدام مجفف الشعر؛ يمكن أن يلحقا الأذى بالشعر، ويجعلاه متقصفاً ويتسببا في تساقطه.

 

نصيحة اختصاصية: عند ملاحظة تساقط كميات كبيرة من الشعر من دون توقف؛ توجهي إلى طبيب العائلة أو إلى اختصاصية التغذية لإجراء الفحوص اللازمة وتناول العقاقير الخاصة بالمشكلة الصحية إن وجدت.

تابعي المزيد: أعراض ارتفاع هرمون الحليب قد تشي بأمراض خطيرة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X