بلس /أخبار

غوغل تطور تطبيقاً يساعد المكفوفين على الركض بلا مساعدة

غوغل تطور تطبيقا يساعد المكفوفين على الركض بلا مساعدة

تختبر Google تطبيقاً جديداً سيسمح للمكفوفين بالعمل بمفردهم بدون كلب إرشاد أو مساعد بشري؛ حيث يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدتهم على الركض بمفردهم دون مساعدة؛ وفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية...يستخدم Project Guideline التطبيق الجديد «مشروع التوجيه» كاميرا الهاتف لاستكشاف الخطوط والعلامات على الأرض، وإرشاد المستخدمين من فاقدي البصر وضعاف النظر بالتنبيهات الصوتية عبر سماعات الرأس وجهاز يوضع حول الجسم.

تصميم يسمح بالركض للمكفوف..بشكل مستقل

تطبيق يسمح للمكفوف بالركض 


لايزال في مرحلة النموذج الأولي، تم تطوير Project Guideline في حدث Google hackathon العام الماضي، عندما طلب العدّاء الكفيف توماس بانيكن، والذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة Guiding Eyes for the Blind، والذي بدأ المعاناة من ضعف البصر وهو في سن الثامنة، تصميم برنامج أو تطبيق يسمح له بالركض بشكل فردي دون الحاجة لأية مساعدة من البشر أو الحيوانات. تصميم برنامج يسمح له بالركض بشكل مستقل
وكتب في منشور على مدونة على Google: «لقد تأهلت حتى لماراثون مدينة نيويورك وبوسطن لخمس سنوات متتالية، لكن بقدر امتناني لمرشديّ البشريين، كنت أرغب في مزيد من الاستقلال».


ابتكار  يساعد المكفوف على العمل بشكل مستقل

إرسال إشارات صوتية اعتمادا على موقع المكفوف

في هاكاثون جوجل في خريف 2019، سأل بانيك المصممين عما إذا كان بإمكانهم ابتكار تكنولوجيا لمساعدة المكفوفين على العمل بشكل مستقل.
اعترف بأنه لم يكن يتوقع الكثير، ولكن بحلول نهاية اليوم، قاموا بتصميم عرض توضيحي يسمح للهاتف بالتعرف على الخط المسجل على الأرض وإعطاء إشارات صوتية.
في النهاية تم إنتاج نموذج أوّلي أكثر تعقيداً: تستخدم الكاميرا الموجودة على هاتف متصل بحزام يرتدي Panek الذكاء الاصطناعي؛ للبحث عن الخط المسجل على الأرض وإرسال إشارات صوتية إليه اعتماداً على موقعه.

نظام يبقى المكفوف في مساره..أثناء الركض

نظام يبقى المكفوف في مساره


قال: «إذا انجرفت إلى يسار الخط؛ فإن الصوت سيرتفع أكثر وأكثر تنافراً في أذني اليسرى، إذا انجرفت إلى اليمين، سيحدث نفس الشيء، لكن في أذني اليمنى».
في غضون بضعة أشهر، وبعض التعديلات، كان قادراً على الركض على مضمار داخلي دون مساعدة، قال بانيك: «كان هذا أول ميل غير موجه جريته منذ عقود».
قال بانيك بمجرد الخروج من الطريق المفتوح: «بدأت الركض على أصابع قدميّ، بأسرع ما يمكن أن تحملني ساقاي، أسفل التل وحول منعطف لطيف في الطريق».
كان النظام قادراً على إبقائه في مساره، ومع كل خطوة: «شعرت بالحرية، كما لو كنت أركض عبر الغيوم دون عناء».
لا يحتاج Project Guideline إلى اتصال بالإنترنت للعمل، ويمكنه حساب الظروف الجوية، وتقارير Endgadget

 

تطبيق يشعر المكفوف بمزيد من الحرية

التنبيهات الصوتية ميزة جديدة لنظامandroid


إنه يأمل أن يتم تكييف إرشادات المشروع وتوسيعها لتوفير الاستقلال لمزيد من الأشخاص مثله.
قال: «لقد ساعدني التعاون في هذا المشروع على تحقيق حُلم شخصي لي»، وشكر Google وكل من جاء بفكرة الهاكاثون.
تستثمر Google بشكل متزايد في تكنولوجيا إمكانية الوصول: في أكتوبر كشفت عن التنبيهات الصوتية، وهي ميزة جديدة لنظام Android تُعلم المستخدمين الصم إذا كان هناك جريان للمياه أو نباح كلب أو إنذار حريق.
يمكن إخطار المستخدمين بالأصوات «الحرجة» من خلال دفع الإخطارات أو الاهتزازات على هواتفهم، أو وميض ضوء الكاميرا.
بينما تم تصميم هذه الميزة لحوالي 466 مليون شخص في العالم يعانون من ضعف السمع، إلا أنها يمكن أن تساعد أيضاً الأشخاص الذين يرتدون سماعات الرأس أو الذين يشتت انتباههم.
قامت الشركة أيضاً بتوسيع Lookout، الذي يمكنه قراءة البريد بصوت عالٍ وتحديد البضائع المعبأة شفهياً.

X