بلس /أخبار

المصعد الخارجي الأعلى في العالم

المصعد الخارجي الأعلى في العالم

تشتهر حديقة Zhangjiajie الوطنية للغابات في هونان بالصين بتشكيلاتها الكارستية الشاهقة الشبيهة بالأعمدة، وتحمل تشابهاً ملحوظاً مع المناظر الطبيعية العائمة، واكتسب هذا الموقع الطبيعي شهرة عالمية؛ إذ استلهمه جيمس كاميرون لوضع ديكورات الكوكب الخيالي باندورا حيث تجري وقائع فيلمه «أفاتار» الذي عرض عام 2009، وحقق نجاحا منقطع النظير، وركوب أطول مصعد خارجي في العالم من أسرع الطرق وأكثرها سهولة للتنقل في هذه الحديقة

التكوين المعدني والزجاجي  للمصنع

المصعد الخارجي الأعلى يوفر إطلالات خلابة


وفقاً لوكالة الـ سي إن إن تم بناء مصعد Bailong الزجاجي الذي يبلغ ارتفاعه 326 متراً على جانب منحدر في الحديقة الوطنية، ويوفر إطلالات خلابة على التكوينات الكارستية.
يتكون مصعد Bailong من ثلاثة مصاعد ذات طابقين، يمكن لكل منها نقل ما يصل إلى 46 زائراً إلى أعلى الجبل في أقل من دقيقتين لكل رحلة.
ينزلق المصعد على هيكل معدني مثبّت على جرف صخري، فتحمل مقصوراته الزجاجية الثلاث السياح في رحلة لا تستغرق سوى 88 ثانية، تتم بسرعة تزيد على 5 أمتار في الثانية.

مدرج في كتاب جينيس للأرقام القياسية


وتمتد منطقة وولينجيوان حيث المصعد على مساحة 26 ألف هكتار، وترتفع فيها أكثر من 3 آلاف كتلة صخرية من الحجر الرملي تنبثق على شكل أعمدة شاهقة يتخطى علو بعضها 200 متر.
والمدينة مدرجة على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.
وأوضح ليو جي مدير الشركة المشرفة على إدارة المصعد: «بنينا المصعد لأن تضاريس الموقع (المليء بالمرتفعات العمودية) تستدعي حقاً وسيلة النقل هذه».
وتابع: «لم يكن هناك من قبل سوى تلفريك ذي قدرات محدودة، وكان يتحتم على السياح الانتظار طويلاً» أو التسلق سيراً على الأقدام»، مشيراً إلى أن «ذلك كان يستغرق 3 ساعات» و«لم يكن عملياً جداً».
يقع المصعد «بايلونج» أو «مئة تنين» في غابة تشانجياجي بمحافظة هونان الجبلية، وفُتح أمام الجمهور عام 2002 وهو مدرج في كتاب جينيس للأرقام القياسية منذ عام 2015 بصفته «المصعد الخارجي الأعلى في العالم»، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

سعره..27 مليون دولار

18000 سائح يوميا قبل تفشي كورونا

تم الانتهاء من المصعد في عام 2002 بسعر باهظ قدره 180 مليون يوان (27 مليون دولار)،. انتقد الخبراء والعلماء المحليون المشروع في البداية، قائلين إن إنشاء مصعد بيلونج، الذي بدأ في عام 1999، أضر بالمناظر الطبيعية.
بسبب المناقشات والمخاوف المتعلقة بالسلامة، توقفت عمليات الرفع بعد ثلاثة أشهر من افتتاحها لأول مرة. تمت مناقشة الهدم، لكن انتهى المصعد بإعادة فتحه بعد 10 أشهر - وهي قصة وثقتها محطة CCTV الصينية.
بعد حوالي 18 عاماً من افتتاحه، لا يزال مصعد Bailong أحد أهم مناطق الجذب في الحديقة. حملت ما يصل إلى 18000 سائح كل يوم قبل تفشي Covid-19.
بعد أسابيع من الإغلاق، أعيد فتح Zhangjiajie في مارس من هذا العام.

المصعد الخارجي الأعلى ..وتأثير وباء كورونا

حيث تجري وقائع فيلم أفيتار


على الرغم من الوباء، فقد حقق 104 ملايين يوان (15 مليون دولار) في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2020 - لكن هذا لا يزال يمثل انخفاضاً بنسبة 67. 82 ٪ مقارنة بالعام الماضي.
قال جين شين، نائب الرئيس التنفيذي لشركة Zhangjiajie وسكرتير المجلس، لصحيفة National Business Daily الصينية إن أعداد الزوار اليومية قد تعافت إلى 70 ٪ من أرقام ما قبل Covid.
Zhangjiajie هي أيضاً موطن لأطول قفزة بنجي في العالم، بالإضافة إلى جسر Zhangjiajie Grand Canyon الزجاجي الشهير ولكنه مغلق الآن - والذي كان أعلى وأطول جسر زجاجي من نوعه.

X