أنواع الجلطات الدموية الوريدية... تعرّفي إليها

يحتوي الدم على مجموعة من الإنزيمات المسؤولة عن تجلطه، وبنسب محددة؛ فإذا نقصت أو زادت على المستوى الطبيعي يصاب الشخص بنزيف أو بالجلطات في الأوردة والشرايين.
وتساهم العديد من العوامل في الإصابة بالجلطات في الدم، منها مرض السكري وزيادة نسبة الكولسترول في الدم، كما يساهم أيضاً التدخين بشكل كبير في الإصابة بالجلطات التي تسبب بدورها مشاكل جسيمة، مما يتطلب التدخل الفوري لعلاجها والسيطرة على أثرها.
"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على أنواع الجلطات الدموية الوريدية بحسب ما ذكر الدكتور أمير ملكاوي استشاري جراحة الأوعية الدموية التداخلية.



أسباب الإصابة بالجلطات الوريدية


الجلطة الوريدية هي جلطة تحدث في الأطراف العلوية والسفلية، إلا أنّ غالبيتها تحصل في الأطراف السفلية، وأسبابها ما يلي:


- عدم الحركة لفترة طويلة: تساهم عدم الحركة لفترات طويلة في الإصابة بالجلطة الوريدية مثلما قد يحصل لدى المسافرين لمسافات طويلة، وللمرضى بعد العمليات الجراحية، إذ يكونون أكثر عرضة للإصابة بها، خصوصاً بعد قضاء أوقات طويلة من دون حركة.
- التدخين بكل أشكاله: يصاب المدخنون بالجلطات الوريدية أكثر من غيرهم.

- الوزن الزائد: يتعرض أصحاب الوزن الزائد والسمنة إلى الجلطات الوريدية بسبب زيادة الوزن.

- المرأة بعد الولادة: بعد عملية الولادة قد تتعرض المرأة لجلطة في الأوردة نتيجة تغير الهرمونات، وعدم الحركة والضغط على الأوردة في منطقة الحوض.

- الوراثة: قد يكون للعامل الوراثي دور في الإصابة بجلطات الأوردة الدموية؛ فقد يرث الأبناء بعض أمراض الدم من آبائهم.
 

تابعي المزيد: التهاب المفاصل العظمي أكثر شيوعاً لدى النساء... تنبّهي له

 


أعراض الجلطة الوريدية

 


يكمن خطر الجلطة الوريدية في انتقالها من مكان حدوثها بالوريد؛ حتى تصل إلى الرئتين وتسبب أعراضاً مثل خفقان في القلب وألم بالصدر، وقد تودي بحياة المريض.
وأبرز أعراض الجلطات الدموية الوريدية، هي:
- انتفاخ في الأطراف وتورم.
- ألم شديد في مكان الجلطة.
- تغير في لون الجلد في منطقة الورم.



أنواع الجلطات الوريدية


يقول الدكتور ماهر حميش، استشاري جراحة الأوعية الدموية، إنّ الجلطات الوريدية ثلاثة أنواع، هي:

- جلطة سطحية: تحدث تحت الجلد مباشرة وغالباً تكون غير خطيرة ولا تستطيع الحركة من مكانها، إلا إنها تسبب الألم وتستدعي العلاج.
- جلطة عميقة: تحدث في أحد أوردة الجسم الرئيسية، وغالباً ما تحدث في أوردة القدمين والحوض ولكنها قد تحدث أيضاً في الذراعين والكلى أو الكبد أو الأمعاء.
- جلطة رئوية: تحدث عندما تتحرك الجلطة الموجودة في أحد الأوردة الرئيسية وتتجه إلى الرئة، وتسبب توقف عملها، والوفاة أحياناً.

تابعي المزيد: مشكلات نفسية يعاني منها كبار السن