صحة ورشاقة /جديد الطب

دراسات تكشف فائدة مذهلة لمشروب الكاكاو


يتمتّع مشروب الكاكاو بنكهة مميزة، ويعتبر من المشروبات الصحية المفضلة للكبار والصغار سواء تمَّ تقديمه ساخناً أو بارداً. ولهذا المشروب فوائد كثيرة، بحسب الدراسات والأبحاث العلمية فهو مشروب صحي للطفل يساعده على النمو، كما أنه يعتبر من المشروبات التي لها أثر إيجابي على الصحة الجنسية للكبار وغير ذلك الكثير.
يعرف الكاكاو بأنه النبات الذي يصنع منه الشوكولاتة، ويستخدم الكاكاو كعلاج منذ فترة طويلة، ويشيع استخدامه كعلاج عن طريق الفم لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وفقًا لبعض الأبحاث العلمية التي تدعم استخدامه بهذه الطريقة، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى التي يمكن معرفتها من خلال الموضوع الآتي مع الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 

 

 



مشروب الكاكاو لتحسين المزاج

 

مشروب الكاكاو يجعلك في مزاج أفضل
مشروب الكاكاو يجعلك في مزاج أفضل


بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج "يتم الحصول على مسحوق الكاكاو من خلال طحن المواد الناتجة عن عملية عصر زبدة الكاكاو من الشوكولاتة السوداء الداكنة، ويدخل مسحوق الكاكاو في تحضير العديد من المنتجات مثل بعض المخبوزات، العصائر والزبادي المجمدة، ويمكن إضافته إلى الحليب الساخن بهدف الحصول على الشوكولاتة الساخنة.
تشير بعض الدراسات الطبية إلى أن مشروب الكاكاو يعتبر خياراً صحياً بسبب احتوائه على البوليفينول، وهو واحد من مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
يحسّن مسحوق الكاكاو من المزاج، كما يعدُّ مضاداً للاكتئاب بفضل احتوائه على مادة الفينيثيلامين التي تعتبر ناقلاً عصبياً في الدماغ. يحتوي مشروب الكاكاو الساخن على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات مقارنة مع بعض المشروبات الأخرى كالشاي الأخضر، والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، كالسرطان، أمراض القلب والشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يرتبط بانخفاض ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية. كما يساعد على رفع مستوى الكولسترول الجيد في الدم بسبب غناه بالمغنيسيوم والفلافونويدات".

 

تابعي المزيد: فوائد البوملي المذهلة بالإنفوجرافيك



مشروب الكاكاو يحمي من السكري والسرطان


وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج: "يساعد مشروب الكاكاو على التقليل من مقاومة الإنسولين، مما يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وخفض خطر الإصابة بمرض السكري. ويحتوي على مواد مضادّة للأكسدة تؤمن الحماية من تشكل الأورام السرطانية.
يساعد في علاج حالات الحمى والسعال، كما أنه يحتوي على مادتي الثيبورومين والكافيين اللتين تعدان من العناصر التي تعمل على علاج حالات الربو، وتساعدان على التخلص من مشكلات الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى منع التصاق الصفائح الدموية بخلايا الدم البيضاء. وشرب الكاكاو يساهم في تقوية عضلة القلب والوقاية من الإجهاد البدني.
ولطالما اشتهرت العديد من الأغذية بفوائدها لصحة القلب والشرايين وخفض نسبة الكولسترول في الدم، كالفواكه، الخضراوات، الشاي الأخضر، القهوة، المكسرات، الأسماك الغنية بالأوميغا 3 ... ومن ضمن هذه الأغذية المفيدة والتي أثبتت فوائدها العديد من الأبحاث والدراسات، الكاكاو ومنتجاته. وذلك قد يعود إلى غنى الكاكاو بمركّبات الفلافونويد التي تعمل على تحييد الجذور الحرّة ومنع تأكسد الكولسترول في الجسم .
حبوب الكاكاو هي حبوب مأخوذة من شجرة صغيرة دائمة الخضرة تعرف بـTheobromas Cacao التي تنمو عادة بالأماكن الاستوائية، وأشارت العديد من الدراسات إلى استخدام الكاكاو منذ آلاف السنين في العديد من العلاجات الطبية، بما فيها علاج الحمى، الوهن، التعب، ضيق التنفس، فقر الدم ومشاكل الأمعاء والكلى... وامتدّت إلى يومنا هذا في تحسين المزاج، علاج مشاكل ارتفاع الكولسترول، تعزيز صحة القلب والشرايين، وتعزيز المناعة. في حين لا تزال الأبحاث الطبية تدور حول قدرة المواد التي يحتويها الكاكاو في علاج السرطان والوقاية منه.
ولا شك أن الكاكاو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية من: بروتين، دهون، فيتامينات B، ومجموعة رائعة من المعادن تشمل الآتي: الحديد، الزنك، الكالسيوم، المغنيسيوم، الفسفور، الكبريت والنحاس".

 

تابعي المزيد: اكتشفي المأكولات التي تساعدك على التركيز وتقوية الذاكرة



تعزيز صحة القلب والشرايين


وتؤكد الدكتورة سينتيا الحاج أنّ "تصلّب الشرايين قد يكون أحد المراحل المبكرة لتطوّر أمراض القلب والأوعية الدموية التي تشمل العديد من الاضطرابات والذي يحدث نتيجة تراكم الكولسترول على جدران الشرايين الداخلية، مما يحدّ من تدفق الدم في الشرايين، فيؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتشكّل تجلطات دموية التي قد تعمل على إغلاق الشريان، وبالتالي إعاقة وصول الدم إلى أجهزة الجسم الحيوية، كالقلب والدماغ، مما قد ينتج عنه الإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.
وتكمن فوائد الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين باحتوائه على مركبات الفلافونويد التي سبق ذكرها آنفاً، والتي تلعب دوراً وقائياً مهماً جداً، كونها تعمل على منع تأكسد الكولسترول الضارّ في الجسم عن طريق تحييد الجذور الحرّة، مما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وتقليل فرص تشكل الجلطات الدموية، إذ إنها تعمل عمل الأسبرين كمضاد للتجلّط، بالإضافة إلى أن الفلافونويد يعمل كمضادّ للالتهاب بما فيها التهابات الأوعية الدموية. كما وله دور في تنظيم انقباضات الأوعية الدموية في الجسم.

وتتحدّث بعض الدراسات الطبية مؤخراً عن دور الفلافونويد الموجود في الكاكاو في مكافحة أمراض أخرى كالسرطان. كما وبيّنت دوره في تنشيط إفراز السوائل في الأمعاء مما قد يكون له دور في تخفيف الإسهال.
كما وجد أنَّ الكاكاو يلعب دوراً مهماً في تعزيز المزاج وتحسينه، وبالطبع الشوكلاتة لها نفس الدور، فهو يحفز على إفراز الإندروفين والسيروتونين المرتبطين بمشاعر السعادة والتخلص من الحزن والقلق".
 


فوائد مشروب الكاكاو للبشرة

فوائد مشروب الكاكاو للصحة الجلدية مذهلة
فوائد مشروب الكاكاو للصحة الجلدية مذهلة


حول فوائد مشروب الكاكاو للبشرة تشير الدكتورة سينتيا الحاج إلى أنّ "المواد المضادّة للأكسدة الموجودة في الكاكاو تساعد على محاربة الجذور الحرّة التي تعمل على ظهور التجاعيد على البشرة. كما يحتوي الكاكاو على الكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد وحمايتها من الجفاف، وعلاج الحكّة واحمرار الجلد.
الجدير بالذكر أن الكاكاو يساعد على الحماية من أشعة الشمس في فصل الصيف بفضل وجود مضادات الأكسدة فيه، والتي تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد وحمايته من الإصابة بالحروق.
هذا ويحتوي الكاكاو على فيتامين C وE اللذين يعملان على إنتاج الكولاجين بالجلد وجعل البشرة رطبة، ولذلك يستخدم في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بترطيب البشرة.
كما ويساعد تناول مشروب الكاكاو على تنشيط الدورة الدموية، مما يزيد من حيوية البشرة. وهو يحتوي على المغنسيوم والنحاس اللذين يساعدان على تعزيز نمو خلايا الجلد وتحفيزها على إنتاج الكولاجين، لحماية البشرة من الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة".

 

تابعي المزيد: أخطاء خطيرة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة... تجنبيها فوراً

مواضيع ممكن أن تعجبك

X