أطعمة مفيدة للوقاية من انسداد الشرايين

بعض الأطعمة قد تساهم في الوقاية من انسداد الشرايين. وفي حال انسدادها، خصوصاً التاجية منها، يتعذَّر إمداد القلب بالدم الغني بالإكسجين الكافي. ومع استمرار تراكم الترسبات في الشرايين التاجية، قد يفضي الأمر إلى حدوث نوبة قلبية ربما تكون قاتلة في بعض الأحيان.
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of The Town، تطلعك في الآتي على مجموعة أطعمة مفيدة للوقاية من انسداد الشرايين:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 


الهليون


يُعتبر الهليون، خصوصاً الأخضر الطازج منه، من أفضل الأطعمة للشرايين، وذلك لغناه بالألياف والمعادن والأحماض التي تمنع تصلب الشرايين، ولقدرته على خفض الضغط ومنع تجلطات الدم.



الأفوكادو

الأفوكادو يحمي من انسداد الشرايين
الأفوكادو يحمي من انسداد الشرايين


يساعد تناول الأفوكادو على خفض مستوى الكولسترول الضارّ LDL ورفع مستوى الكولسترول الجيّد HDL في الجسم، الذي يعمل على تنظيف الشرايين. كما أنَّ الأفوكادو غني بمعدن البوتاسيوم الجبّار الذي له القدرة على تخفيف ضغط الدم المرتفع.

تابعي المزيد: كيف تقي نفسك من الجلطات؟


السبانخ



يعتبر السبانخ من الورقيات الخضراء الغنية بمعدن البوتاسيوم والألياف الغذائية، وبذلك فهو يساهم في خفض ضغط الدم ويمنع انسداد الشرايين. يمكنك تناول السبانخ طازجاً على شكل سلطة أو مطبوخاً على هيئة يخنة مع الأرز.


زيت الزيتون

زيت الزيتون يحمي القلب والشرايين
زيت الزيتون يحمي القلب والشرايين


يساعد زيت الزيتون في تحسين مستوى الكولسترول الجيد، كما أنه غني بالمواد المضادّة للأكسدة التي تساهم في تعزيز صحة الشرايين وبالتالي القلب.

تابعي المزيد: كل ما تريد معرفته عن مرض الذئبة الحمراء


الرمان


إنّ فاكهة الرمان غنية جداً بالمواد المضادّة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من انسداد الشرايين، ومن الإصابة بعدد كبير من الأمراض. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول كوب من عصير الرمان في اليوم قادر على خفض مستوى ضغط الدم تماماً كما تفعل حبّة دواء خافضة للضغط!


نصيحة: أدخلي هذه الأطعمة المفيدة جداً لصحة قلبك والشرايين، إلى نظام حياتك الغذائي ونظام عائلتك أيضاً، لتنعموا جميعاً بصحة جيدة وقلوب قوية.

تابعي المزيد: أخطاء خطيرة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة... تجنبيها فوراً