اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

باحثة مغربية تتوج بجائزة الذكاء الاصطناعي

الباحثة هاجر المصنف

أحرزت الباحثة في الذكاء الاصطناعي والأستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش "هاجر المصنف" الجائزة الأولى ضمن فئة "الذكاء الاصطناعي الشامل والمندمج"، وذلك في إطار جائزة Women Tech Award ويمن تيك" المرموقة التي تكافئ النساء اللواتي يحققن إشعاعا دوليا في مجال التكنولوجيات المتقدمة.

وأعلن موقع شبكة "ويمن تيك" عن نتائج المسابقة، حيث تفوقت الباحثة هاجر، على ست مرشحات، لنيل الجائزة في "الذكاء الاصطناعي الشامل والمندمج" تأهلن للمرحلة الأخيرة من هذا التنافس الدولي، 3 منهن من الولايات المتحدة الأمريكية".

وعبرت الباحثة المغربية عن سرورها وفخرها الكبير معتبرة هذا التتويج مفخرة للمرأة المغربية والعربية وجامعة القاضي عياض بمراكش خصوصا. وأشارت إلى أنها اشتغلت بشكل كبير، خلال السنوات الأخيرة، على الذكاء الاصطناعي وحول عدد من المشاريع ذات الصدى العالمي، مؤكدة أن المغرب يتوفر على كفاءات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، يجب أن تحظى بالاهتمام والدعم الكبير.

ويجمع برنامج "ويمن تيك" النساء الرائدات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من عموم إفريقيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط مع نظرائهن من الأمريكيات المهنيات من أجل برنامج إرشاد وتبادل.



براءات اختراع وجوائز دولية



وفي مسارها العلمي، بالإضافة إلى حصولها مؤخرا على جائزة "ويمن تيك" الدولية ضمن فئة "الذكاء الاصطناعي الشامل والمندمج"، حازت هاجر أيضا على براءتي اختراع، الأولى عن "نظام محيطي للتغذية الراجعة وتقييم تعلم الطلبة"، والثانية عن "تقديم محتوى مخصص يعتمد على التعرف على المشاعر عبر الأجهزة المحمولة".

وحصلت على مجموعة من الجوائز الدولية، من بينها منحة برنامج لوريال-اليونسكو من أجل النساء والعلم عن موضوع "المعطيات الكبرى والذكاء الانفعالي الاصطناعي من خلال التكنولوجيات المحمولة"، وجائزة التميز "إيمرود ليتيراتي".