اكتشفي مزايا وعيوب لقاح "فايزر- بيونتيك"

تسببت جائحة كورونا، أو كوفيد- 19، في وفاة أكثر من مليون ونصف شخص حول العالم. وبقدر سرعة تفشي الجائحة؛ تسابق العلماء لإيجاد لقاح يحمي البشرية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد. ويبدو أن لقاح "فايزر- بيونتيك" هو الأسرع. فما هي مزايا وعيوب هذا اللقاح؟ الجواب في الآتي بحسب موقع DW الألماني:


لقاح "فايزر- بيونتيك"


أعلنت شركة فايزر الأمريكية، يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أن فاعلية اللقاح الذي طورته بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية، بلغت 95 في المئة. وتقدمت الشركتان بطلب لهيئة الدواء والأغذية الأمريكية؛ للحصول على ترخيص استخدام اللقاح، ومن المتوقع إصداره في الأيام المقبلة.

لكن السلطات البريطانية استبقت هيئة الدواء الأمريكية، وأعلنت يوم الأربعاء الفائت في الثاني من شهر ديسمبر/ كانون الأول، منح ترخيص طارئ لاستخدام اللقاح في المملكة المتحدة؛ ليصبح متوفراً اعتباراً من الأسبوع المقبل، حسبما أفاد متحدث باسم الحكومة. وتعتبر هذه أول موافقة على اللقاح الذي يحمل اسم "BNT162b2" على مستوى العالم.


من يقوم بتصنيع لقاح "فايزر- بيونتيك"؟


تمَّ تطوير اللقاح داخل مختبرات شركة بيونتيك الألمانية. وتتخذ الشركة من مدينة ماينز مقراً لها، ويرأسها البروفسور أوغور شاهين. وبالتعاون مع شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر، تمّ تطوير اللقاح المضادّ لفيروس كورونا اعتباراً من ربيع عام 2020، ويستند اللقاح إلى تقنية الحمض النووي الريبي "إم آر إن إيه mRNA".

وتتولى فايزر تنفيذ وتمويل التجربة السريرية على لقاحها على 44 ألف شخص في الولايات المتحدة والبرازيل وجنوب أفريقيا وتركيا. ويشارك هؤلاء الأشخاص بصورة تطوعية، ويتلقى كل واحد منهم جرعتين تفصل بينهما 3 أسابيع، ويخضعون لمتابعة دورية.


توزيع اللقاح متى سيبدأ؟

الجميع بانتظار لقاح كورونا
الجميع بانتظار لقاح كورونا


لقد نقلت الشركتان ملايين الجرعات من اللقاح إلى الولايات المتحدة لبدء التوزيع الفوري عند حصولهما على الضوء الأخضر للتوزيع؛ لأنه لا يمكن تداول أي لقاح طبي إلا بعد حصوله على الترخيص، لكن يتم إرساله إلى مواقع التوزيع؛ للسماح بتسليم أسرع بمجرد الموافقة على تداوله.

تابعي المزيد: إشارات تدل على قصور عضلة القلب



مزايا لقاح "فايزر- بيونتيك"


لعل أبرز مزايا لقاح "فايزر- بيونتيك" هي نسبة نجاحه، التي تصل إلى 95 في المئة؛ الأمر الذي جعل الولايات المتحدة وأوروبا وكندا واليابان وبريطانيا تتعاقد جميعها مع الشركة؛ للحصول على ما يقرب من 1.3 مليار جرعة منه، وتعتزم الشركة إنتاج هذه الكمية بنهاية 2021.



عيوب لقاح "فايزر- بيونتيك"

 


يحتاج لقاح "فايزر- بيونتيك" إلى التخزين بدرجة 70 مئوية تحت الصفر، في حين يمكن تخزينه في الثلاجات لمدة خمسة أيام فقط! مما يجعل أمر تخزينه صعباً على بعض الدول عند الدرجة المطلوبة. ويبلغ سعر اللقاح نحو 20 دولاراً للحقنة الواحدة.

تابعي المزيد: الزهايمر: قريباً فحص دم يتنبأ بالإصابة!