اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الكلى: حافظي عليها بتجنّب 9 مأكولات ضارّة بها


الكلى من الأعضاء الحيوية للجسم مثل القلب أو الرئتين. وينطوي عملها الأهم على التخلص من بعض أنواع الفضلات التي ينتجها الجسم أو تأتي من الطعام، وعلى وجه الخصوص اليوريا الناتج عن هضم البروتينات، والكرياتينين الناتج عن الخلايا العضلية، واليوريك آسيد (حمض البوليك) والسموم الأخرى. من هنا يجب الاعتناء بها جيداً؛ من خلال تناول الطعام المتوازن، عبر استهلاك بعض أنواع الأطعمة باعتدال، وخصوصاً البروتينات والأطعمة المالحة، كذلك شرب الماء بوفرة خلال النهار والقيام بالحركة والنشاط؛ لتجنّب حصى الكلى والفشل الكلوي.
كما أن هناك وظائف أخرى للكلى: إنها توازن العناصر المعدنية الضرورية للجسم، مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم، الناتجة عن تناول الأطعمة، وتحافظ على توازن الماء في الجسم بإنتاج البول، وتنتج الهرمونات والإنزيمات والفيتامينات.
تعرّفي إلى 9 مأكولات تضرُّ بالكلى بحسب "توب سانتيه":


1 - البيض


البيض من الأطعمة الحمضية مثل اللحوم والأجبان. إنَّ عدم التوازن الحمضي – القاعدي يعزز تكوين حصى الكلى. لذا كلما قل استهلاكنا للأطعمة الحمضية؛ قلت مخاطر وجود الأحماض في البول، وبالتالي تقل المواد اللازمة لتكوين الحصى.

 


2- الكحول


إن استهلاك المشروبات المحرمّة له تأثير سلبي على الكلى، فالمشروبات الكحولية المحرمة تعمل على رفع ضغط الدم الشرياني، الأمر الذي يعزز الإصابة بالفشل الكلوي.

 


3 - السكر


السكريات المصنّعة المكررة الموجودة على سبيل المثال في المعجنات المصنوعة تشكل ضغطاً شديداً على البنكرياس والكلى. والأطعمة الغنية بالسكريات المكررة تعزز ظهور حصى الكلى.

 


4- الشوكولاتة السوداء

تناولي الشوكولاتة السوداء باعتدال
تناولي الشوكولاتة السوداء باعتدال


الشوكولاتة السوداء غنية بأكسالات الكالسيوم. والغالبية العظمى من حصى الكلى تتكون من أكسالات الكالسيوم. ومن أجل الوقاية من حصى الكلى؛ يجب الحدّ من استهلاك الشوكولاتة السوداء والأطعمة الأخرى الغنية بأكسالات الكالسيوم وتناولها باعتدال: مثل الرواند والفول السوداني والجوز واللوز والسبانخ والهليون وغيرها.

 

تابعي المزيد: إشارات تدل على قصور عضلة القلب

 


5- اللحوم الحمراء


إنّ الاستهلاك المفرط للبروتينات، وخصوصاً اللحوم الحمراء، ينتج عنه فائض في اليوريا أو الفسفور، الأمر الذي يزيد من عمل وجهد الكلى. والوضع المثالي هو عدم استهلاك أكثر من 70 إلى 100 غرام من البروتينات في اليوم الواحد، ويفضّل تناول اللحوم البيضاء ومنتجات الألبان. وكلما زاد استهلاك البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض؛ زاد إفراز الكالسيوم في البول، وزاد بالتالي خطر تكوين حصى الكلى.

 


6- القهوة


إن استهلاك القهوة بشكل مفرط يرفع ضغط الدم الشرياني؛ عن طريق تحفيز الدورة الدموية. وارتفاع ضغط الدم الشرياني عامل خطر للإصابة بالفشل الكلوي.

 


7- الكولا

كوبان من الكولا يومياً يزيدان خطر الفشل الكلوي
كوبان من الكولا يومياً يزيدان خطر الفشل الكلوي


إن شرب كوبين في اليوم من الكولا يزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي إلى الضعفين. تحتوي الكولا على حمض الفسفوريك. ومن المعروف أن المستويات العالية من حمض الفسفوريك تتداخل مع عمل الكلى وتعزز تكوين حصى الكلى. وبشكل عام فقد ثبت أنَّ استهلاك مشروبات الصودا يرتبط بخطر زيادة الإصابة بالفشل الكلوي المزمن.

 

تابعي المزيد: التصلب الجانبي الضموري: تعرّفي إلى أعراض وعلامات المرض

 


8- جبن الماعز


جبن الماعز مثل منتجات الألبان الأخرى، من الأطعمة التي تعتبر حمضية. والنظام الغذائي الحمضي قد يؤثر سلبياً على الكلى، حيث يتوجب عليها التكيف مع المزيد من الإفرازات الحمضية؛ من أجل المحافظة على التوازن الحمضي – القاعدي. وفي المقابل، فإنَّ الأطعمة القلوية مثل الفاكهة والخضراوات الأساسية تساهم في تنظيف الكلى والجهاز البولي.

 


9- الملح


إذا زاد استهلاك الملح بشكل مفرط، فإنه يرفع ضغط الدم الشرياني، الأمر الذي سيؤدي إلى التصلب التدريجي للأوعية الدموية في الكلى. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم الشرياني وداء السكري سببيْن رئيسييْن للإصابة بالفشل الكلوي؛ وهو عبارة عن تلف كلوي يؤدي إلى تدهور قدرة الكلى على الفلترة. ولا ينصح باستهلاك ما يزيد على 5 غرامات من الملح في اليوم كحد أقصى.

 

تابعي المزيد: الزهايمر: قريباً فحص دم يتنبأ بالإصابة!