فن ومشاهير /أخبار المشاهير

مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعالياته الليلة بإعلان الجوائز

مهرجان القاهرة السينمائي يعلن جوائز دورته ال 42

تُختتم مساء اليوم الخميس فعاليات الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مسرح We المكشوف في ساحة دار الأوبرا المصرية، ويشهد حفل الختام توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات المهرجان المختلفة، وتأكد عدم تقديم أي فقرة لتكريم اسم الفنان الراحل محمود ياسين، لأن الدورة الحالية غير مهداة لأي فنان.

محمد حفظي
محمد حفظي نفى وجود اي فقرة لتكريم اسم الراحل محمود ياسين

حفل الختام سيشهد فقرة غنائية للمطربة السورية الأرمينية لينا شاماميان التي شاركت في فعاليات المهرجان بأغنية الفيلم الفرنسي Gagarine، الذي تم اختياره رسميًا للمشاركة في مهرجان كان السينمائي لهذا العام، وتقدم خلاله أغنية "ياترى"، وهي أغنية باللغة العربية من كلماتها وغنائها وتتعاون خلالها مع الموسيقار التونسي أمين بوحافة الذي يتولى مهمة تلحينها وتوزيعها.

 

وبعدها تتم دعوة لجان تحكيم المسابقات الرسمية لإعلان قرارها النهائي ومنح الجوائز، ومنها جائزة تصويت الجمهور «جائزة يوسف شريف رزق الله» مقدمة من احدى الشركات الراعية، وقدرها 15 ألف دولار، وتُمنح لأحد الأفلام التي سيتم اختيارها في المسابقة الدولية.

 

وجائرة أفضل فيلم عربي والذي تختاره لجنة تحكيم خاصة لأفضل فيلم عربي، ويتم اختيار الفيلم في أي من المسابقات الثلاث «المسابقة الدولية، آفاق السينما العربية، أسبوع النقاد»، وجائزة مالية من احدى الشركات الراعية بقيمة 10 آلاف دولار، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم يعالج قضايا الاتجار بالبشر، مقدمة من اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وقيمتها 50 ألف جنيه مصري.

 

وجائزة «NUT» لأفضل فيلم يمثل المرأة مقدمة من صندوق مشاريع المرأة العربية وقيمتها 10 آلاف دولار، وجوائز مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة تضم جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير وقيمتها 5 آلاف دولار، والفيلم الفائز يؤهل للمشاركة في تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير حي أو تحريك، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

 

أما جوائز المسابقة الدولية فتمنح لجنة التحكيم جائزة «الهرم الذهبي» لأحسن فيلم وتمنح للمنتج ولا تمنح الجائزة مناصفة، و«الهرم الفضي» جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج، و«الهرم البرونزي» لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج، وجائزة «نجيب محفوظ» لأحسن سيناريو، وجائزة «أحسن ممثل»، وجائزة «أحسن ممثلة»، وجائزة «هنري بركات» لأحسن إسهام فني.

 

وتمنح لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، جائزة «سعد الدين وهبة» لأحسن فيلم عربي، وتمنح للمخرج، وجائزة «صلاح أبو سيف» جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن فيلم غير روائي، وجائزة أحسن أداء تمثيلي.

 

يذكر أن الدورة الـ 42 للمهرجان أقيمت وسط ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، وشهدت عرض 84 فيلما، منها 67 فيلما طويلا، و17 فيلما قصيرا، من 48 دولة حول العالم، من بينها 13 فيلما في عرض أول عالميا، و7 عروض أولى دوليا، و52 فيلما عرض أول في الشروق الأوسط وشمال أفريقيا، و6 أفلام عرض أول عربيا وأفريقيا، وشارك فيها أكثر من 200 ضيف من خارج مصر.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

X