اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفرق بين المنظمة والمؤسسة والشركة

كيف يميز طالبي العمل بين المنظمة والمؤسسة والشركة

يخلط الكثير منا بين المنظمات والشركات والمؤسسات ولا يستطيعون التفريق بين الأنشطة والوظائف المختلفة التي تقوم بها كل منها، حيث تؤدي كل منها أنشطة معينة وتخدم أهدافاً تتفق مع مصالحها، وبحسب الدكتور أيمن الدهشان، خبير التنمية الإدارية لمعرفة الفرق بين المنظمة والمؤسسة والشركة لابد من توضيح تعريفي لهذه الكيانات. 

استخدامات المنظمة

كيف يميز طالبو العمل بين المنظمة والمؤسسة والشركة


تستخدم المنظمة لتعني مجموعة من الأشخاص يشاركون في مطاردة الأهداف المحددة مسبقاً أو مجموعة الأهداف. في الواقع، إنه نظام اجتماعي يتأكد من جميع العلاقات الرسمية بين الأنشطة والأعضاء.
المنظمة مملوكة ومسيطر عليها من قبل شخص واحد أو مجموعة أعضاء في المنظمة نفسها. يتم اختيار رئيس المنظمة إما على أساس دائم أو مؤقت، من خلال التصويت في الاجتماع العام السنوي، الذي يشارك فيه جميع أعضاء المنظمة.
يتضمن العمل التخصص وتنسيق أنشطة العمال، حيث يتم تعيين الأدوار والمسؤوليات والسلطة للأعضاء، للقيام بالمهام بكفاءة. ويشمل التعهد الربحي وغير الهادف للربح.


تعريف المؤسسة

المؤسسة تنشأ نتيجة احتياجات اجتماعية وضغوط


يمكن تعريف مصطلح المؤسسة على أنها منظمة متقبلة تنشأ نتيجة للاحتياجات الاجتماعية والضغوط. إنها جزء من مجتمع كبير أو مجتمع يتطلع إلى الأمام في الطبيعة.
تؤدى فيها الوظائف والأنشطة التي تضيف قيمة للجمهور بشكل عام. لديها درجة عالية من التحمل تؤدي إلى النمو المستمر والقدرة على البقاء والتكيف مع الضغوط المختلفة من أجل تحريك المستقبل مع التأثير على البيئة التي تنتمي إليها المؤسسة.
تعرض الهياكل الداخلية للمؤسسة وتحمي القواعد والقيم التي يتمسك بها المجتمع بشكل متكرر. إنها تلعب دور عامل إحداث التغيير وحماية التغيير، الذي يحمي القيم الإيجابية ويخلق قيماً جديدة مطلوبة لإدامة المجتمع.


الاختلافات الرئيسية بين المنظمة والمؤسسة

المؤسسة مكرسة لتعزيز قضية محددة


المنظمة عبارة عن مجموعة منهجية من الأشخاص، الذين يعملون معاً لتحقيق الغاية المنشودة، في ظل هوية مشتركة. على العكس من ذلك، المؤسسة هي مؤسسة مكرسة لتعزيز قضية محددة يمكن أن تكون تعليمية أو مهنية أو اجتماعية، إلخ.
يمكن أن يكون هيكل المنظمة مركزية - حيث تكمن السلطة في أيدي السلطة العليا، أو لامركزية - حيث يتم نشر السلطة. من ناحية أخرى، تتمتع المؤسسة بهيكل لامركزي، حيث تنتشر السلطة إلى مستويات مختلفة من الإدارة.
تخضع المنظمة للقواعد واللوائح والسياسات، في حين أن العادات والقيم هي العوامل المنظمة للمؤسسة.
لدى المنظمة دورة حياة معينة، أي أن لديها الولادة والنمو والنضج والانحلال. على النقيض من ذلك، فإن المؤسسة تدوم بمعنى أن لديها القدرة على النمو المستمر، والتغلب على القدرة والتكيف مع الظروف القاسية، لاتخاذ خطوة نحو المستقبل.
الغرض الأساسي من المنظمة هو كسب المال أو تقديم الخدمات للأعضاء. مقابل ذلك، فإن الهدف الرئيسي للمؤسسة هو نقل التعليم أو المعرفة للمستخدمين.


مفهوم الشركات

الشركة اتحاد بين شخصين لتحقيق الربح


يتم تعريف الشركة على إنها اتحاد بين شخصين بهدف القيام بنشاط معين من أجل تحقيق الربح.
ويجتمع أعضاء الشركة في هذا النشاط بعقد معين يوضح مسؤوليات كل طرف وحصته في رأس المال والمسؤوليات الخاصة به.
ويشارك كل طرف في الشركة بحصة من رأس المال أو المجهود للحصول على نسبة من الأرباح التي تنتج عن أنشطة الشركة.
وتعد الشركات كيانات معترفاً بها قانونياً.
يكون الهدف من تأسيس الشركة ممارسة أحد المجالات الاستثمارية والتجارية أو الخدمية.


الفرق بين المؤسسة والشركة

Caption


الشركة قد تكون مؤسسة إذا كان لها مقر ثابت وهدف محدد.
الشركة لا تهدف في الأساس إلى تقديم خدمة اجتماعية، ولكنها تسعى إلى تحقيق أرباح مادية.
تهدف الشركة لتحقيق مصالح القائمين عليها، أما المؤسسة تهدف لتحقيق مصلحة المجتمع.