صحة /الصحة العامة

اختبار بسيط سيخبرك عن صحة القلب لديك... جرّبيه فوراً



اكتشف باحثون إسبان طريقة فعّالة وغير مكلفة لتقييم صحة القلب. وتسمح هذه الطريقة بإجراء قياس مبدئي أولي للمرضى الذين يعانون على وجه الخصوص من ضيق في التنفس أو ألم في الصدر خلال القيام بأي مجهود بدني.

تتدهور صحة القلب مع مرورالسنين لدى كثيرين. وهناك عدة عوامل يمكنها أن تساهم في تراجع صحة ووظيفة القلب: العمر أو أسلوب الحياة أو مرض السكري أو التاريخ العائلي. وقد يصاب المرضى بتصلب الشرايين التاجي أو بقصور عمل القلب أو حتى احتشاء عضلة القلب.
وخلال المؤتمر الأخير للجمعية الأوروبية لأمراض القلب قدّم باحثون إسبان طريقة بسيطة وغير مكلفة للتأكد من صحة القلب. ووفقاً للعلماء في مستشفى لاكورونيا الجامعي في إسبانيا، فإن بمقدور هذه الطريقة أن تجري قياساً أولياً للمرضى وتوجيههم، إذا كان ذلك ضرورياً، إلى إجراء المزيد من الفحوص المتعمقة، بحسب "فام أكتويال".


صعود الدرج للتأكد من صحة القلب

جرّبي صعود السلالم لتتأكدي من صحة القلب لديك
جرّبي صعود السلالم لتتأكدي من صحة القلب لديك


من أجل إجراء الدراسة تمَّ تجنيد 165 مشاركاً يعانون من أعراض قلبية. وكان المتطوعون يعانون على وجه الخصوص من ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أثناء القيام بمجهود بدني.
في سياق البحث تمَّ إجراء اختبارين. خلال الاختبار الأول قام المرضى بالمشي أو الركض على جهاز المشي حتى الإرهاق بزيادة شدّة التمرين تدريجياً، ثمَّ أخذ المشاركون استراحة بعد ذلك لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل صعود 4 طوابق (60 درجة) بإيقاع سريع دون التوقف وبدون ركض. وأثناء هذا التمرين، تمَّ قياس وقتهم، وكان الهدف هو ملاحظة نشاط القلب لديهم خلال القيام بأي مجهود يومي، وأثناء صعود الدرج أو خلال اختبارات المختبر. وتمت مقارنة النتائج بعد ذلك.

تابعي المزيد: ضغط الدم المرتفع يؤثر على القدرات الفكرية والإدراكية!


طريقة بسيطة لتحديد مشاكل القلب المحتملة

 

وفقاً لنتائج الباحثين استغرق الأمر أكثر من دقيقة ونصف بالنسبة إلى 58 في المائة من المرضى من أجل أن يصعدوا الدرج. كما أظهر هؤلاء وظائف غير طبيعية للقلب عندما أجروا الاختبار على جهاز المشي. وبالنسبة إلى المتطوعين الذين كانوا بصحة أفضل فقد نجحوا بصعود 60 درجة في غضون 40 إلى 45 ثانية.
وأوضح د.خيسوس بيتريو المؤلف الرئيسي للدراسة وطبيب أمراض القلب في مستشفى لاكورونيا الجامعي قائلاً: "إن اختبارات الدرج طريقة سهلة لمراقبة صحة قلبك. إذا استغرقك الأمر أكثر من دقيقة ونصف لصعود 4 طوابق، فإننا ننصحك باستشارة الطبيب على وجه السرعة".

تابعي المزيد: فوائد حب الرشاد للمفاصل للنساء "خارقة"!

X