أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

أبرز المعلومات عن رانيا نشار مستشار محافظ صندوق الاستثمارات

لا يزال اسم رانيا نشار يلمع في الأوساط السعودية، لاسيما بعد إصدار صندوق الاستثمارات العامة السعودي قراراً بتعيينها مستشاراً لمحافظ الصندوق، نظراً لخبراتها الطويلة والمتعددة في القطاع المالي والاقتصادي، ضمن تعزيز صندوق الاستثمارات العامة فريقَ الإدارة التنفيذي لديه بعددٍ من التعيينات الجديدة لكفاءات تعزِّز مسيرته التوسعية وأهدافه المستقبلية.


ورانيا محمود نشار خبيرة مصرفية سعودية، شغلت منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية منذ 19 فبراير 2017 حتى استقالتها في 21 ديسمبر 2020، لتكون بذلك أول سعودية ترأس قطاعاً بنكياً في المملكة العربية السعودية.


وحصلت نشار على بكالوريوس في علوم الحاسب وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود عام 1997، وشهادة من برنامج تطوير القيادات من كلية داردن لإدارة الأعمال في جامعة فرجينيا الأمريكية، كما نالت شهادة في الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في "جورج واشنطن"، وشهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال من "جمعية اختصاصي مكافحة غسل الأموال المعتمدين" من الولايات المتحدة.


وتمتد خبرة رانيا لما يزيد عن 22 عاماً في العمل المصرفي، كما تشغل عضوية مجالس الإدارة في كلٍّ من شركة سامبا كابيتال، وبنك سامبا المحدود في باكستان، وشركة سامبا للأسواق العالمية المحدودة، وفي مارس 2019 قام مجلس إدارة هيئة السوق المالية بتعيينها عضواً في لجنتها الاستشارية.


كما قام مجلس إدارة معهد التمويل الدولي في إبريل 2019 بتعيينها عضواً في المجلس، وفي ديسمبر 2019 تمَّ تعيينها عضواً في مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، وفي يونيو 2020 صدر قرار مجلس الوزراء بتعيينها عضواً في إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة.


جدير بالذكر، أن رانيا نشار اختيرت ضمن قائمة فوربس لأكثر النساء تأثيراً في العالم لعامَي 2018 و2019، كما حصلت على المركز الرابع ضمن النساء العشر الأكثر نفوذاً وتأثيراً في الشرق الأوسط لعام 2018 بحسب مجلة فوربس الأمريكية.
وتترأس نشار مجلس عمل تمكين المرأة في الأعمال، وهو إحدى المبادرات الرئيسة المنبثقة عن مجموعة الأعمال لقمة العشرين التي تترأس دورتها السعودية، في الوقت الذي تعدُّ فيه نشار من أبرز الوجوه النسائية حضوراً وتأثيراً في مجتمعات الأعمال العربية.


وفي أغسطس الماضي، أعلنت هيئة المرأة العربية عن اختيارها رانيا نشار لجائزة المرأة العربية المتميزة في حقل الاقتصاد والمصارف لعام 2020، تتويجاً لمسارها المهني الحافل وإنجازاتها المتميزة في النشاط المصرفي والاقتصادي العربي، وتقديراً لإرادتها الصلبة وقدرتها على المساهمة في تنمية وتطوير الاقتصاد السعودي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X