أعراض الجرثومة الحلزونية وأسبابها وطرق العلاج

تنتج الجرثومة الحلزونية عن نوع من البكتيريا، تخترق الجهاز الهضمي، وتسبب تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وقد تسبب سرطان المعدة لبعض الأشخاص.
وتعدُّ الإصابة بالجرثومة الحلزونية من المشكلات الصحية الشائعة، إذ إن حوالي ثلثي سكان العالم يعانون منها، دون أن تسبب مشاكل أخرى، ويكتفون بتناول أدوية تقتل الجراثيم وتساعد على التئام القروح.
"سيدتي نت" يطعلك في السطور الآتية على أعراض الجرثومة الحلزونية، فضلاً عن طرق الوقاية والعلاج منها، بحسب ما ذكر الدكتور محمد صلاح، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي والكبد.

 

أسباب الجرثومة الحلزونية


لعقود من الزمن، اعتقد الأطباء أن الناس يعانون من القرحة؛ بسبب الإجهاد أو الأطعمة الغنية بالتوابل أو التدخين، ولكن عندما اكتشف العلماء الجرثومة الحلزونية عام 1982، وجدوا أنَّ الجراثيم هي السبب في معظم تقرحات المعدة.
بعد دخول البكتيريا الحلزونية إلى الجسم، تهاجم بطانة المعدة، والتي تحمي الأشخاص عادة من الحمض الذي يستخدمه الجسم لهضم الطعام، وبمجرد أن تسبب البكتيريا ضرراً، يمكن أن يخترق الحمض بطانة المعدة، مما يؤدي إلى القرحة، فيتعرّض المصاب للنزيف، أو التهابات، أو الحؤول دون تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي.
وتحدث الجرثومة الحلزونية بسبب تناول طعام أو ماء ملوثين، أو استخدام أدوات ملوثة لأشخاص آخرين.


أعراض الجرثومة الحلزونية

 


عند إصابتك بالجرثومة الحلزونية، فإنك قد تشعرين بألم خفيف أو شديد في البطن، وهو ألم غير مستمر، حيث يحدث في بعض الأحيان، ويختفي في أحيان أخرى، ومن المحتمل أن تشعري به أكثر عندما تكون معدتك فارغة، بين الوجبات على سبيل المثال أو في منتصف الليل، ويمكن أن يستمر لبضع دقائق أو لساعات، بينما تشعرين بتحسن بعد تناول الطعام أو شرب الحليب أو تناول مضادات الحموضة.
ومن أعراض الجرثومة الحلزونية:
- الشعور بانتفاخ في البطن.
- آلام شديدة وحادّة في المعدة.
- الغثيان.
- الإحساس بالشبع.
- فقدان الوزن بدون سبب واضح.
- نزيف القرحة في المعدة أو الأمعاء، مما قد يشكل خطورة على الصحة.
- صعوبة في التنفس.
- الشعور بالتعب الشديد بدون سبب.
- تغير في لون البشرة.

تابعي المزيد: أسباب مرض سرطان الدم اللمفاوي



طرق الوقاية من الجرثومة الحلزونية


يمكنك حماية نفسك من الإصابة بالجرثومة الحلزونية باتباع الخطوات الآتية:
- اغسلي يديك بعد استخدام الحمام وقبل تحضير الطعام أو تناوله، وعلّمي أطفالك أن يفعلوا كذلك.
- تجنّبي الطعام أو الماء غير النظيفين.
- لا تأكلي أي شيء لم يتم طهوه جيداً.
- تجنّبي الطعام الذي يقدمه أشخاص غير موثوق بنظافتهم.


علاج الجرثومة الحلزونية


عادة ما يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين للعلاج والتحسن، بتناول دواء المعدة الذي يقلل إفراز الحمض، مما يسمح للقرحة بالشفاء ويمنع ظهور القروح مرة أخرى.
واستخدام عدة جرعات من المضادات الحيوية لمدة 14 يوماً، قد يوصل نسبة الشفاء من 85 إلى 95 %، علماً أنه يجب تناول المضادات الحيوية بطريقة صحيحة، ليصبح الجسم قادراً على مقاومة البكتيريا.
ولا يوجد داعٍ لاستخدام علاجات طبيعية، فلا توجد دراسات حتى الآن تؤكد ذلك، فكل هذه الأفعال والعلاجات غير معتمدة.

تابعي المزيد: دواء جديد يقضي على فيروس كورونا... نعم إنها حقيقة علمية!