بكتيريا الفم قد تسبب سرطان الرئة وفق دراسة علمية

إنّ كثرة تنوع وارتفاع عدد مجموعات معينة من البكتيريا في الفم "الميكروبيوم"، له علاقة بخطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص غير المدخنين؛ هذا ما كشفته دراسة علمية جديدة.

سبق وربط العديد من الدراسات العلمية التدخين بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة، غير أن هناك عوامل أخرى لم تُجرَ عليها دراسات بشكل كافٍ. وفي دراسة حديثة، نُشرت على المجلة العلمية الألمانية "Wissenschaftaktuell"، توصل أطباء أمريكيون إلى أن البكتيريا الموجودة في تجويف الفم يمكن أن تؤثر أيضاً على إمكانية الإصابة بسرطان الرئة، وفق ما ذكر موقع "DW " الإلماني.



وفرة بكتيريا الفم ترفع خطر الإصابة بالسرطان

عدد بكتيريا الفم الكبير قد يسبب السرطان
عدد بكتيريا الفم الكبير قد يسبب السرطان


وجد الباحثون أنَّ هناك صلة بين نوع ووفرة بكتيريا الفم وبين زيادة خطر الإصابة بالسرطان. كما تمَّ الكشف عن وجود علاقة بين حجم ونوع البكتيريا الموجودة بالفم وخطر الإصابة بالمرض.

ويقول العلماء من كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك "إن حالة واحدة من كل أربع حالات من المصابين بسرطان الرئة، تحدث لدى غير المدخنين". كما أنه لا يمكن تفسير ذلك فقط من خلال العوامل المعروفة مثل التدخين السلبي والتعرّض للإشعاع وتلوث الهواء والميول الوراثية. لذلك عمل الباحثون على التحقق مما إذا كانت هناك صلة بين خطر الإصابة بسرطان الرئة ومجموعة البكتيريا في الغشاء المخاطي للفم أو ما يسمى "ميكروبيوم" الفم.

 

تابعي المزيد: أسباب زيادة ضربات القلب المفاجئة عند النساء



نوع وكثرةبكتيريا الفم

 


قيّم العلماء البيانات من دراستين، شارك فيهما نحو 140 ألف رجل وامرأة من شنغهاي. ولم يسبق للأشخاص المشاركين تعاطي التدخين في حياتهم، كما لم يكن لديهم سرطان في بداية الدراستين. وقدم كل شخص عينة تمَّ الحصول عليها عن طريق المضمضة لتحليلها. وباستخدام الطرق البيولوجية الجزيئية، تمَّ تحديد جميع أنواع البكتيريا الموجودة فيها. وكل سنتين إلى ثلاث سنوات، يخضع المشاركون لفحص طبي.

وخلال سبع سنوات في المتوسط، أصيب 90 امرأة و24 رجلاً بسرطان الرئة. وقارن الباحثون النطاق المحدد أصلاً من الجراثيم الفموية من هؤلاء المرضى مع الأشخاص الأصحاء من نفس العمر والجنس. وتبين أن الأشخاص الأصحاء لديهم عدد أكبر من أنواع البكتيريا المختلفة. ومن ناحية ثانية، كان لديهم نسبة أكبر من نوع البكتيريا الملتوية "spirochaetes" والبكتيريا العصوانية"Bacteroides" .

تجدر الإشارة إلى أن نتائج هذه الدراسة قائمة على الملاحظة، وبالتالي فهي لا تقدم دليلاً قاطعاً على السبب.

 

تابعي المزيد: فوائد العفص للنساء في تضييق المهبل لا تصدق!