اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دليل تنظيف أواني الطهي الأساسية

من الضروري العناية بأدوات الطهي، بغية حمايتِها من البكتيريا. ولهذه الغاية، دليل تنظيف الأواني التي تستخدم باستمرار في المطبخ، في الآتي.


السكاكين


• تُنقع السكاكين في ماء ساخن، وذلك بغية نزع الأطعمة الملتصقة بها. • لا يُحبّذ وضع السكاكين في الجلّاية، بل يُفضّل غسلها يدويًّا، كما مسحها بالزيت مرّة كلّ شهر، وذلك لتجنّب الصدأ.
• يُخصّص سكّين لكل فئة من الأطعمة (الخضروات أو اللحم...)، تفاديًا من التسمّم الغذائي. علمًا بأن سكّين اللحم يختلف في حدّته عن ذلك الخاصّ بتقطيع الخضروات.

تابعوا المزيد: طرق مجرّبة للتخلص من رائحة البصل المقلي


لوح التقطيع


يُنصح بفرك ألواح التقطيع بماء ساخن، مضافًا سائل الجلي إليه، بعد كلّ استخدام. ولا بدّ من تجفيفها بمناشف ورقية، بعيدًا من استعمال الفوط التي قد تنقل الجراثيم إليها. ويجب تغيير ألواح التقطيع الخشب، بانتظام، لأنها يمكن أن تأوي الجراثيم الضارّة. كما يجب الامتناع عن وضعها في الجلاية، تلافياً لئلا تتعرّض للالتواء.


صينيّة الفرن


يُستخدم الخل في تنظيف الأواني المعدن، وذلك للتخلّص من بقايا الزيوت والدهون العالقة بها. وفي هذا الإطار، تُغمر صينيّة الفرن بماء ساخن، مضافًا إليه كوب من الخل الأبيض وبضع رشات من الملح. توضع الصينية على درجة حرارة عالية، وذلك حتّى يغلي الماء ويتبخّر جزء كبير منه، عندئذ تُرفع الصينية عن النار، وتُترك حتّى تبرد قليلًا. تُفرّغ الصينية من الماء، وتُفرك باستخدام ليف سلكي حتّى تنظف، ثمّ تُغسل بالماء والصابون.


المصفاة


تُنقع المصفاة في وعاء مملوء بالماء لحوالى ربع ساعة، بعد إضافة بضع قطرات من سائل الجلي إلى الوعاء. وتُفرك المصفاة تحت صنبور الماء الجاري، بوساطة فرشاة الفولاذ المقاوم للصدأ (أو فرشاة أسنان قديمة). علمًا بأن من الضروري تنظيف الفرشاة المستخدمة، عبر نقع شعيراتها في ماء مغلي.


العصّارة الكهربائيّة


تُستخدم فرشاة أسنان صغيرة الحجم لنزع بقايا الأطعمة العالقة داخل الأجزاء الضيّقة من العصّارة.
في حال بروز البقع "العنيدة"، على أجزاء محددة من العصّارة، يُفضّل نقعها في وعاء يحتوي على الماء والـ"بايكينغ" صودا لحوالى نصف ساعة. ثمّ، تُشطف جيّدًا تحت صنبور الماء الجاري.


طنجرة الضغط


تُملأ طنجرة الضغط بالماء، حتى يغطِّي السائل البقع بالكامل. ثمّ، تضاف حلقات حبَّة من البصل الأحمر إلى الماء داخل الطنجرة، وتوضع الأخيرة على نار هادئة، وذلك لحوالي عشرين دقيقة، فتُرفع الطنجرة عن النار، وتُترك جانبًا، حتَّى يبرد الماء في داخلها. ثمَّ، تُنظَّف الطنجرة جيِّدًا بإسفنجة الجلي المُضاف إليها بضع قطرات من سائل الجلي، وتُشطف بالماء.


المقلاة المحترقة


تُملأ المقلاة بالماء، وتُضاف إليها شرائح الليمون الحامض. ثمَّ، توضع المقلاة على النار، حتَّى يغلي الماء. بعد أن تُرفع المقلاة عن النار، هي تُترك جانبًا حتَّى تبرد. يُفرَّغ محتوى المقلاة، ويُفرك داخلها بإسفنجة. ثمَّ، تُغسل وفق الطريقة المعتادة.

تابعوا المزيد: نصائح العناية بفناجين القهوة والشاي