اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة السعودية تكشف مدى الاستفادة من اللقاح الروسي المضاد لـ"كورونا"

الصحة تكشف مدى الاستفادة من اللقاح الروسي المضاد لـكورونا
وزارة-الصحة
3 صور

كشفت وزارة الصحة من خلال متحدثها الرسمي عن مدى الاستفادة من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، حول مدى إمكانية الاستفادة من اللقاح الروسي، أن اللقاحات التي جرى تصنيعها مؤخراً في الشركات المطورة وبعض الدول تتم مراجعة وتقييم بعضها من قبل اللجان العلمية في المملكة لاعتماد المناسب منها.


وأكد الدكتور العبدالعالي، وصول لقاح فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) إلى جميع مناطق المملك العربية السعوديةة قريباً.


وأبان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الخطة موضوعة وتشمل كل مناطق المملكة وينتقل اللقاح من مدينة إلى أخرى، وسيصل إلى كل المناطق خلال الفترات القريبة المقبلة.


وأضاف الدكتور العبدالعالي، أن ارتفاع عدد المُتقدمين للحصول على لقاح فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) ثلاثة أضعاف المعدل اليومي يعكس حجم ثقة المجتمع بالقيادة.


من جهة أخرى فقد أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، الدكتور عبدالله عسيري، أن فيروس "كورونا" المتحور لا يصيب بالمرض الشديد، وليس أكثر ضراوة.


وأوضح عسيري، أن فيروسات "كورونا" نادرًا ما تصيب الشخص مرتين، مبينًا، أن الأجسام المناعية التي يطورها الجسم قادرة على منع الإصابة الثانية لفترة قد تصل إلى 5 أشهر.


وأشار، إلى أن هذه الطفرات لن تغير في طريقة الفيروس وقدرته على إصابة الإنسان بالمرض الشديد، قائلاً، لا يبدو أنه أكثر ضراوة من السلالات السابقة التي ترصد في بقية فيروسات "كورونا".


وكانت روسيا قد أعلنت في وقت سابق، عن جاهزية أول لقاح روسي ضد فيروس "كورونا" والذي شارك في تصميمه وإنتاجه مختصون عسكريون وعلماء.


وقالت ، إنها تخطط لإنتاج 200 مليون جرعة من لقاحها ضد فيروس "كورونا" حتى نهاية العام الحالي، ضمن شراكات مع دول أخرى.


وأوضحت روسيا، أنه من المقرر إنتاج 30 مليون جرعة في روسيا، والباقي في الخارج، مشددةً، على ضرورة تلقيح ما بين 40 إلى 50 مليون شخص في روسيا وحدها.


وأبانت، سيتم إنتاج أكثر من 3 مليارات جرعة لقاحات ضد "كورونا" خلال 2021 من اللقاحات ضد الفيروس.