صحة /الصحة العامة

صحتك في العام الجديد بـ 6 خطوات وقائية

صحتك في العام الجديد بـ 6 خطوات وقائية

الصحة ثمَّ الصحة هي أهم ما يملك الإنسان. لذلك وجب عليه الحفاظ عليها في جميع الأوقات؛ ليستمتع بطعم الحياة! وبما أن احتفالات رأس السنة هذا العام مختلفة عن الأعوام السابقة في ظل جائحة كورونا، قد يكون من الضروري إيلاء الجسم المزيد من الاهتمام من أجل الوقاية.
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، تطلعك في السطور الآتية على بعض الخطوات الوقائية لصحة جيدة قبيل استقبال العام الجديد:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 

 


1- الاستعداد للاحتفالات


أنصحك بالاعتماد على التسوق الإلكتروني في ظل جائحة كورونا المتفشية واستخدام خدمة التوصيل المنزلي، مع اتخاذ احتياطات التطهير والتعقيم (تخفيف الكلور في الماء بإضافة 1/5 منه) والحرص على تفادي التجول في الأسواق والمولات.



2- اتباع نظام غذائي صحي

تناولي الأطعمة الصحية
تناولي الأطعمة الصحية


دائماً وأبداً يجب الحرص على تناول المأكولات الصحية خصوصاً في فترة الاحتفالات، والتركيز على المشاوي الخالية من الدهون والخضراوات، مع الابتعاد عن النظام الغذائي السيئ الغني بالدهون والسكريات، والذي يعود بالضررعلى الجهاز المناعي خصوصاً.

تابعي المزيد: الغرغرة وسيلة جديدة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا


3- الوقاية خلال السهرة


صحيح أنَّ متعة الأعياد لا تكتمل إلا بوجود الأهل والأصدقاء، ولكن ذلك قد يزيد من وتيرة ارتفاع نسبة الإصابات بفيروس كورونا، لذلك اتخذي جميع أساليب وتوصيات الوقاية والتعقيم الموصى بها من منظمة الصحة العالمية. ولا تنسي أنه يُفضّل عدم دعوة الكثير من الأشخاص إلى المنزل، وأيضاً عدم الجلوس إلى طاولة واحدة، وعدم تناول المكسرات والتسالي من الأواني نفسها، في حين قد يكون إجراء فحص الـPCR منقذاً من العدوى في حال التجمعات.


4- المصابون بكورونا أو المشتبه بهم


يجب ألّا ننسى ما يمرّ به مرضى كورونا والمشتبه بهم، وكذلك المرضى الآخرون، من ظروف نفسية وجسدية صعبة، فهم يقضون العيد بمعزل عن الآخرين، ويصارعون آلامهم وأحزانهم الشديدة خلال فترة الاحتفالات بمفردهم، لذلك قد يكون باستطاعتنا التخفيف عنهم ومشاركتهم الفرحة؛ عبر طرق وسائل التواصل الاجتماعي، إذا أمكن ذلك.


5- تفادي زيارة المستشفيات قدر المستطاع

تجنّبي زيارة المرضى في المستشفيات
تجنّبي زيارة المرضى في المستشفيات


قد تكون المستشفيات مصدراً للعدوى، وقد يكون عدد الكوادر الطبية قليلاً بسبب ظروف العيد، لذلك ننصحك بالابتعاد قدر المستطاع عن زيارة المستشفيات، خاصة في هذه الفترة بالذات.



6- ممارسة الرياضة


الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية أمر مهمٌّ جداً، خصوصاً خلال فترة الأعياد، فهي مفيدة للصحة العامة، وتحارب مشكلة زيادة الوزن، وتساهم في تعزيز الجهاز المناعي في الجسم.

تابعي المزيد: طرق علاج ضعف المناعة والتشخيص

X