اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ليلى الفداغ مديرة للمتحف الوطني السعودي

قام مجلس أمناء المتحف الوطني السّعودي، برئاسة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة بإصدار قرار يقضي بتعيين "ليلى الفداغ" مديرةً عامةً للمتحف الوطني، وهو المنصب البارز في أكبر المتاحف السعودية.

 

يذكر أنّ "الفداغ" تمتلك خبرة سابقة في مجال المتاحف، حيث عملت أمينة لمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، منذ عام 2010 حتى عام 2017، وأسهمت خلال فترة علمها في تنظيم أوّل معارض المركز، كما أشرفت على افتتاح المتحف، ثمّ أصبحت رئيسة له منذ 2017، إضافة لمشاركتها في تطوير أوّل متحف للأطفال في المملكة، وتأسيس جائزة إثراء للفنون التي تعدّ أكبر جائزة معاصرة على مستوى الوطن العربي.

 

يشار إلى أنّ "الفداغ" حاصلة على ماجستير في العلوم الدُّولية من جامعة ولاية أوكلاهوما في ستيلواتر الأمر الذي مكّنها من تحقيق عدد من الإنجازات العلمية منها البصمة التي وضعتها في برنامج التعليم الفنّي (Art Café) الذي أُقيم ضمن برنامج "أرامكو السعودية" الثّقافي 2012 واستقطب 1700 زائر يوميًّا.

 

وبحسب الشرق الأوسط فمن المقرّر أن تركّز "الفداغ" في مهمتها الجديدة على تنفيذ خطط تطوير المتحف الوطني والارتقاء بتجربة الزائر من حيث تطوُّر الخدمات والمحتوى فيه، وبمستوياتٍ مواكبة للتّطور الثّقافي الشّامل الذي تعيشه المملكة بفضل "رؤية المملكة 2030".