صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

أسباب وعلاج فطريات المهبل

فطريات المهبل من المشاكل الصحية الشائعة بين الإناث؛ إذ تعاني منها 60% ولو لمرة واحدة في حياتهن، ابتداء من سن البلوغ وحتى سن الخمسين.
وهناك أعراض عديدة تصاحب فطريات المهبل، أبرزها الحكة وعدم الراحة، فيما توجد أعراض أخرى، مثل الحرقان واحمرار وانتفاخ في المهبل والفرج (الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية الأنثوية)، ألم أو حرقة عند التبول، ألم أثناء الجماع، وإفرازات سميكة بيضاء عديمة الرائحة.
وإذا كنت تعتقدين أنك مصابة بفطريات المهبل، فلا بد من استشارة الطبيب قبل العلاج، إذ تتشابه أعراضها مع الحالات الأخرى الأكثر خطورة، بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسياً والتهاب المهبل الجرثومي (فرط نمو البكتيريا في المهبل)، فالتشخيص الدقيق مهم للحصول على العلاج المناسب للحالة.
"سيدتي نت" يرصد لك أسباب وعلاج فطريات المهبل، بحسب ما ذكر الدكتور قاسم شهاب، استشاري أمراض النساء والتوليد.

تابعي المزيد: فوائد زيت الحلبة للنساء... تكبير الثدي والمؤخرة طبيعياً



أسباب وعلاج فطريات المهبل

 

أسباب عديدة تقف خلف الإصابة بفطريات المهبل، فيما العلاج سهل وبسيط:

- المضادات الحيوية
قد يضطر البعض إلى تعاطي المضادات الحيوية لأسباب مختلفة، التي قد تؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة الموجودة في المهبل، وبسببها يمكن أن يختل توازن الحمض القاعدي به، مما يؤدي إلى ظهور الفطريات. وأفضل علاج لها يكون بأخذ التحاميل المهبلية من 3 إلى 5 أيام.

- الغسول المهبلي
تستخدم الكثير من السيدات الغسول المهبلي، وذلك رغم التنبيهات الكثيرة حول استخدامه، لما له من أضرار عديدة؛ إذ يمكن أن يغير من توازن الحمض القاعدي في المهبل، ويؤدي إلى ظهور الفطريات، وبالتالي المعاناة من الحكة.
كما أنَّ الابتعاد عن الغسول المهبلي مهمٌ للغاية للحؤول دون ظهور الفطريات، لكن في حال ظهورها يمكن علاجها بوساطة التحاميل المهبلية.

- مرض السكري
تزيد الإصابة بمرض السكري من تكرار ظهور الفطريات، لذا لا بد من السيطرة على معدلات السكر في الدم، لتجنّب الإصابة.

- نقص المناعة
تسبب نقص المناعة المكتسبة أو تلك الناتجة عن الحصول على جرعات كبيرة من الكورتيزون، كما في بعض حالات الحمى، وأمراض المفاصل، نقص مناعة الجسم، إلى ظهور الفطريات في المهبل، ويتطلب علاجها تطبيق الكريمات الموضعية في حال كانت الفطريات خارجية، أو التحاميل المهبلية، كما يمكن استخدام الحبوب.

تشخيص فطريات المهبل
في حال ظهور فطريات المهبل لدى المرأة أكثر من مرة في السنة الواحدة، ينصح بعمل مسحة من المهبل للفطريات وفحصها، لمعرفة وتحديد نوع الفطريات.
في بعض الأحيان يتم اللجوء إلى الحبوب في علاج فطريات المهبل، وهذه الحبوب مهمة للسيطرة عليها، بشرط ألا تكون المرأة مصابة بأمراض الكبد، في حين يوصي الطبيب بفحص إنزيمات الكبد إذا كانت المرأة في حاجة لأخذ الحبوب لفترات طويلة.

تابعي المزيد: فوائد الكركديه الساخن رائعة للقلب

مواضيع ممكن أن تعجبك

X