أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

ناسا تستعد لاختبار أقوى صاروخ في العالم

مركبة فضائية محملة على عربة

تستعد وكالة «ناسا» الأمريكية، لاختبار أقوى محرك صاروخي في العالم، والمعروف باسم نظام الإطلاق الفضائي، أو «المدى الأخضر» (SLS)، في 17 يناير...سيكون هذا أول إطلاق لنظام الإطلاق الفضائي (SLS)، سفينة الصواريخ التي طال انتظارها، والتي تخطط ناسا لاستخدامها في رحلات فضائية بشرية غير تجارية، إنها محور برنامج أرتميس التابع لناسا، ومع ذلك، أثناء هذا الإشعال الأول، سيتم اختبار محركات الوقود السائل فقط في قلب الصاروخ، بدون معززات الوقود الصلب التي ستساعد يوماً ما في حمل SLS إلى المدار، عندما يتم اختبار قلب SLS، سيصبح أقوى صاروخ يتم إشعاله على الأرض؛ وفقاً لمجلة livescience.ٌ

 

أقوى صاروخ يتم إشعاله على الأرض

قيمة الصاروخ نبلغ 18 مليار دولار


يبلغ ارتفاع SLS 322 قدماً «98 متراً»، ويعتبر أقصر من صواريخ Saturn V التي يبلغ طولها 363 قدماً «110 أمتار»، لكن هذا الصاروخ أقوى بكثير؛ حيث ينتج قوة دفع أكثر بنسبة 15٪ أثناء الإقلاع والصعود.
حيث أعلنت وكالة «ناسا» الأميركية، أن قيمة الصاروخ الذي تم الإعلان عنه عام 2011، تبلغ حوالي 18 مليار دولار.

 

أول أمرأة تصل للقمر عام 2024

مركبة فضائية تستعد للإقلاع


من المقرر أن يتم الإطلاق في مركز ستينيس الفضائي التابع لوكالة ناسا، بالقرب من خليج سانت لويس بولاية ميسيسيبي.. في هذا الإطار، قالت «ناسا»، إنه تم تصميم المحرك ليكون العمود الفقري لبرنامج أرتميس، الذي سيُوصل أول امرأة إلى القمر في عام 2024، ويُوصل البشر إلى المريخ في ثلاثينيات القرن الـ21.

 

تثبيت المحركات باختبار"هوت فاير"

تثبيت المحركات الأربعة ..قبل إطلاق الرحلة


وأضافت أنّ المحركات الأربعة الضخمة، سيتم تثبيتها على الأرض خلال اختبار الإشعال المسمى «هوت فاير»، وهو الاختبار النهائي قبل إطلاق الرحلة التجريبية غير المأهولة في وقت لاحق من هذا العام.
وقالت جولي باسيير من وكالة «ناسا»: «خلال اختبار (المدى الأخضر) التجريبي الخاص بنا، كان أداء المرحلة الأساسية وجهاز التحكم في المسرح وبرنامج (المدى الأخضر) سهلاً»، وخضع الصاروخ بالفعل لعدد من اختبارات المحرك الثابتة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X