علاج متلازمة الأظافر الصفراء بطرق طبيعية

علاج متلازمة الأظافر الصفراء بطرق طبيعية

تتعرّض الأظافر الى العديد من العوامل المُسبّبة في ضررها، بما في ذلك الضمور، والعدوى، ومتلازمة الأظافر الصفراء التي تُؤثّر سلبًا على مظهر الأظافر؛ إذ يتحول لون الأظافر من اللون الوردي إلى لون شاحب، وتصبح سميكة ومقعرة من كل جوانبها. وللحفاظ على صحة أظافرك، والحدّ من متلازمة الأظافر الصفراء؟! تابعي مع "سيدتي.نت" كل ما يجب معرفته حول متلازمة الأظافر الصفراء وطرق علاجها بعيدًا عن العلاجات التجميلية:


متلازمة الأظافر الصفراء.. أسبابها وطرق علاجها

علاج متلازمة الأظافر الصفراء
متلازمة الأظافر الصفراء وطرق علاجها

 

متلازمة الأظافر ترتبط بحالات مرضية مختلفة مثل الأمراض التي تصيب الجهاز اللمفاوي أو أمراض المناعة الذاتية أو السرطانات. وهي حالة نادرة جدًا تُصيب النساء والرجال على حد سواء، بخاصّة الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. وعادًة، يقدّر حدوثه في أقل من 1 من كل مليون شخص وفق ما نشر في موقع "أورفانت" للأمراض النادرة Orphanet Journal of Rare Diseases.

تحدث المتلازمة جرّاء خلل في مكونات الأظافر مثل عدم تنسج الرضفة، ونقص تنسج الكوع، او التهاب مفصل الكوع، وأيضًا نتيجة الإصابة بأمراض أخرى كالجلوكوما (المياه الزرقاء في العين)، أو اضطراب القولون العصبي.

تابعي المزيد:فيتامينات مقوية للاظافر لمقاومة التشقق


أعراض متلازمة الأظافر الصفراء

تغيُّرات بلون وشكل الأظافر، فتبدو سميكة، ولها منحنى قوي للغاية. وغالبًا، ما تتوقف عن النمو تمامًا وقد تنفصل وتسقط.

 

أسباب متلازمة الأظافر الصفراء

علاج متلازمة الأظافر الصفراء
العوامل المُسبّبة للإصابة بمتلازمة الأظافر الصفراء
  • تراكم السوائل بين الأغشية التي تبطن الرئتين والتجويف الصدري، مما يسبّب الانصباب الجنبي والشعور بألم في الصدر، والسعال، وضيق في التنفس.
  • التهابات الجهاز التنفسي المزمن، ويشمل بعض الأمراض مثل التهابات الجيوب الأنفية، والسعال، والتهاب الشعب الهوائية، والإلتهاب الرئوي.
  • تراكم لسائل الليمف الذي يتحرّك عادًة في جميع أنحاء الجسم للمساعدة في مكافحة العدوى؛ وإذا تمَّ حظره، يمكن أن يسبّب التورم والضيق في التنفّس، ومشكلات في تحريك الطرف المصاب. وعادةّ ما تصيب الوذمة اللمفية واحدة أو كلا الساقين.
  • قد تحدث متلازمة الأظافر الصفراء لدى شخصين أو أكثر في نفس العائلة، و يشير ذلك إلى احتمال وجود عامل وراثي.
  • الإصابة بأنواع معيّنة من أمراض السرطانية، واضطراب الجهاز المناعي، وأمراض الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، هي الفئات المرضية الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الأظافر الصفراء.

تابعي المزيد: وصفات طبيعية لمنع تكسر الأظافر


علاج متلازمة الأظافر الصفراء بوصفات طبيعية فعّالة

إليك، طرق علاج متلازمة الأظافر الصفراء بوصفات طبيعية آمنة وفعّالة، تُحقّق لك النتائج المرجوة في الحصول على أظافر وردية اللون وصحية.


الليمون

وصفات طبيعية للأظافر
يُفيد الليمون في علاج متلازمة الأظافر الصفراء ويمنحها لونًا ناصع البياض

 

يُخلّص الليمون الأظافر من اصفرارها وهشاشتها، ويبيضها ويكسبها اللمعان، ويقوّيها وينظّفها.
طريقة الاستخدام:
ملء وعاء بكمية كافية من الماء الفاتر، وتُقطع شرائح الليمون، وتّوضع فيه. ثمّ، تُنقع الأصابع فيه لمدة نصف ساعة، مع فرك الأظافر بلطف عن طريق الاستعانة بفرشاة أسنان ناعمة. ثم غسلها بالماء الدافئ، وتجفيفها جيدًا، وترطيبها بالكريم.
يُنصح في تكرار هذه الوصفة مرتين كلّ يوم للحصول على نتائج مرضية.

 


صودا الخبز

وصفات طبيعية للأظافر
يُساعد صودا الخبز في علاج الأظافر الصفراء ويحافظ على نضارتها

 

يستخدم مزيج صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين لعلاج إصفرار الأظافر. ويُطبق على الشكل الآتي: مزج نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع أخرى من بيروكسيد الهيدروجين، وكمية قليلة من الماء الفاتر للحصول على مزيجٍ متجانس. ثمّ، تُغمّس قطعة قطن فيه، وتطبق على الأظافر، وتترك لمدة ثلاث دقائق. ثمّ، تُغسل الأظافر بالماء الدافئ.
يُفضّل تكرار هذه الوصفة مرّة كلّ ستة أسابيع للحصول على نتائج مجدية.

تابعي المزيد: أضرار إزالة الجلد الميت حول الأظافر... تجنبّيها


خلّ التفاح

خل التفاح للأظافر
يحتوي خلّ التفّاح على خصائص فعّالة في علاج مشكلة الأظافر الصفراء

 

يُساعد خلّ التّفاح في الحدّ من انتشار الفطريّات التي تسبب الالتهاب والقضاء عليها. ويتم تحضيره من خلال مزج نصف كأس من خل التفاح مع آخر من الماء الدافئ، ونقع الأظافر فيه لمدة ثلث ساعة. ثمّ تجفيفها جيدًا بمنشفة ناعمة.
يُنصح في تكرار هذه الوصفة ثلاث مرّات يوميًا ولمدة شهر، للحصول على نتائج مرضية.


زيت شجرة الشاي

زيوت لعلاج الأظافر
يُعدّ زيت الشاي الأخضر من الزيوت الطبيعية الفعّالة في علاج متلازمة الأظافر الصفراء

 

يُعتبر زيت الشاي من المواد المضادّة للفطريّات، ويتم استخدامه من خلال مزج كميات متساوية من زيت شجرة الشاي، وزيت الزيتون. ثمّ غمس القطنة بهذا المزيج، وتطبيقه على المنطقة التي تعاني من الفطريّات، وتركها لعشر دقائق. بعدها، يتمّ تنظيف الأظافر باستخدام فرشاة أسنان نظيفة؛ للتخلّص من الجلد الميّت والمتضرّر.
يجب الحرص على تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات يوميًّا كي يتمّ القضاء على الفطريّات بشكل نهائي.


زيت الأوريغانو

زيوت للأظافر
يقضي زيت الأوريغانو على مشكلة اصفرار الأظافر ويمنحها لونًا ورديًا

 

يُساهم زيت الأوريغانو على التخلّص من الفطريّات؛ لاحتوائه على موادّ مطهّرة ومضادّة للجراثيم، كما يساهم من تخفيف الألم الناتج عنها. ويتمّ استخدامه من خلال خلط قطرتين من زيت الأوريغانو، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. ثمّ، دهن المنطقة المصابة بهذا المزيج، وتركه لنصف ساعة كحد أدنى؛ كي يتمّ التخلّص من الفطريّات.
يُنصح في تكرار هذه الوصفة مرتين يومميًا لمدّة ثلاثة أسابيع؛ للحصول على النتيجة المرغوبة.

تابعي المزيد: تخلّصي من اصفرار الأظافر بهذه الخلطات الطبيعية