صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد الليمون الأسود في التخلص من السموم

الليمون الأسود هو اللومي؛ أي الليمون الجاف الذي يستخدم في مختلف أصناف الطبخات. ويضفي الليمون الأسود نكهة مميّزة لاذعة إلى أطباق الأرز واللحم والدجاج، في حين أنه يملك العديد من الفوائد الصحية؛ كونه غنياً بالفيتامينات والمعادن.
يساعد الليمون الأسود على الوقاية من أمراض القلب والشرايين، حيث إنه يقوّي عضلة القلب، كما أنه ينظّم ضخ الدم من وإلى القلب، وقد أثبتت الدراسات فاعليته في علاج خفقان القلب.
تعرّفي إلى المزيد من فوائد الليمون الأسود مع اختصاصية التغذية ميرنا الفتى، في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 



فوائد الليمون الأسود في تخليص الجسم من السموم


بداية تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إنّ "الليمون الجاف يخلّص الجسم من السموم، حيث إنه يقضي على البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي، كما أنه يجمع السموم والفضلات من كل أعضاء الجسم ويطردها، وبالتالي يعتبر مطهراً ممتازاً للمعدة والأمعاء.
والليمون الأسود غني بالفيتامينات المهمة للمرأة خلال مرحلة ما بعد الولادة، حيث إنَّ نسبة الفيتامينات، وخصوصاً فيتامين سي C تقلّ كثيراً بعد الولادة.
كما يساعد على فتح الشهية، لكنه في المقابل يساعد على التنحيف؛ بفضل الفيتامينات والمعادن الحارقة للدهون الموجودة في داخله.
هذا ويوفّر للجسم أنواعاً عديدة من الفيتامينات مثل فيتامين D، إضافة إلى البوتاسيوم والكالسيوم والريبوفلافين، كما أنه مدرّ للبول، وبالتالي فإنه ينظّف الكلى ويمنع تشكّل الحصوات فيها.
يساعد الليمون الأسود على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث إنه يزيد إفرازات اللعاب في الفم، مما يساعد على الهضم الأولي في الفم قبل البلع، كما أنه يعمل على تحفيز الفلافونويدات الموجودة في الجهاز الهضمي، والتي تزيد إفراز العصارة الصفراوية والأحماض الموجودة في المعدة، وبالتالي تحفيز حركة الطعام في الأمعاء. والأحماض الموجودة في الليمون الأسود تنظّف الأمعاء، وتساعد على التخفيف من الإصابة بالإمساك، وعند إضافة الملح إلى شاي الليمون الأسود؛ سيسهم ذلك في التخلص من مشكلة الإسهال".


الليمون الأسود يحارب أمراض الجهاز التنفسي

الليمون الأسود يقي من أمراض الجهاز التنفسي
الليمون الأسود يقي من أمراض الجهاز التنفسي


وتتابع الاختصاصية ميرنا الفتى قائلة: "يعتبر الليمون من أشهر أنواع الحمضيات المستخدمة حول العالم، حيث يدخل في تحضير العديد من المأكولات والمشروبات، كما أنه يستخدم في إعداد الوصفات العلاجية الخاصة بعلاج نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي المختلفة.
يتم حفظ الليمون بعدة طرق؛ إما من خلال صنع المربى، المخلل، تجميد عصيره أو تجفيفه؛ ليتحوّل إلى اللون الأسود، أو ما يعرف باسم اللومي، الذي يحتوي على العديد من المواد الغذائية مثل الأملاح المعدنية، الفيتامينات، وغيرها، والتي تحتوي على المواد المضادّة للأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرّة، وبالتالي تقي الجسم من الإصابة بالأورام الخبيثة وخصوصاً في المعدة والقولون".

تابعي المزيد: أعراض الحمى الصفراء وطرق الوقاية


الليمون الأسود والسكري وفقدان الوزن


وتكشف الاختصاصية ميرنا الفتى أنّ "الليمون الأسود يصنع عن طريق تجفيف الليمون وتخليصه من الماء، ويحتفظ الليمون الأسود بقشره الذي يمكن أن يعزّز فقدان الوزن، وقد يُبطئ تراكم الدهون في الجسم، ويرجع ذلك لاحتواء قشر الليمون على ألياف البكتين القابلة للذوبان، والتي تساعد على إبطاء الهضم والشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي فقدان الوزن.
أما عصير الليمون فهو لا يحتوي على البكتين، ويصعب على أغلب الأشخاص تناول قشور الليمون الطازج، ولكن في حالة تجفيف الليمون، يتم استخدامه بالكامل دون التخلي عن القشور. وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أنّ قشور الليمون المجفف تحتوي على نسبة أكبر من البكتين مقارنة بقشور الليمون الطازج، حيث إنَّ التجفيف يزيد من إنتاج البكتين، وهذا ما يفسّر إمكانية استخدام الليمون الأسود للتخسيس.
يمكن استخدام الليمون الأسود كذلك في علاج مرض السكري أو التحكّم في نسبة السكر في الدم، لا سيّما أنه في قائمة الأطعمة الخارقة الخاصة بمرضى السكري؛ بفضل الألياف القابلة للذوبان والكمية العالية من فيتامين C، في حين يحتوي على مؤشر منخفض من السكر في الدم.
وتظهر بعض الدراسات العلمية أن الليمون الأسود قد يُخفّض مؤشر نسبة السكر في الدم من الأطعمة الأخرى المتناولة.

ويساعد شاي الليمون الأسود على علاج الإسهال والحدّ من مضاعفاته في الجسم، وذلك بشرب مغلي الليمون الأسود؛ بسبب عدة فوائد صحية منها علاج الالتهابات الفيروسية المسببة للإسهال، وعلاج الآثار السلبية للإسهال على الجسم؛ مثل الإحساس بالتعب والوهن.
والليمون الأسود هو أحد أفضل العلاجات لارتفاع ضغط الدم، من المعروف أنه يجعل الأوعية الدموية مرنة، مما يخفّض مستوى ضغط الدم المرتفع.

يمكن استخدام الليمون الأسود للتخلص من الدهون؛ لأنه يعمل على حرق الدهون، خصوصاً في منطقة البطن، وقد أفادت دراسات علمية حديثة أنّ الليمون الأسود يعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية في جسم الإنسان، خاصة منطقة البطن، لذلك ينصح الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من دهون البطن بتناول شاي الليمون الأسود بصورة يومية.

كما يمتاز بخصائصه المقاومة للسرطان. ويحتوي الليمون الأسود على مركّبات تحمي الخلايا، وتحافظ على عملية انقسامها الطبيعية".

تابعي المزيد: متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والعلاج

مواضيع ممكن أن تعجبك

X