أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للشباب والبنات.. 5 أسباب لتناول الطعام الصحي

يتناول كثير من الشباب والبنات في مرحلة المراهقة الأطعمة السريعة والحلويات، خاصة أثناء فترة العزل المنزلي الذي فرضه فيروس كورونا في عدد من دول العالم، فمع الطعام غير الصحي وقلة الحركة، وجد المراهقون أنفسهم في مواجهة البدانة والكسل...لكن وفقاً لتقرير صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كانت هذه مشكلة للمراهقين قبل وقت طويل من انتشار الوباء: معظم المراهقين لا يأكلون ما يكفي من الفاكهة والخضراوات، حسب صحيفة نيويورك تايمز.


أهمية الفاكهة والخضروات

للفواكة والخضروات أهمية كبيرة


توصي الإرشادات الغذائية الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية بأن تتناول الفتيات من سن 14 إلى 18 عاماً ما لا يقل عن 1.5 كوب من الفاكهة و2.5 كوب من الخضراوات يومياً، ويجب على الشباب في نفس الفئة العمرية تناول كوبين على الأقل من الفاكهة و3 أكواب من خضراوات...وهناك 5 توصيات على كل فتاة أو شاب الالتزام بهم لتحقيق مستوى عال من الصحة والعافية



1. البحث عن الفواكه والخضراوات التي تناسب ميزانيتك

احرصي على شراء الفواكه والخضروات في مواسمها

 


عانت العديد من الأسر من انخفاض الدخل أثناء الوباء، وقد يكون شراء ما يكفي من الفواكه والخضراوات الطازجة مكلفاً. ولكن هناك طرقاً لتوفير الأطعمة المغذية مع الالتزام أيضاً بميزانيتك، باختيار شراء الفواكه والخضراوات في مواسمها، مع البحث عن أكثرها قيمة غذائية وأقلها سعراً.


2. توفير خيارات صحية في متناول اليد


قال الخبراء إن الاحتفاظ بالكثير من خيارات الفاكهة والخضراوات التي يسهل الوصول إليها داخل المنزل يمكن أن يحسن من احتمالات أن يختار المراهق الأطعمة المغذية.

قالت الدكتورة ناتالي دي موث، طبيبة الأطفال وأخصائية التغذية في كارلسباد بولاية كاليفورنيا: «يميل المراهقون إلى الشعور بالجوع وغالباً ما يبحثون عن الطعام في المطبخ والثلاجة، وبالتالي إذا كان من السهل الوصول إلى الفواكه والخضراوات، فقد يختارون هذه الأطعمة الصحية لتناولها كوجبة خفيفة، يعمل هذا بشكل خاص إذا لم يكن هناك الكثير من الأطعمة الخفيفة المصنعة الأخرى التي يسهل الوصول إليها».
..من المفيد الاحتفاظ بخيارات وجبات سهلة إعادة التسخين - في متناول اليد في الفريزر.



3. البحث عن طرق مبتكرة لإضافة الفاكهة أو الخضار

الفواكه والخضروات تمتليء بالمغذيات والفيتامينات

 


يعد دمج الفواكه والخضراوات في كل وجبة أسهل مما تعتقد. بالنسبة للخضار، أهدف إلى تضمين مجموعة متنوعة من الألوان الملونة، والتي ستوفر أكبر مجموعة من الألياف الصحية والمغذيات والفيتامينات.

عندما يحين وقت الإفطار، فكر في صنع عصير من التوت الطازج أو المجمد والزبادي العادي، أو إضافة الموز أو التوت أو الزبيب إلى الشوفان، وعند قلي البيض يمكن إضافة القليل من السبانخ المفرومة.

إذا كانت وجبتك المفضلة للغداء هي الشطائر، فحاول إضافة الطماطم والسبانخ. وإذا كانت بيتزا البيبروني وجبة عشاء أساسية في منزلك، فقم بزيادة بالخضراوات، مثل مكعبات الفلفل أو البروكلي.



4. التخطيط للتسوق

 


قبل أن تتسوق للبقالة، لابد من التخطيط المسبق لوضع الخضراوات والفواكه في أول قائمتك حتى لا تنساها أو تؤجلها، لا تستسلم لمغريات وعروض الأطعمة المصنعة، بل توجه أولاً إلى أقسام الخضراوات والفواكه بألوانها الزاهية.



5. معرفة الفوائد العديدة للأكل الصحي

تناول الأطعمة الصحية يقلل من القلق ويحسن الحالة المزاجية

 


لقد كان عدم اليقين بشأن الوباء يمثل تحدياً خاصاً للمراهقين. تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الصحية، بما في ذلك الفواكه والخضراوات، يمكن أن يساعد في تقليل القلق وتحسين الحالة المزاجية. قد يكون التأكيد على هذا الأمر للمراهقين سبباً مقنعاً لهم لتغيير نظامهم الغذائي.

المزيد من شباب وبنات

X