بلس /أخبار

اليوم العالمي للجمارك

يُقام سنويًا في 26 يناير، اليوم العالمي للجمارك من كل عام من قبل منظمات الجمارك. يُعرف أيضًا باسم ICD وهو مسؤول من مجلس التعاون الجمركي الذي يعني منظمات الجمارك العالمية. والمعروف أيضاً باسم WCO.
تُعرف منظمة الجمارك العالمية أيضًا باسم منظمات الجمارك العالمية التي تضم 177 عضوًا مخصصًا للإدارة، والتي تسمى المنظمات الحكومية الدولية، والتي يتم إنشاؤها فقط للحصول على معلومات تفصيلية حول المسائل الجمركية.
يكرس اليوم العالمي للجمارك دور مسؤولي ووكالات الجمارك في الحفاظ على أمن الحدود. ويركز على ظروف العمل والتحديات التي يواجهها موظفو الجمارك في وظائفهم.>>عن هذا اليوم العالمي للجمارك وموضوع هذا العام والهدف من الاحتفال به  نطالع هذا التقرير

سفينة بضائع في البحر


إنشاء منظمات الجمارك العالمية في عام 1952 للحصول على فعالية وكفاءة إدارة الجمارك الموجودة في جميع أنحاء العالم. إنه الحدث الذي يتم استخدامه للتركيز على العديد من أنواع الموضوعات في حدث معين. يتم استخدامه للاحتفال لمساعدة الناس على الركض بأمان دون أي سرقة. من المهم جدًا إدارة كل شيء بدقة مع وجود عدة شروط فيه، مما يجعل الأشخاص يكملون كل مهمة بطريقة مهمة دون أي نشاط احتيالي.


الاحتفال باليوم العالمي للجمارك

اليوم العالمي للجمارك


تعقد وكالات الجمارك فعاليات تقدير الموظفين، حيث يتم تكريم ضباط الجمارك لخدمتهم المثالية. كما يتم عقد ورش عمل ومؤتمرات ومحادثات تركز على موضوع العام، والتحديات التي تواجه الوكالات والموظفين.
كما تنظم العديد من الوكالات فعاليات توعية عامة، حيث تقوم بتثقيف الجمهور حول وظائفهم ومسؤولياتهم.


تاريخ يوم الجمارك العالمي 

الاحتفال باليوم العالمي للجمارك


يقام اليوم العالمي للجمارك في 26 يناير منذ 1953 عندما عقدت الجلسة الافتتاحية لمجلس التعاون الجمركي (CCC) في بروكسل، بلجيكا. وقد حضرت هذه الدورة سبع عشرة دولة أوروبية. في عام 1994، تم تغيير اسم CCC إلى منظمة الجمارك العالمية (WCO) واليوم أصبحت المنظمات الجمركية مؤلفة من 179 دولة أعضاء في منظمة الجمارك العالمية.
موضوع هذا العام، الجمارك التي تعزز التعافي والتجديد والمرونة لسلسلة التوريد المستدامة، وقال كونيو ميكوريا، الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، في كلمته بحفل الافتتاح الافتراضي: «بينما نسعى جميعاً للانتقال إلى حقبة ما بعد الجائحة خلال عام 2021، فقد تبنت منظمة الجمارك العالمية الشعار السنوي ليوم الجمارك العالمي لهذا العام.. الجمارك تعزز التعافي والتجديد والمرونة من أجل سلسلة توريد مستدامة، وأتوقع أن تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً جيداً في هذا المسعى العالمي للتعافي من الوباء، بصفتها عضو في منظمة الجمارك العالمية وكذلك بصفتها دولة مستضيفة للمكتب الإقليمي لبناء القدرات. وعملياً، ففي دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل الجمارك عن كثب مع الهيئات الحكومية الشريكة والأطراف المعنية، لدعم جهود الحكومة لإبطاء انتشار فيروس كوفيد-19 وضمان السلامة، حيث يعملون الآن على تسريع الإجراءات الحدودية لاستيراد لقاح كوفيد-19- وهو مثال جيد على الإدارة المنسقة للحدود».


الهدف من الاحتفال بيوم الجمارك العالمي


1) يتم استخدام يوم الجمارك العالمي للاحتفال بتحسين فعالية وكفاءة أعضاء إدارة الجمارك.
2) يتم استخدامه لمساعدة إدارة الأعضاء المخصصة لجعل العرف يتطور بطريقة أفضل.
3) تستخدم لتحقيق أهداف على المستوى الدولي.
4) يتم استخدامه لتحسين جمع الإيرادات وحماية المجتمع والسلامة الوطنية وجمع إحصاءات التجارة.

X