صحة /الصحة النفسية

السعادة الحقيقية بين يديكِ وقد لا تدرين... طبّقي رقم 3 سريعاً

السعادة الحقيقية بين يديكِ وقد لا تدرين... طبّقي رقم 3 سريعاً

ثمة علاقة جدلية بين ما يتم تناوله وبين تحقيق السعادة، فبعض العناصر الغذائية تملك تاثيراً رائعاً على الصحة النفسية وتجعلكِ في مزاج أفضل. تعرّفي على هذه العناصر في الموضوع الآتي، بحسب موقع DW الألماني:


1-شرب كميات وفيرة من الماء


ينصح بشرب الماء بكميات وفيرة يومياً؛ للحفاظ على صحة الجسم والمخ، فمن لا يشرب الماء بشكل كافٍ؛ يجد صعوبة في التركيز والتفكير. يُنصح عادة بشرب 6 - 8 أكواب من الماء يومياً.
في حين قد يساعد شرب كوب من شاي البابونج مساءً أيضاً على تهدئة الأعصاب.


2-أكثري من الخضروات


إنّ تناول ما قدره حجم كف اليد من الخضروات والفاكهة الملونة يومياً، خمس مرات على الأقل، يزود الجسم بكل ما يحتاجه من العناصر الغذائية؛ للحفاظ على صحته البدنية والنفسية، فالخضروات تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تخفف من أعراض القلق والخوف والاكتئاب.


3-قللي من السكر إلى الحدّ الأدنى

قللي قدر المستطاع من تناول السكر
قللي قدر المستطاع من تناول السكر


مقاومة الأطعمة التي تحتوي على السكر، مثل الحلوى وبعض المشروبات الغازية أمر صعب، لكنه ضروري للحفاظ على العقل السليم في الجسم. باحثون من جامعات لانكاستر ووارويك البريطانية، وهومبولدت الألمانية، اكتشفوا أن من يُكثر من تناول أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من السكر؛ يعاني من حالة مزاجية سيئة، بالمقارنة مع الذين يضبطون استهلاكهم للسكريات.

تابعي المزيد: ما هو داء الملوك؟... هل تعانين منه؟


4-نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي


يؤدي اتباع طريقة غذاء المطبخ المتوسطي (الذي يعتمد كثيراً على الخضروات والسمك وخبز الدقيق الكامل مع إضافة زيت الزيتون، والأعشاب والبهارات) بشكل مستمر، والتخلي عن الأطعمة التي تحتوي على السكر والدقيق الأبيض، إلى تحسّن الحالة المزاجية والإصابة بالاكتئاب بمعدلات أقل، بحسب ما توصلت إليه إحدى الدراسات.


5-استهلكي كافيين أقل


تنصح بعض المنظمات المعنية بالصحة النفسية بتوخي الحذر عند تناول مشروبات تحتوي على مادة الكافيين، فعلى الرغم من إعطائها للشخص شعوراً بالنشاط، فإنَّ الإكثار منها يؤدي إلى التوتر والاكتئاب واضطرابات النوم، لذلك يُنصح بالاعتدال والتقليل من كمية القهوة أو الشاي، خصوصاً قبل النوم.


6-انتبهي إلى الفيتامين دي D

حافظي على مستوى جيد من الفيتامين دي في جسمك
حافظي على مستوى جيد من الفيتامين دي في جسمك


يربط بعض العلماء نقص فيتامين دي D في الجسم بزيادة أعراض الاكتئاب والتاثير السلبي على الحالة المزاجية. ليس من الواضح إذا كان نقص فيتامين دي يتسبب في الاكتئاب بشكل مباشر، ولكن المعروف أن الذين يعانون من الاكتئاب لا يخرجون كثيراً، وبالتالي لا يتعرّضون لضوء الشمس بقدر كافٍ، لذلك ينصح بالتعرض للشمس أو تناول مكملات الفيتامين ديD .

تابعي المزيد: أسباب التهاب المفاصل وعوامل الخطر


7-لا تغفلي الفيتامين بي B


يلعب فيتامين بي دوراً محورياً في الحفاظ على عقل سليم، فهو ينشّط الجهاز العصبي ويقاوم النعاس والإجهاد. من أهم أنواعه فيتامين بي1، فيتامين بي2 وبي3 أو النياسين، بالإضافة إلى حمض الفوليك أو بي9. بعض الأغذية التي تحتوي على فيتامين بي هي الخضروات، اللحم الخالي من الدهون، المكسرات، السمك، الموز، البطاطا، ومنتجات الألبان.


8-عليكِ بالمغنيزيوم


أظهرت دراسات، أجريت على جرذان، أن نقص المغنيزيوم يؤدي إلى زيادة اضطرابات الخوف والقلق، لذلك تسهم الأغذية الغنية بالمغنيزيوم في إحساس الشخص بالهدوء والحفاظ على صحة الجهاز العصبي. من الأغذية الغنية بالمغنيزيوم: الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والسلق، بالإضافة إلى البقوليات واللوز، ومنتجات دقيق القمح الكامل.

تابعي المزيد: أمراض المناعة الذاتية... هل تعرفينها؟


9-الزنك


معدن الزنك من أهم المعادن للجسم، ويساعد على التقليل من الخوف والاضطرابات. ويتسبب نقص الزنك في الجسم بزيادة أعراض الاكتئاب والعصبية والتصرفات العنيفة. تحتوي العديد من الأغذية على الزنك؛ مثل المحار والكبد وصفار البيض ومنتجات دقيق القمح الكامل، بالإضافة إلى بذور القرع والسمسم.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص

X