نوبات الصداع النصفي تضعف الإنتاجيّة

نوبات الصداع النصفي تضعف الإنتاجيّة

الشقيقة والصداع النصفي والـ"مايجرين"، تسميات دالّة إلى نوع مزمن من الصداع يُحدث نوبات، من نتائجها الغياب عن العمل أو ضعف الإنتاجيّة خلال العمل أو التأخّر عن أداء المهام اليوميّة أو تراجع مستوى الحياة... وهو حميد أي لا ينتج عن جلطة دماغيّة أو نزيف في الدماغ. يطال الصداع النصفي الأولاد والبنات، قبل سنّ البلوغ، بالتساوي. لكن، خلال البلوغ، وبعده، تسجّل حالات أكثر في صفوف الإناث، وذلك لدور الهرمونات الأنثويّة في المرض. علمًا أن العوارض الناتجة عن الصداع النصفي بعد البلوغ، لا تختلف حسب الأعمار.
إلى ذلك، ثمّة فرع من الـ"مايجرين" يرتبط بالطمث Migraine Catamenial، ويصيب الإناث قبل دورة الحيض، وخلالها، وبعدها. وعادةً ما تخفّ حدّة هذا الفرع من "الصداع"، مع بلوغ المرأة سنّ انقطاع الطمث.

 

الدكتورة كالين جدم
الدكتورة كالين جدم



تشرح اختصاصيّة الإنعاش لأمراض الدماغ والجهاز العصبي الدكتورة كالين جدم، في مقابلة مع "سيدتي. نت" أن "الصداع النصفي قد يتركّز في الجبهة (أو نصف الدماغ الأيمن أو نصفه الأيسر أو العين ومحيطها)، فيتسبّب بنبضات في المكان الذي يستوطنه، وبعوارض، كالتقيؤ والغثيان". وغالبًا ما يستجيب الصداع النصفي للمسكّنات، ولو أن هناك خطرًا متعلّقًا في المغالاة في تعاطي هذه الحبوب.

تابعي المزيد:الصداع النصفي المزمن: مخاطره وكيفية إدارته


مادة الـ"تيرامين" في الطعام


تشمل مثيرات نوبة الـ"صداع": الإضاءة القويّة والأصوات العالية، والطعام الذي تدخل مادة الـ"تيرامين" في تركيبه، كصلصة الصويا والصلصات المستخدمة في إعداد الأكل الصيني والجبن الأزرق... وفي هذا الإطار، هناك فئة من المصابات اللاتي يلاحظن أن أنواعًا بعينها من الطعام المتناول (المقالي، مثلًا) تحدث نوبة الصداع، في مقابل فئة أخرى من المصابات لا تتأثّر سلبًا عند تناول الأطعمة عينها. أضف إلى ما تقدّم، في فئة المثيرات: الروائح والأرق وتفويت إحدى الوجبات.


4 مراحل

من المُفيد تناول المسكّن في المرحلة السابقة للنوبة


للصداع النصفي مراحل أربع، هي: المرحلة السابقة للنوبة والأورة والنوبة والمرحلة اللاحقة النوبة. وفي هذا الإطار، توضّح الدكتورة جدم الحديث عن المراحل، قائلةً إنّه فيما يمرّ قسم من المصابات في المراحل الأربع الكلاسيكيّة للصداع، فإن قسمًا آخرًا منهن قد يعرف مرحلة منها (النوبة حصرًا)، أو مرحلتين (الأورة والمايجرين)...
وتفصّل الطبيبة المراحل، وفق الآتي.
1. المرحلة السابقة للنوبة: تمتدّ لساعات، وهي حكر على المصابات بالمرض منذ وقت طويل، فيشكين خلالها من التعب أو اشتهاء الطعام. ويفيد تناول المسكّن في هذه المرحلة، بخاصّة في حالة الصداع المرتبط بالطمث.
2. الأورة: تمتدّ من دقائق إلى ساعة، فإذا تجاوز وقتها الساعة هذا مؤشّر إلى جلطة في الدماغ! عوارض الأورة: التنميل والمشكلات في البصر، كرؤية نقاط سود أو وميض الضوء.
3. النوبة: حينما يبدأ الصداع، فإنّ العوارض المذكورة آنفًا تزول.
4. المرحلة اللاحقة للنوبة: تواجه المرأة خلالها التعب وعدم التركيز.


الـ"بوتوكس" في العلاج

حقن الـ"بوتوكس" مرّة كل 6 أشهر في علاج الصداع النصفي


المستجدّات المتعلّقة في علاجات الصداع النصفي كثيرة، تختصرها الدكتورة جدم لـ"سيدتي. نت" بالعقاقير الفمويّة التي كانت تستخدم في مداواة أمراض أخرى، بيد أن التجارب بيّنت أنّها تجدي نفعًا، وتخفّف عن المصابات. إلى ذلك، هناك علاجات مستحدثة تستهدف الداء بشكل خاصّ، وتحقّق نتائج فعّالة، كحقن الـ"بوتوكس" مرّة كل 6 أشهر، والعلاجات المناعيّة التي تستهدف هرمون الـ"كالسيتونين" الذي تفرزه الغدة الدرقية عن طريق الحقن مرّة في الشهر أو كل ثلاثة أشهر.
من جهةٍ ثانيةٍ، أثبتت العلاجات غير الدوائيّة أنّها ناجعة، ومنها: الإبر الصينيّة والعلاجات التنفّسية.

تابعي المزيد:طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

 

طرق الوقاية

السيطرة على الشدّة (السترس) في اليوميّات لإبعاد نوبة الصداع


للوقاية، يفيد أن تقوم كل مريضة باكتشاف محفّزات نوبة الصداع، حتّى تتجنّبها. مثلًا: إذا كان نوع محدّد من الطعام يحدث الصداع، يجدر بالمرأة تجنّب تناوله... أمّا إذا كانت النوبة تلي تفويت المرأة وجبة طعام رئيسة في اليوم فعليها أن تتناول الطعام في مواعيد محدّدة كلّ يوم، بالإضافة إلى البعد عن الروائح التي تحفّز النوبة أو علاج الأرق، كما السيطرة على الشدّة (السترس) في اليوميّات، وشرب قدر كاف من الماء.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.