اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أكثر الكتب تأثيراً في العالم

أكثر الكتب تأثيرا في العالم

ما الكتب التي كان لها التأثير الأكبر في تاريخ البشرية؟ سيكون دائماً سؤالاً مثيراً للجدل. للإجابة جمعت مكتبة نيويورك العامة قائمة كتب يزعم أمناء المكتبات أنها كان لها أكبر تأثير في مجرى التاريخ. بداية من الخيال والتاريخ إلى العلم والدين، حيث تركت  بصماتها على العالم وصمدت أمام اختبار الزمن. يستمر فحص هذه الكتب بشكل متكرر من قبل رعاة مكتبة نيويورك العامة، والتي تعد ثاني أكبر نظام مكتبات في الولايات المتحدة بعد مكتبة الكونغرس؛ ما يدل على أنها لا تزال تلقى صدًى لدى القراء على الرغم من نشرها منذ عقود أو قرون. الكتب الموجودة في هذه القائمة مقبولة على نطاق واسع من قبل المؤرخين على أنها أعمال ساعدت في تشكيل المجتمع، وتغيير الممارسات الاجتماعية، وتلتقط اللحظات أو تشرح أهمية محورية في تاريخ البشرية، إلى تفاصيل عن هذه الكتب نتابعها في السطور التالية وفقاً للوكالة الإخبارية الـ«بي بي سي».


1. 1984 بواسطة جورج أورويل


العالم الحقيقي في عام 1984 كان لم يتضح كيف توقع أورويل أنه سيكون عندما كتب الكتاب، الذي نُشر في عام 1949، لكن تأثير الكتاب استمر وسيستمر إلى ما بعد. سيظل الكتاب دائماً تذكيراً مهماً بأن حرية التعبير والفكر تستحق أي تكلفة في المجتمع.


2." أساطير إيسوب" بواسطة إيسوب

" أساطير إيسوب"


أساطير إيسوب أو «Aesop’s Fables» عبارة عن مجموعة من الخرافات والحكايات التي تُنسب إلى إيسوب، وهو عبد في اليونان القديمة يُزعم أنه إما كتبها أو جمعها في وقت ما خلال حياته بين 620 و560 قبل الميلاد. حقيقة أن هذه الحكايات التي كتبها في اليونان القديمة لا تزال معروفة جيداً حتى يومنا هذا. تستخدم القصص شخصيات حيوانات في مواقف مضحكة ورائعة في كثير من الأحيان لتوضيح دروس بسيطة في الحياة.


3. "«The Analects»" بواسطة كونفوشيوس

"تعاليم كونفوشيوس"


عبارة عن مجموعة من الأقوال والأفكار من الفيلسوف الصيني يُعتقد أن أتباعه قد كتبوها ويعتبر أهم كتاب فلسفي. قد يتم تصوير كونفوشيوس في ثقافة الصين على أنه فيلسوف شرقي غامض وغير قابل للاختراق، ولكن في الحقيقة العديد من تعاليمه تضمنت دروساً أخلاقية مماثلة نتعلمها كأطفال، بما في ذلك نسخة مبكرة من القاعدة الذهبية. كما كان يؤمن بشدة بالولاء الأسري، واحترام كبار السن. «The Analects» هو أحد أكثر الكتب قراءة ودراسة على نطاق واسع في الصين، وكان على مدار 2000 عام ماضية. يعتبر أيضاً أحد أكثر الأعمال تأثيراً في الفلسفة والقيم والتفكير الصيني والعام في شرق آسيا في كل التاريخ مع بقاء تأثيره ساري المفعول حتى اليوم.


4. "فن الحرب" بواسطة صن تزو

"فن الحرب"


لقد تبنى رجال الأعمال هذه الأطروحة العسكرية الصينية لـ«صن تزو» بوصفها كتاب نصائح حول كيفية التفاوض مع العالم الشره للرأسمالية. يعالج كل فصل من فصول الكتاب الثلاثة عشر جانباً مختلفاً من الحرب. كان صن تزو جنرالاً عسكرياً صينياً قديماً وإستراتيجياً يحظى باحترام كبير، ويعتقد أنه يجب تجنب الحرب قدر الإمكان، وإكمالها بسرعة وكفاءة عند الضرورة. تم تبني تعاليمه في الكتاب من قِبل عالم الأعمال والقانون لتعلم كيفية الحصول على اليد العليا في الحجج والمفاوضات. وشدد على أهمية الإعداد والمرونة في مواجهة ما هو غير متوقع.


5. "يوميات فتاة صغيرة " بقلم «آن فرانك»

"يوميات فتاة صغيرة"


ربما يكون هذا الكتاب هو العمل الأكثر قراءة والأكثر أهمية. احتفظت «آن فرانك» بمذكرات أو يوميات مفصلة بينما كانت مختبئة مع عائلتها لمدة عامين في أثناء الاحتلال النازي لهولندا. كانت مراهقة صغيرة خلال هذا الوقت، بعد أن تلقت مذكرات عيد ميلادها الثالث عشر. تُوفيت في معسكر اعتقال عام 1944 عن عمر يناهز 15 عاماً. حصل والدها، العضو الوحيد الباقي على قيد الحياة من العائلة، على المذكرات ونشرها. حاز الفيلم على إشادة دولية من النقاد والشعبية عندما تمت ترجمته إلى الإنجليزية في عام 1947. العمل عبارة عن نظرة على كيفية محاولة فتاة صغيرة الحفاظ على بعض الحياة الطبيعية بينما ينحدر العالم من حولها إلى واحدة من أحلك فترات التاريخ الحديث. يعني منظور المراهقين أن الكتاب يمكن فهمه من قبل القراء من أي عمر.