أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

كيف يعمل لقاح كورونا في أجسامنا؟

لقاح كورونا

أطلقت منظمة الصحة العالمية مقطع فيديو تعليمياً جديداً مدته 45 ثانية؛ لتقديم نظرة ثاقبة حول كيفية عمل اللقاحات داخل أجسام الإنسان، وتهدف هذه البادرة إلى القضاء على الأساطير والمخاوف والمعلومات الخاطئة فيما يتعلق بلقاح Covid-19، الذي يتم إنتاجه للحد من الوباء.


بحسب موقع «adomonline» فإن اللقاح هو جزء صغير ضعيف وغير خطير من العامل الممرض «يسمى الجراثيم التي تسبب المرض والجزء المتضمن بالمستضد»، لن يمنحك التطعيم المرض ولكنه سيؤدي إلى استجابة مناعية في جسمك ويعلمه بناء النوع الصحيح من الأجسام المضادة لحمايتك في المستقبل من العامل الممرض.


بهذه الطريقة، إذا واجه جسمك المُمْرِض الحقيقي لاحقاً؛ فإنه يعرف بالفعل كيفية اكتشاف العامل الممرض ومكافحته قبل أن يتسبب في المرض.


وبالتالي فإن التطعيم هو وسيلة بسيطة وآمنة وفعالة لحماية الناس من الأمراض الضارة قبل أن يتلامسوا معها؛ لبناء مقاومة لعدوى معينة وتقوية جهاز المناعة لديك؛ حيث تعمل اللقاحات على تدريب جهاز المناعة لديك على تكوين أجسام مضادة؛ تماماً كما يحدث عند تعرضه لمرض ما.. ومع ذلك؛ نظراً لأن اللقاحات تحتوي فقط على أشكال مميتة أو ضعيفة من الجراثيم مثل الفيروسات أو البكتيريا؛ فإنها لا تسبب المرض أو تعرضك لخطر مضاعفاته.


تُعطى معظم اللقاحات عن طريق الحقن، لكن بعضها يُعطى عن طريق الفم أو يُرش في الأنف.


لماذا يُعد التطعيم هاماً؟


عندما يتم تطعيمنا؛ فإننا لا نحمي أنفسنا فحسب؛ بل نحمي من حولنا أيضاً.. خلال جائحة COVID-19، لايزال التطعيم مهماً للغاية. فقد تسبب الوباء في انخفاض عدد الأطفال الذين يتلقون التطعيمات الروتينية؛ مما قد يؤدي إلى زيادة المرض والوفاة بسبب أمراض يمكن الوقاية منها، ومن هنا حثت منظمة الصحة العالمية البلدان على ضمان استمرار التمنيع والخدمات الصحية الأساسية، على الرغم من التحديات التي يفرضها فيروس كوفيد -19.
كيف يعمل اللقاح؟


تقلل اللقاحات من مخاطر الإصابة بالمرض، من خلال العمل مع الدفاعات الطبيعية لجسمك لبناء الحماية، عندما تحصل على لقاح، يستجيب جهازك المناعي؛ حيث يتعرف على الجراثيم الغازيَة مثل الفيروس أو البكتيريا.. ينتج الأجسام المضادة «البروتينات التي ينتجها الجهاز المناعي بشكل طبيعي لمحاربة المرض» ثم يتذكر المرض وكيفية مكافحته؛ فإذا تعرضت بعد ذلك للجرثومة في المستقبل، يمكن لجهازك المناعي تدميرها بسرعة قبل أن تصبح على ما يرام.


لذلك فإن اللقاح هو وسيلة آمنة وذكية لإنتاج استجابة مناعية في الجسم، من دون التسبب في المرض.


أنظمتنا المناعية مصممة للتذكر، بمجرد تعرضنا لجرعة واحدة أو أكثر من اللقاح؛ فإننا عادة ما نظل محميين من المرض لسنوات أو عقود أو حتى مدى الحياة، هذا ما يجعل اللقاحات فعالة للغاية؛ بدلاً من علاج المرض بعد حدوثه، تمنعنا اللقاحات في المقام الأول من الإصابة بالمرض.

المزيد من أخبار أسرة ومجتمع

X