أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"8-7-4" تقنية في التنفس للمساعدة على النوم بسرعة وسهولة

سيدة مستغرقة في النوم

استشاري بالطب التكاملي من جامعة أريزونا، يصل لأسلوب للمساعدة على النوم بسرعة لغير القادرين على النوم.


لحسن الحظ، يشرح الدكتور "أندرو ويل" المتخصص في الطب التكاملي في جامعة أريزونا، أسلوباً جديداً في التنفس؛ للمساعدة على النوم، وهو ما يسميه "أفضل طريقة فردية للانجراف في النوم".


وبحسب موقع "ميرور"، أعطى الدكتور "ويل" اسم "4-7-8" على تلك التقنية، والمعروفة أيضاً باسم "التنفس المريح"، وهي طريقة تساعد الأشخاص على النوم في دقيقة واحدة فقط، وهي ممارسة أساسية مشتقة من اليوجيين الهنود الذين يستخدمونها أثناء التأمل وتحمل العديد من الفوائد.


تتضمن هذه التقنية استنشاق الهواء لمدة أربع ثوانٍ، وحبس هذا النفس لمدة سبع ثوانٍ، والزفير ببطء لمدة ثماني ثوانٍ أخرى. ثم يتم تكرار هذه التقنية حتى الانجراف في النوم.


يقول الدكتور "ويل": "النظرية في تلك التقنية هي أنه من خلال فرض إيقاعات معينة على التنفس بجهازك الإرادي، يتم تحفيزها تدريجياً في الجهاز العصبي اللاإرادي. وهذا يأتي مع الوقت، لذلك فإن الانتظام في القيام بذلك على مدى أسابيع وشهور وسنوات؛ هو ما ينتج عنه التغييرات التي يريدها الشخص. إنها أفضل طريقة فردية وجدتها للتعامل مع العودة إلى النوم إذا استيقظت في منتصف الليل."


ويقترح الدكتور "ويل" استخدام هذه التقنية مرتين في اليوم لبدء رؤية الفوائد، وإكمال الدورة أربع مرات فقط عند البدء.


يقول: "إنك قد تبدأ في الشعور بالدوار بعد القيام بذلك في المرات القليلة الأولى، لكن هذا طبيعي تماماً، ولمنع هذا؛ حاول إكماله أو الجلوس".


وفقاً لبعض المدافعين عن التنفس 4-7-8، كلما زاد استخدام الأشخاص لهذه التقنية؛ زادت فعاليتها.


وعلى الرغم من أن الطريقة معروفة لمساعدة المصابين بالأرق، إلا أنها يمكن أن تساعد أيضاً على تهدئة العقول المرهقة، وإدارة القلق، والرغبة الشديدة والسيطرة على استجابات الغضب؛ عن طريق إجبار نبضات قلبك على الإبطاء.

X