صحة ورشاقة /الصحة العامة

الفرق بين اللقاح والمصل جوهري!

الفرق بين اللقاح والمصل جوهري، ولا يجب الخلط بينهما أبداً.
وخلال السطور الآتية، يطلعكِ "سيدتي نت" على الفرق بين اللقاح والمصل، بحسب الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح (فاكسيرا).
 

ما هو المصل؟


المصل هو عبارة عن أجسام مضادّة لمرض معين، يتم تجهيزها بطريقة أو بأخرى، من إنسان أو حيوان، ويتمّ الاحتفاظ بها إلى حين الحاجة إليها. وتُستخدم بغرض علاجي، أو تحقيق وقاية سريعة في فترة قصيرة، ربما لأيام أو أسابيع، فعلى سبيل المثال إذا تعرّض شخص ما لسلالة معينة من فيروس الإنفلونزا؛ فإنَّ مصله يحتوي على أجسام مضادّة لتلك السلالة، مما يساعد الجسم على محاربة الفيروس وشفاء الشخص.


ما هو اللقاح؟

اللقاح يختلف عن المصل كلياً
اللقاح يختلف عن المصل كلياً



اللقاح يكمن في استخدام مسبب المرض نفسه، سواء كان بكتيرياً أو فيروسياً، بعد إخضاعه لعملية علاجية معينة؛ ليفقد القدرة على التسبب بالمرض عن تلقي اللقاح، ولكن يحتفظ بقدرته على تحفيز جهاز المناعة؛ ليُنتج أجساماً مضادّة للمرض، وتظل موجودة في الجسم للوقاية، وتتحرك في كل مرة يهاجم الجسم هذا الفيروس أو تلك البكتيريا.

تابعي المزيد: علامات تدل على ضعف الجهاز المناعي


الفرق بين اللقاح والمصل


يأخذ الشخص السليم اللقاح، بينما المصل يأخذه الشخص المصاب، كما أنَّ هناك اختلافاً كبيراً بين المصل واللقاح في كيفية منع العدوى؛ إذ يُعرف المصل بأنه سائل غني بالبروتين بلون العنبر ينفصل عند تخثر الدم، ويستخدم بشكل خاص لتوفير المناعة لمسببات الأمراض.
بينما يُعرف اللقاح بأنه مادة تُستخدم لتحفيز إنتاج الأجسام المضادّة، وتوفير مناعة ضدّ مرض معين أو عدة أمراض، محضرة من العامل المسبب لمرض ما، أو منتجاته، أو أحد البدائل الاصطناعية، وتعامل كمستضد دون تحريض المرض.
يتكون اللقاح مما يلي: الفيروس أو البكتيريا الفعلية التي تمَّ إضعاف قدرتها أو تعطيلها؛ حتى لا تسبب المرض، أو قطعة من الفيروس، أو مشتقة من المختبر (من صنع الإنسان) تشبه أجزاء من البكتيريا أو الفيروس.

تابعي المزيد: الاضطرابات العصبية العضلية.. ماذا تعرفين عنها؟

X