أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

جرعة واحدة فقط من لقاح فايزر تكفي لهؤلاء

لقاح فايزر
لقاح فايزر
لقاح فايزر

من المعروف أن لقاح فايزر Pfizer المضاد لفيروس كورونا يؤخذ على جرعتين، لكن قد تكون جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية لتوفير حماية كاملة من Covid-19 للأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بفيروس كورونا من قبل. وبحسب موقع «ميرور» وفقاً لبحث أجرته Public Health England، فإن جرعة واحدة من لقاح فايزر زادت من كمية الأجسام المضادة لدى الشخص الذي أصيب بالفعل بـCovid-19. وشملت الدراسة، التي أجريت جنباً إلى جنب مع كلية لندن الجامعية، 51 من العاملين الصحيين الذين خضعوا لاختبارات منتظمة للعدوى والأجسام المضادة منذ مارس العام الماضي. كان حوالي نصف هؤلاء أصيبوا بالعدوى، وبالنسبة لهم زادت جرعة واحدة من لقاح فايزر أجسامهم المضادة 140 مرة مقارنة بأعلى مستوياتها.


علاوة على ذلك، وجد البحث أن لديهم حماية أكبر من أولئك الذين لديهم حقنتان من اللقاح ولم يصابوا مطلقاً.


وقال العلماء إن تلك النتائج يمكن أن تُسرع من طرح اللقاح إذا خضع أولئك الذين يأخذون اللقاح لاختبار الأجسام المضادة أولاً.


في حين أكدت دراسة أجرتها إمبريال كوليدج لندن على 72 شخصاً حصلوا على اللقاح في ديسمبر وأظهر ثلثهم علامات إصابات سابقة النتائج التي توصلت إليها هيئة الصحة العامة في إنجلترا.


لقد وجدت الدراسة في الواقع أن جرعة واحدة من لقاح فايزر حفزت استجابات الأجسام المضادة القوية جداً لأولئك الذين أصيبوا بالفعل.


يأتي ذلك بعد أن قالت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI) يوم الجمعة، إنه سيتم إعطاء الأولوية للعمر على المسميات الوظيفية عند توزيع الجولة التالية من اللقاحات.


يجب أن تكون هناك ثلاث مجموعات ذات أولوية في المرحلة 2 من طرح اللقاح - الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 49 عاماً، والذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 عاماً والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً.


هذا يعني أنه لن تكون هناك أولوية خاصة للمعلمين والشرطة والمهن الرئيسية الأخرى، أو لأشخاص آخرين أكثر عرضة لعوامل الخطر بسبب كونهم ذكوراً أو يعانون من زيادة الوزن أو من خلفية الأقليات العرقية.


جدير بالذكر أن لقاح Pfizer هو من بين تلك اللقاحات التي يتم توزيعها في المملكة المتحدة حيث تنفذ الدولة أكبر برنامج تحصين لها في التاريخ فقد تم إعطاء أكثر من 19 مليون شخص، أو ثلث السكان البالغين، إحدى جرعتين من لقاح فيروس كورونا منذ بدء التلقيح في ديسمبر.

X