بلس /ثقافة وفنون

ما هي القراءة التحليلية؟

ماهي القراءة التحليلية؟

القراءة التحليلية هي جزء من مجموعة المهارات التحليلية التي تشمل أيضاً التفكير النقدي وحل المشكلات.. بشكل عام، وتعني القدرة على تحليل المعلومات الواردة بشكل نقدي، واتخاذ القرارات أو الاستنتاجات بناءً عليها...«سيدتي» تفند القراءة التحليلة في الحياة اليومية التي تساعد الإنسان على تأييد وظائفه المعرفية، وأن يكون أكثر وعياً بجميع العمليات من حوله، إنه أمر حيوي أيضاً في العصر الرقمي عندما يتم قصفنا بكميات هائلة من المعلومات كل يوم...تعد القراءة التحليلية بالطبع أساساً لمهارات الكتابة العظيمة؛ حيث يساعد النهج التحليلي في الحصول على فهم أفضل لهيكل وشكل ولغة أي نص؛ وإيصال الرسالة بشكل فعال.، كما يقول الكتاب المحترفون لـ essaywritingservice، «يجب أن تكون قارئاً رائعاً لتصبح كاتباً مذهلاً»...إلى مزيد من التفاصيل في التقرير التالي


أهمية مهارات القراءة التحليلية

القراءة التحليلية  تتعلق بالفهم العميق لما يقال


تعني القراءة التحليلية أو النقدية الاقتراب من أي كتاب للتعامل مع المعلومات المعطاة حول الأساليب الاستنتاجية أو الاستقرائية، إنه يتعلق بالفهم العميق لما يقال وبأية طريقة.
تساعد هذه الطريقة في فهم الوسائل التي يستخدمها المؤلف للوصول إلى هدف معين، وتقديم نظرة ثاقبة لأي نوع من الكتابة، إنها تقنية قراءة نشطة تتطلب الكثير من الصبر والتركيز.
هناك العديد من الأساليب والإستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تحقيق هذا الهدف، كما هو الحال في أي تحليل، يحتاج الشخص إلى تفصيل الكتاب حتى مكوناته والتوصل إلى استنتاج بناءً عليه.


طوِّر القراءة النقدية خطوة بخطوة


المبدأ الأول هو أن تكون نشطاً في الطريقة التي تتناول بها النص، سواء أكان مقالاً علمياً أو كتاباً توضيحياً أو رواية خيالية.


ابدأ بجمع معلومات عن الكتاب

القراءة التحليلية تعني تحديد نوع الكتاب


يعني تحديد نوع الكتاب الذي تعمل به، وهو مهم لعدة أسباب، يؤثر نوع الكتابة والغرض على كيفية هيكلة النص، والأشكال المستخدمة، وإعطاء السياق.


انتبه إلى العنوان والوصف - ما الذي يدور حوله؟


هل يمكنك توقع الفكرة الرئيسية؟ سيكون الأمر أكثر صعوبة مع الكتب الخيالية، لكن مع الكتابة التوضيحية، تعمل بشكل رائع، حاول أن تذكر موضوع الكتاب.
إذا لم تكن متأكداً من كيفية الاستمرار في التركيز عليها، لا بأس إذا لم تفهمها بالشكل الصحيح - فالمهارات التحليلية تدور حول المحاولة والتعلم من التجربة.


تعرف على السياق التاريخي وراء النص


لا شيء يتم إنشاؤه في الفراغ؛ حتى لو كانت رواية خيالية، يمكن كتابتها استجابة لأحداث عصر معين، من المرجح أن تكون القطعة مرتبطة بمجموعة من الأفكار والمعتقدات في ذلك الوقت.


تحديد هيكل النص وتدوين الملاحظات

تدوين الملاحظات


يتكون هيكل النص أيضاً من «قوالب» تساعد على إنشاء شيء أكبر، من المهم معرفة كيفية القيام بذلك إذا كنت تريد أن تكون كاتباً أفضل.
دوّن ملاحظات..ضع خطاً تحت البيانات أو التواريخ أو الأرقام الرئيسية، قم بتدوين ملاحظات حول مزاعم المؤلف، ابحث عن الحجج أو الموضوعات المشتركة التي تظهر في الكتاب.


تفسير الخيال وتقديم استنتاج

استخدمي دائما التفكير المنطقي لنقد النص


يختلف الأدب القصصي تماماً عن الكتابة الأكاديمية.. هنا، يشبه القارئ المخبر الذي يختار الأدلة ويحتاج إلى إيجاد المعنى الأساسي، يتطلب الأمر إجراء تحليل نشط لأشكال الكلام والاستعارات المستخدمة والسرد وما إلى ذلك.
تقديم استنتاج..هل كان النص ذا صلة بالعنوان والوصف؟ ما هي الرسالة الرئيسية والموضوع؟ كيف تعامل المؤلف معها؟ هل كانت الحجج واضحة؟
استخدم دائماً التفكير المنطقي لنقد النص، أظهر ما إذا كان المؤلف غير مطلع أو مضللاً حول الموضوع أو غير منطقي، استخدم أمثلة من الكتاب، إذا كانت حجة المؤلف غير كاملة؛ فعلق على ذلك.

X