أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

وزيرة الثقافة تطلق الاحتفال باختيار بورسعيد عاصمة الثقافة

وزيرة الثقافة خلال وجودها بقاعة فايزة أبو النجا
الدكتور أشرف زكي وهاني شاكر في قاعة فايزة أبو النجا
وزيرة الثقافة تكرم إحدى القيادات في الثقافة
أطلقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، فعاليات الاحتفال باختيار محافظة بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية، والتي تستمر طوال العام الحالي 2021، وذلك بالمركز الثقافي في بورسعيد.
تقليد الاحتفال بعاصمة الثقافة المصرية يهدف إلى تنفيذ خطط تحقيق العدالة الثقافية في جميع ربوع مصر، وأن الثقافة والفنون بوجه عام تُعد الضمانة الفاعلة لصناعة الوجدان الإنساني وبناء شخصية تقوم مفرداتها على العقل والفكر المتوازن.
وتم إعداد أجندة احتفالية لهذا الحدث تضم 100 فعالية ثقافية وفنية وفكرية وتشمل جميع ألوان الفكر والإبداع، وتشارك فيها جميع قطاعات الوزارة، وتقام في عدد من المواقع الثقافية بالمحافظة إلى جانب الساحات المناسبة من حدائق ومتنزهات لتقديم العروض المتنوعة.
وبدأت مراسم الاحتفال بعروض لفرقتي بورسعيد للأطفال والفنون الشعبية، يليها افتتاح معرض صور ووثائق عن تاريخ بورسعيد، ثم تنتقل الفعاليات إلى داخل المسرح لتكريم 7 شخصيات من أبناء المحافظة ورموزها، بعدها يقام الاحتفال الفني، ويضم فقرات غنائية لنجمي الطرب بدار الأوبرا: ياسر سليمان، ورحاب مطاوع، ثم يقدم الفنان هاني شاكر مجموعة من أشهر أغانيه.
يشار إلى أن تقليد عاصمة الثقافة المصرية استحدثته وزارة الثقافة، لتقام فعالياته في المحافظة التي تستضيف المؤتمر العام لأدباء، مصر حيث حملت اللقب خلال 2019 محافظة مطروح، وحظيت به محافظة بورسعيد بعدها، وكان مقرراً إقامة فعالياتها العام الماضي 2020، وجرى إرجاؤها بسبب جائحة "كورونا"، ليجري تفعيلها هذا العام 2021.
X